اهم كتب نوال السعداوي

عطر الجنه

كاتب محترف
هي الكاتبة المصرية التي لها كثير من الكتب والأعمال والأدبية والفكرية والمثيرة للجدل في ساحة الفكر وخاصة بما يخص المرأة والدين ، فهي من مواليد 1931 وحاصلة على شهادة الطب تخصص الأمراض الصدرية ولكنها أبدعت بشكل ملفت للنظر في المدافعة عن المرأة وحقوقها في كثير من الروايات والكتب التي قامت بكتابتها ولهذا فقد اختارنا اليوم أفضل الكتب والروايات الخاصة بها لتكون معنا اليوم فهيا بنا نتعرف على أعمال الدكتورة نوال السعداوي خلال السطور الآتية:
تعلمت الحب
أحد أهم كتب الدكتورة نوال السعداوي وتكلمت في هذا الكتاب عن شخصها بشكل مباشر وعن الانعكاسات التي عاشتها كمؤلفة وأيضا كطبيبة ، وشرحت أن المجتمع في حاجة أكيدة للحب ولكن كان من منظورها هذا الحب ليس في الرجل والمرأة أو الأم وأولادها أو الأب وأبنه ولكن هو العلاقة بين الطبيب الإنسان حينما يوهب حياته من أجل الآخرين دون النظر للمال ، كتاب رائع يستحق القراءة من الجميع.
-الحب-ب.jpg


مذكراتي في سجن النساء
اعترفت الكاتبة والطبيبة نوال السعداوي في هذا الكتاب أن حياتها بالسجن كانت مدرسة من نوع خاص فلم يكن السجن بالنسبة لها مجرد مكان راكد ولكنه مكان استطاعت فيه أن ترى كل الأشياء بلونها الحقيقي ، وكانت فرصة طيبة لها أن تكتب مذكراتها في السجن في هذا التوقيت وأبدعت في 1كر كل شيء نظرا لما كان لديها من وقت فراغ حقيقي.
-في-سجن-النساء-1-715x1024.jpg

امرأة عند نقطة الصفر
رواية رائعة ومفيدة للجميع قد قامت بكتابة هذه الرواية وتم ترجمتها إلى العديد من اللغات وهي رواية لبطلة الرواية التي شدت انتباه الجميع هي فردوس التي حكم عليها بالإعدام بعد الحكم عليها في جريمة قتل كما إنها رفضت وبشدة أن تكتب طلب عفو إلى الرئيس للإفراج عنها ، هذه الرواية تم تشخيصها في أكثر من عمل مسرحي حول العالم.
9034c13c-c216-4e2c-a169-59d24f8fb1fe.jpg

سقوط الإمام
رواية للكاتبة نوال السعداوي قد أثيرت بها الجدل سنوات وسنوات فمع مقدمة الكتاب قالت أنها كانت تريد أن تكتب تلك الرواية وقت دراستها وهي تلميذة بمراحل التعليم ، ولكن لم تعرف كيف تقوم بكتابتها فتركت الفكرة في رأسها إلى أن تمكنت من كتابتها ، إلى تمكنت من كتابتها بالفعل ، ولكن الرواية حقيقة قد وجدت رفضا كثيرا من الكثيرين وفي مقدمتهم الأزهر الشريف لما بهذه الرواية تعدي على رجال الدين في الدولة بالألفاظ وشبهة ازدراء الأديان الى ان تم ايقافها بالأسواق .
-الامام.png

مذكرات طبيبة
من أجرأ الأعمال الكتابية التي قامت بها نوال السعداوي بدون شك ، هيمنت على الكتاب بشخصيتها الذاتية فقد تحدثت عن صراعها الدائم مع أنوثتها والتي حاولت اكتشافها مع الوقت ، فقد كانت كلماتها صريحة وواضحة في التحدث لذاتها داخل الكتاب فمن أهم مقولتها بالكتاب حينما قالت : ما هذا الجسم الغريب الذي يفاجئني كل يوم بعار جديد يزيد ضعفي وانكماشي؟! ترى أي شيء آخر سينبت في الغد على جسدي؟ أو ترى أي ظاهرة أخرى جديدة تتفجر عنها أنوثتي الغاشمة! ثم ذهبت بدورها كطبيبة إلى الوصول إلى ماهية المخ وما هذه القطعة الصغيرة من الجلد الناعمة التي توضع في رأس كل فرد هذه القطعة لتي بها يحكم هذا العالم ويتحكم في كل شيء ، الحق يقال كتاب فكري جريء من الدرجة الأولى.
e2546268-8183-4680-9fd1-1b3cff824c8d.jpg

المرأة والصراع النفسي
شرحت فيه الدكتورة نوال السعداوي عن سبب العصبية التي تراود المرأة بشكل مستمر وخاصة المتعلمات من النساء ، بسبب تفكيرهم بالنمط العلمي الحديث وسط مجتمع جديد ، وقد تمت المقارنة في الكتاب ما بين المرأة المتعلمة والغير متعلمة في التعامل والحالة العصبية والمزاجية بينهم.
d8ab44ed-af40-40f7-8b5c-3b9081882438.jpg

امرأتان في امرأة
كعادتها بسرد الكتب بطريقة جريئة للغاية فقد قامت بسرد هذه الرواية بطريقة جريئة للغاية وتفصيلية زائدة ، شرحت فيه المرأة وما يجري من حولها من تقاليد ومن عادات تجبرها على العيش كما يريد المجتمع وليس كما تريد المرأة ولهذا جعلت المرأة لها شخصيتان شخصية كما يريدها المجتمع وشخصية أخرى كما تريد أن تكون ، كل ها في سياق روائي رائع.
-في-امرأة.jpeg

الوجه العاري للمرأة العربية
تحركت نوال السعداوي بجراءتها المعهودة باتهام الجميع في هذا الكتاب بانتهاك المرأة وقد أكدت أن المرأة لن تهاجم أو تكون عبده في الثقافة العربية والإسلامية ولكن في كافة الأديان الأخرى والمجتمعات الغربية في المقدمة ممن ينادوا بتحرير المرأة.
93fa3ffc-949f-4ec8-88d6-a143a2463e05.jpg

المرأة والجنس
كان هذا الكتاب بمثابة الحقيقة الكاملة للمرأة في عالم الجنس فمع كلامها الجريء قد وضحت الدكتورة نوال السعداوي عن العلاقة الجنسية للمرأة بشكل قد يكون مبالغ فيه ، ولكن مع الدكتورة نوال السعداوي تعودنا دائما على الجراءة والوضوح .
-والجنس.jpg
 

مواضيع مماثلة

أعلى