الوان قوس قزح

عطر الجنه

كاتب محترف
_هي_الوان_قوس_قزح.jpg



احمر، برتقالي، اصفر، اخضر، ازرق، نيلي، بنفسجي ؛ تلك هي حقيقة الضوء الابيض تكونه الوان الطيف السبعة الاساسية والفرعية، او ما يسمى ب قوس قزح او قوس الالوان، ظاهرة طبيعية فيزيايية بديعة المنظر ناتجة عن انكسار الضوء البيض، ولا بد انك سالت نفسك عزيزي القاري ما سر ظهور تلك الالوان؟ وما علاقته بحبات المطر؟ في ذلك المقال سنجيب عن تلك الاسيلة.
عند تعريض المنشور الزجاجي للضوء الابيض، فانه ينكسر اي ” يتحلل” الى الوان الطيف السبعة المذكورة سابقا، وذلك ما تفعله قطرة المياه نحو مرور الضوء من خلالها بعد وقوع المطر مع وجود ضوء الشمس “الضوء الابيض”، لهذا نشاهد قوس قزح بعد وقوع الامطار وظهور الشمس، الامر الذي يمنح منظرا طبيعيا خلابا يسر ناظريه.
يتشكل قوس قزح على هيية نصف دايرة من ضوء الشمس، ولكن في حالات اخرى طفيفا ما ينتج ذلك ان يكون الانكسار من ضوء القمر، فيسب ضوء القمر المار عبر قطرة الماء قوس قزح ويظهر حصيلة هذا ضوء ابيض خافت لا الوان الطيف لان العين البشرية غير قادرة على مشاهدة الالوان ليلا.
اما ضوء الشمس فتشكله ثلاثة الوان اساسية او الاولية العينية ، واخرى فرعية ناتجة عن خلط الالوان الاساسية، وتختلف تبعا لاطوالها الموجية.
الالوان الاساسية:
الاحمر :طوله الموجي يتراوح ما بين 625-760 نانوميتر، لون مشرق يشع الحيوية ويلفت الانتباه. الاصفر: طوله الموجي يتراوح ما بين 570-580 نانوميتر، ويثير ذلك اللون البهجة والفرح والانتعاش، وهو مثير للجهاز العصبي. الزرق: طوله الموجي يتراوح ما بين 440-520 نانوميتر، وهو لون الطبيعة، ينشر السكون ويريح الاعصاب.
الالوان الفرعية: وتنتج عن جمع لونين فاكثر
البرتقالي: ناتج عن خلط الاحمر والاصفر ليصل طوله الموجي مابين 585-620 نانوميتر، لون مثير وهو لون الشمس.
الاخضر: وينتج نحو خلط الازرق والاصفر، وطوله الموجي ما بين 520-570 نانوميتر، وهو لون الفرح والسعادة والراحة والشفاء، ويعد اكثر الالوان سكون للعين.
البنفسجي: حصيلة خلط الاحمر والازرق ينتج لون الثبات اللون البنفسجي، ويتراوح طوله الموجي ما بين 380-420 نانوميتر.
النيلي: ينتج عن خلط الاحمر والاصفر والازرق، لينحصر الطول الموجي ما بين 420-450 نانوميتر.
زاوية قوس قزح
عند انكسار الضوء داخل قطرات المطر، ينعكس مرة اخرى في السطح الداخلي للقطرة، وايضا عنده خروجه من القطرة، ويظهر تاثير ذلك الانكسار الثلاثي على نطاق واسع من الاركان مع التركيز الشيدي له في زاوية 40-42، ولكنها تعتمد على معامل الانكسار تبعا لطبيعة الماء، فيختلف معامل انكسار البحر عن معامل انكسار ماء المطر ويكون اعلى من المطر. اما زاوية الروية فتكون 84.

ولمعرفة المزيد من البيانات بشان كيفية تكون الوان قوس قزح ننصحكم بمشاهدة المقطع المريي الاتي.



 

مواضيع مماثلة

أعلى