تربية الحمام الزاجل

عطر الجنه

كاتب محترف
_تربية_الحمام_الزاجل.jpg



كيفية تربية الحمام الزاجل

يعتبر الحمام الزاجل هو من احد انواع الحمام وكان يستعمل قديما في نقل الرسايل من بلد الى بلد ، من اثناء ربط الرسالة في احدى رجليه ،وهذا الحمام يرجع باستمرار الى موضعه وموطنه، وهو سيد الحمام لمايتمتع به من غريزة حب معقله والعودة اليه ايا كان قد كانت المسافة والبلد الذي يذهب اليه لايصال الرسايل ، بالاضافة الى دوره الكبير في الخدمات التي قدمها في الحروب القديمة ونقل الاخبار، واثبتت الدراسات تمكن الحمام الزاجل على رسم خارطة للارض لمعرفة سبيل الرجوع الى وطنه .
شكل الحمام الزاجل

يتميز بجسم قوي البنية ، وجنحانه عريضة وصدره شامخ الى الاعلى ويتمتع بكثافة وتماسك الريش والذيل رفيع ، راسه يبقى به خط افقي يطول من راسه الى المنقار على مستوى خط واحد وله زوايد لحميه سميكة ،وعنق الحمام الزاجل معتدل بالطول وينتهي بالصدر العريض الشامخ الى الاعلى.
كيف يدرب الحمام الزاجل

يتم تمرين الحمام الزاجل عندما يصل عمر الشهرين و يكون تدريبه من نصف ساعه فى هذا النهار فى الغداة و المساءثم ينتقل بالتدريج الى ساعة فى الغداة و ساعة فى العشية ، ويبدا تدريبه بمسافات قليقة مثل مسافه كيلو متر فى الجهات الاربعه و ثم تزيد بالتدريج لاجل ان تبلغ الى ستون كيلو متر ثم ازداد بشكل مضاعف هذة المسافه الى ان تبلغ ماية وعشرون كيلو متر وهكذا .
يكون برنامج تمرين الحمام الزاجل كالاتي :
♦الطيران الاول : تجويع الحمام : عندما يصل الحمام الزاجل عمر 12 اسبوع تطلق و هي جايعة لفترة ما يقترب من نصف ساعه ثم تعطى دلالة الاكل ،وهي دلالة يتعلمها الحمام نحو تقديم الاكل له من اثناء انتاج صوت بالحبوب فى الاناء فيعود الحمام بسرعة مع توالي ذلك التمرين .
♦التدريب الثانى : يتم من اثناء اطلاق الحمام الزاجل مرتين بكل يوم قبل ان تعطى الاكل و كذلك فى المساء، و يكرر هذا لفترة شهر الى شهرين ، من اجل خلق طبع طبوغرافي للموقع في ذاكرة الحمام الزاجل .
♦ التمرين الثالث : قطع المسافات بالتدريج : حيث يتم تمرين الحمام على الطيران لمسافات على نحو تدريجي من اثناء اخذ الحمام الى منطقه بعيدة عن المجا بمسافة كيلو متر الى حد ما ثم تزيد من تلك المسافة بالتدريج حتى تبلغ اكثر من 120 كيلو متر .



 

مواضيع مماثلة

أعلى