كيفية زراعة السبانخ

عطر الجنه

كاتب محترف
_زراعة_السبانخ.jpg



السبانخ من النباتات الزهرية التي تزرع بجميع الاراضي وهي من النباتات التي تفتقر لدرجات الحرارة المنخفضة ويكثر زراعة السبانخ بمنطقة اسيا، بعد هذا اتشر لدول العربية واشتهرت بزراعته، يتضمن السبانخ على الكثير من المعادن ومن اشهرها الحديد حيث انه يتضمن على نسبة عالية من الحديد التي يحتاجها الجسد على نحو متواصل والكالسيوم والفيتامينات المنوعة .

يعرف نبات السبانخ بساقه القصير والورقة العر يضة ذلك هو الشكل المعلوم للسبانخ حيث انه يتضمن على الجذور الرقيقة ايضا وهذه من العوامل التي تجعا زراعة السبانخ ناجحة حتى بالمنازل .


انواع السبانخ


  • السبانخ االبلدي وهو الذي يزرع بكافة البلدان العر بيت ويشتهر بها .
  • البروكلي .
  • الباسفيك .
  • السالوكيني .


الجو الموايم لزراعة السبانخ

يحتاج السبانخ للجو لمنخض الحرارة التي لا تزيد عن 28 درجة ميوية لاجل ان ينمو على نحو صحيح حيث ان الحرارة المرتفعه تجعله ينضج على نحو مبكر وتقلل من نسبة المنتج الزراعي الناتج ومن جودته لذا يفضل ان يكون وقت الزراعة بالاجواء الباردة من اشهر السنة حيث انه يفتقر من ستة اسابيع الى عشرة للنمو على نحو عظيم ويتم بعدها قطف نبات السبانخ .

  • التربة المناسبة :يحتاج السبانخ للتربة الرملية حيث امه يمكن ان يزرع بجميع الاراضي وبالمنازل دون اللجوء لاي من الاخصاييين للحصول على نبات السبانخ، وتكون من الاراضي جيدة التصريف للمياه، يتغاير نمو السبانخ من تربة لاخرى حيث ان زراعة السبانخ بالتربة الطينية تنتج بعض من اوراق السبانخ وتحتاج لفترة عظيمة لاجل ان ينمو .

  • اسلوب الزراعة :يزرع السبانخ عن سبيل بذر البذور بالاراضي وبالاحواض الدايمة على نحو سطور متساوية وللحصول على السبانخ الجيد يتم نقع البذور لمد 24 ساعة قبل الزراعة بالماء من ثم تجفيفها وزراعتها دون تاخير بعد ذلك، يتم استعداد الاحواض بعمق 3 سم ويبعد كل حوض عن الاخر منطقة 25 سم .

  • السبانخ والري :يتم سقاية السبانخ بمستهل المنتج الزراعي كل يوم مرتين بعد مرور اسبوع من الزراعة ونمو بعض من الزهور يتم تخفيف مستوى السقاية حسب احتياج التربة للماء .

  • الاعتناء بالتربة خلال الزراعة :يفضل تطهير الاراضي المزروعة من الحشايش التي تعمل على اضعاف المنتج الزراعي الزراعي وكميته وجودته لذي يتم ازالة مختلف الحشايش الموذية التي تنمو مع المحاصيل لتفادي الافات والامراض التي تضر بالمحصول وعند الرغبة بالزراعة بنفس الارض مرة اخرى يفضل تنظيفها جيدا من المزروعات الماضية .



 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى