زراعة الجزر الأصفر

عطر الجنه

كاتب محترف
_الجزر_الأصفر.jpg










يصنف الجزر من الخضار الجذرية الحولية التي تنتمي للفصيلة الخيمية (Umbelliferae)، التي تضم اصنافا كثيرة كالشبت، والشمر، والكراوية، وهو احد الخضراوات الغنية بالفيتامينات، والمعادن، والسكريات، والالياف، والاملاح، ويوجد بعدة الوان واصناف ومنه: الابيض، والاحمر، والاصفر، والبرتقالي، ويعود داع تلونه لوجود مادة الكاروتين وهي مادة صبغية ملونة تكسبه اللون البرتقالي، ولقي الجزراهتماما في جميع البلاد المتقدمة وزاد الاقبال على زراعته؛ للوعي والالمام الكامل بقيمته الغذايية والاقتصادية.

يتوفر الجزر الاصفر على مدار السنة وهو من اصناف الجزر الاجنبية التي التي تنتمي لفصيلة نانت (Nantes)، ويتميز بحلاوة ملحوظة نحو النضج، وبلب يتضمن على الماء والالياف؛ ويعود داع لونه لاحتوايه على نسبة عالية من (اللوتين) وهي صبغة مشابهة لصبغة الكاروتين، ويدخل في كمية السلطات، واليخنات، والحلويات، ويقدم مشويا او مقليا.

التربة الملايمة لزراعة الجزر الاصفر

يفضل زراعة الجزر في الاراضي الرملية الخفيفة والطمية، حيث تسمح نوعية التربة على مضاعفة الانتاج وجني المنتج الزراعي بوقت مبكر، وتكون جذور الجزر طويلة ملساء، ويمكن زراعته في الاراضي الطينية الا انه يكون خفيف الانتاج، ومتعرج الشكل وبه بعض النتوءات، وخشن الملمس ومتفرع الجذور؛ لوجود بعض الاحجار والاحجار التي تعرقل نموه على نحو صحيح، كما توثر نوعية التربة على جودة اللون فالتربة الرملية تكسب الجزر لونا افضل من التربة العضوية. وتبدا زراعة الجزر في النصف الثاني من شهر اغسطس وتمتد الى اواخر شهر سبتمبر وفبراير، ويبدا بالانبات والتزهير مع صعود درجات الحرارة.

طرق زراعة الجزر الاصفر

على شكل صفوف مستقيمة

يتم تخصيص احواض محددة لزراعة الجزر تتراوح مساحتها بين 2 الى 3 امتار، يتم سطرها في صفوف مستقيمة جانبية (سرسبة ) تفصل بينها مسافة 20 سم، على ان تكون الاسطر تتراوح بين الـ 12 الى 14 خطا، وبعمق 2 سم في الاراضي الرملية، و1.5 في الاراضي الطينية والتربة العضوية، ويفضل تهيية التربة قبل فترة الزرع بتسميدها وخدمتها؛ حتى يتم مضاعفة الانتاج وزيادة المحصول.

رمي البذور نثرا

تتم عن سبيل نثر البذور يدويا على العديد من دفعات مع اهتمام اتجاه هبوب الهواء وخلطها بقليل من الرمال، وتتميز تلك الاسلوب بانتاج منتج زراعي جيد وكثيف وسريع النمو.

باستخدام السطارات الهوايية

تتم تلك الاسلوب اليا عن سبيل استعمال الات زراعية مخصصة للزراعة، ويتم غرس البذور وتلقيمها بمسافات متساوية عن سبيل حفر اخاديد ضييلة بمقاسات محددة ومنتظمة، ثم يتم تغطية البذور وضغط التربة حولها وكبسها عن سبيل وجود عجلات مايلة تقوم بمرحلة التغطية والكبس.

باستخدام السطارة العادية

يتم ملء خزان مخصص ببذور الجزر، ويتم تلقيم البذور وغرسها في التربة عن سبيل اسطوانة تاخذ الشكل المموج، يتم لفها وادارتها عن سبيل عجلة مثبتة في الارض، وتمر البذور عن سبيل مدخل الخزان ثم تتجاوز بانبوب يسمح بمرور البذور للتربة باجراء الجاذبية، ويتم تغطيتها بتمرير قطعة حديدية خلف ماكينة التسطير تضغط التربة بشان البذور.

بالة نثر السماد الكيماوي

هي ماكينة مخصصة لنثر السماد تعمل بقرص دوار له زعانف مستقيمة واخرى منحنية، وعندما تشغل الماكينة يتم تساقط البذور من فتحة مخصصة.​
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى