كيف أستطيع تسديد ديوني

عطر الجنه

كاتب محترف
_أستطيع_تسديد_ديوني.jpg



كيف استطيع تسديد ديوني

قد يتعرض الفرد في حياته الى ازمة مالية تجعله يستدين باسلوب او باخرى، كان يقترض مالا من بنك او اي فرد لسداد ديونه، وذلك ما يجعله يدخل في بعض المتاهات التي تعرقل تنظيم دخله وتنظيمه من اجل سداد الديون المتراكمة والتخلص منها باقرب وقت محتمل ودون التاثير على نحو عظيم على بقية المصروفات والالتزامات، وفي ذلك المقال سنذكر العديد من اساليب ونصايح لتسديد تلك الديون والتخلص منها.


طرق ونصايح لتسديد الديون

تحديد اين تذهب الاموال

هذه خطوة هامة للغاية للبدء بتسديد الديون، حيث ان تلك الاسلوب تحدد اين تذهب النفقات واين تذهب الثروات وما هو الهام في تلك النفقات وما هو غير المهم، فيمكن احضار ورقة وقلم وحصر النفقات لفترة شهر تام على الاقل وتدوين كل ما يتم صرفه بدءا من ثمن فنجان القهوة وحتى المجلة وانتهاء بالمصروفات الاكبر، وبعد هذا تحدد ما هي النفقات الثابتة والمهمة وما هي النفقات غير الهامة التي يمكن الاستغناء عنها.


التخلص من النفقات الزايدة

بعد ان حصرت النفقات وحددت تقارن بالمدخول الشهري للفرد، فاذا قد كانت تلك النفقات اقل من الدخل فانه يستعمل المال الزايد لتسديد الديون اما اذا قد كانت تلك النفقات اعلى من الدخل فيستغنى عن الزيادة في النفقات لتساوي الدخل.

خفض النفقات الثابتة

حيث ان النفقات الثابتة هي التي تستهلك الجزء الاكبر من الدخل لتغطيتها، فاذا كان الدخل لا يكفي لسد الديون يلزم التقليل من تلك المصروفات فمثلا يمكن قلص الفواتير المنزلية مثل: فاتورة الكهرباء وفاتورة الهاتف عن سبيل تخفيض استهلاك الكهرباء قدر الحاجة، وكذلك تخفيض المكالمات الهاتفية فقط للضرورية منها، كما يمكن اعادة تمويل الرهن العقاري لتقليص الفايدة، او اذا كان تاريخ الشخص جيدا في التسديد يمكن المطلب من المدين تقليل الفايدة ولو قليلا.


البحث عن اسلوب لتجميل الدخل

يجب البحث عن وسيلة لاعلاء الدخل او ايجاد باب لدخل اضافي، كما يلزم الحذر اذا كان هناك الاسترداد الضريبي عاليا كل عام فهذا يقصد انه هناك اقتطاعا كبيرا من المرتب الشهري، وهنا يلزم مناقشة الموضوع مع صاحب الشغل كي يخفف من نسبة الاقتطاع والاستفادة منه في تسديد الديون.


كتابة الديون

يجب تسجيل وتوثيق الديون المتراكمة ونسبة الفايدة التي عليها وترتيبها من الاعلى للاقل لمعرفة من الاولى والاهم لتسديدها.


تحويل الحسابات عالية الفوايد

يمكن تغيير الحسابات الايتمانية عالية المزايا الى حسابات اخرى ذات مزايا اقل، مع الحذر الى كل المحددات والقواعد المتواجدة للحساب الجديد، حيث هناك بعض العروضات لتغيير الحسابات تكون هابطة المزايا ولفترة معينة ولكنها ترجع وترتفع على نحو عظيم بعد ختام المدة المحددة، ايضا فان وجود جميع الديون على نفس البطاقة فانه يخفض من درجة الاتمان.


تسديد الديون ذات المزايا العالية اولا

بعد تحديد الديون وترتيبها من حيث المزايا وتحديد نسبة الزيادة في الدخل التي يمكن النفع منها لسداد الديون يلزم البدء بتسديد الديون ذات المزايا العالية اولا، ثم الاقل وهكذا.




 

مواضيع مماثلة

أعلى