تعريف البنوك الإلكترونية وفوائدها

هدير نصر

كاتب جيد
أصبحت اليوم وسائل إرسال وإستقبال الأموال متعددة وتتميز بالتطور يوماً بعد يوم، ولكن الجديد في عالمنا أنه تم إنشاء بنوك إلكترونية توازي البنوك الارضية والغرض من إنشائها هو تسهيل عمليات التجارة الالكترونية وتسهيل إرسال وإستقبال الاموال إلكترونياً بطرق آمنة.

فما هي البنوك الإلكترونية؟ وما هي أشهرها؟ وكيف تؤمن البنوك الالكترونية حسابات عملائها؟

عندما تريد الدفع عبر الانترنت عبر موقع ما عربياً كان أو أجنبياً هناك طرق عديدة مثل استخدام الماستركارد او الفيزا الخاصة بك وقد يقبله بعض التجار وقد لا يقبلونه نظراً لوجود بطاقات مزورة أو مسروقة (وهذا أمر نادر إلا علي مواقع مثل إيباي).

لكن معظم مواقع البيع والشراء العربية تقبل الدفع بهذه البطاقات، والطريقة الأفضل للدفع بواسطة هذه البطاقات من الأفضل أن يكون عن طريق ربطها بحسابات علي البنوك الالكترونية العالمية الآمنة مثل باي بال.


PayPal-Logo.jpg

وذلك لأن البنوك الالكترونية تستخدم نظام ‘SSL secure socket layer’ وهو نظام محكم لتأمين بيانات العملاء يعرف بطبقة الإتصال المؤمنة.

ويضمن عدم القطع اثناء عملية الدفع, وتستخدم هذا النظام أيضا بوابات الدفع ومواقع التسوق العربية الشهيرة.

skrill1.jpg

أما البنوك الالكترونية التي ننصح بعمل حسابات عليها وربط البطاقات بها ولا مانع من التسجيل في اكثر من بنك فهي مجانية.

وهذه البنوك للعلم تعطيك رقم حساب علي هيئة بريد إلكتروني, ويمكن كذلك علي هذه البنوك انشاء حسابات خاصة بالافراد او الشركات، وهي كالآتي:


بنك باي بال الإلكتروني

بنك باي بال هو الاشهر عالمياً في إرسال واستقبال الاموال عبر الانترنت وقد امتلكه موقع إيباي منذ عام 2002.



وقد يكون هناك ما هو افضل لكنه الاكثر استخداماً وثقة عند آلاف المواقع والشركات مثل إيباي والكثير من المواقع العربية الشهيرة.

هذا البنك في اغلب الدول العربية في السابق كان فقط لإرسال الاموال عن طريق ربط بطاقات الماستركارد او الفيزا، لكن تم إتاحة خاصية إستقبال الأموال على حساب بنكي، وقد تم شرح ذلك في مقالة كيفية سحب رصيد باي بال إلى حساب بنكي.

ومعني ذلك أنك تستطيع التسوق عبر مواقع كبري وتستطيع كذلك البيع وإستقبال الأموال من عملائك في الدول العربية.

وكذلك إذا كنت مسوقاً بالعمولة أو لديك مدونة تربح من خلالها بطرق متعددة يمكنك إستقبال الأموال على حسابك البنكي، ولمعرفة كيفية إستخدام باي بال يمكن قراءة مقالة كيفية عمل حساب باي بال وربط بطاقات الدفع به.

بنك باي بال مازال المتصدر نظرا لانه وسيلة الدفع المقبولة علي جميع المواقع العالمية تقريبا، ولكن من المتوقع بعد ظهور خدمات مثل Apple Pay و Android Pay أن تزيد المنافسة في عالم الدفع الإلكتروني.

بنك سكريل الإلكتروني

بنك سكريل او موني بوكرز سابقا، يعد من افضل البنوك الالكترونية العالمية وتقبل الكثير من المواقع الكبري بالدفع من خلاله.

وهذا البنك يمكنك ايضا من استقبال الاموال وتحويلها الي حساب ارضي وليس فقط الدفع، عمولة التحويل حوالي اربعة بالمائة من المبلغ المراد تحويله.

مع ذلك هذا البنك يعطيك نسبة محددة من المال يمكنك تحويلها او استقبالها، ولكن يمكنك دفع أي مبلغ طالما ان الماستركارد او الفيزا الخاصة بك بها المبلغ المطلوب دفعه.

لانك ايضاً في هذا البنك مثل باقي البنوك الالكترونية يمكن ربط البطاقة الخاصة بك والدفع من خلالها بل وتعبئة الرصيد الخاص بك علي سكريل عن طريق هذه البطاقات.

ولكي تزيد حدود استلام وتحويل الاموال يجب ان يقوم البنك بتأكيد او التحقق من حسابك فيطلب منك ارسال بعض المستندات كوثيقة هوية وفاتورة كهرباء/مياه/غاز/تليفون عليها اسمك.

او في حالة عدم القدرة علي ذلك يطلب منك شهادة بنكية موضح عليها اسمك وعنوان الاقامة، بعد ذلك يمكنك استقبال وارسال الاموال بنسبة اكبر كما يمكنك طلب الكارت المدفوع مقدما بعد ذلك.

بنك بايزا الإلكتروني

payza.png

بنك بايزا او اليرت باي سابقاً هو ايضا واحد من افضل البنوك الالكترونية ويتشابه كثيراً مع ما ذكرنا سابقاً من البنوك الالكترونية, في امكانية فتح حسابات شخصية او شركات وإمكانية اصدار بطاقات للمشتريات وغير ذلك من المميزات.

ولامانع كما اسلفنا من امتلاك حسابات في البنوك الالكترونية جميعاً فالتسجيل مجاني ثم تستطيع الاستقرار علي بنك واحد بجانب حساب باي بال.

بنك بايونير

Get-Payoneer-MasterCard-Free-In-Pakistan.jpg

بايونير هو أحد البنوك التي تقوم بعمل حساب حقيقي خاص بك في الولايات المتحدة يمكنك ارسال واستقبال الاموال عليه, كيفية البدء في استخدام خدمات بايونير هي التسجيل في موقعهم ثم طلب الماستركارد وهو مجاني.

بعد ذلك يقوم البنك بإرسال الماستركارد الخاص بك عن طريق البريد العادي لذلك يستغرق بعض الوقت، بعد استلام الكارت يتم الدخول علي حسابك لتفعيله.

ثم بعد ذلك تقوم بربطه بحسابك علي باي بال وهذا البنك يمكنك من استلام الاموال علي هذا الحساب ثم يمكنك صرفها عن طريق ماكينات الصراف الالي.

مرتبط: بايونير..إيجابيات ومساوئ

لكن الامر الوحيد الذي نستطيع ان نقول انه سلبي هو عدم القدرة علي تحويل الاموال من حساب بايونير الخاص بك الي حساب بنكي اخر خاص بك ولكن قد يتم تفعيل هذه الخاصية قريبا.

اما عن كيفية شحن هذا الحساب بالاموال نقول انه لايمكن الا عن طريق برامج المشاركة او العمل الالكتروني علي مواقع مثل فري لانسر او غيره من الخدمات العمل الالكتروني.

اما مثلا بنك سكريل عند تاكيد حسابك لزيادة حد الاموال التي يمكنك استلامها او ارسالها يمكنك شحن الرصيد عن طريق الماستركارد او الڤيزا المدفوعة مقدماً.
417522EA-699C-4964-AA61-5BF2BCAE24DD.jpeg
 

مواضيع مماثلة

أعلى