كيف تعمل مشروعاً تجارياً صغيراً

عطر الجنه

كاتب محترف
_تعمل_مشروعاً_تجارياً_صغيراً.jpg










يختلف مفهوم المشروع الضييل من مجتمع لاخر وفق الاختلاف في القدرات والظروف الاستثمارية والاجتماعية مثل وفرة الموارد الطبيعية والالات الانتاجية المختلفة، والصناعات التقليدية والحديثة وعدد السكان، والايدي العاملة، ودرجة التاهل والاجور والدخل في المجتمع، وعلى الرغم من اختلاف التعريفات والمفاهيم الا ان مقياس راس المال يوجد المقياس الاساسي للتصنيف احجام المشاريع.

ان المشاريع الضييلة هي المشاريع التي يبلغ معتدل راس المال المستثمر فيها اقل من 800,000 دينار بحريني، وخلاصة القول فان الدول الصناعية والنامية والمتطورة تحتلف في توضيح مفهوم المشروع الضييل الامر الذي يودي الى صعوبة المقارنة بين المشاريع الضييلة في شتى مناطق العالم، فمثلا تعتبر بعض الدول عدد العمال في المشروع المقياس الاساسي لتصنيف كمية المشروع، اي ان المشاريع الضييلة هي المشاريع التي يقل عدد العمال فيها عن عشرة اشخاص.

كيف تعمل مشروعا تجاريا صغيرا

تحديد الافكار والاهداف بدقة

قبل البدء في اي مشروع يلزم ان يحدد المستثمر فكرة جيدة مطابقة لرغباته وطموحاته، كما ينصح بوضع التصورات المخصصة بالمنتج الذي يجتاجه الزباين في السوق، فقد يكون المنتج موجودا في مجتمعات بعيدة ويتعذر وجوده في المجتمع الذي سيقام به المشروع، وفي ذلك الحين يرغب صاحب المشروع بتقديم الخدمات التي يحتاجها افراد مجتمعه.

ايجاد اسم للمشروع والشعار

يرى العديد من الناس ان ذلك الشيء من الامور الثانوية، الا انه فعليا وعلى ارض الواقع يعاون على تكون الافكار التامة للمشروع؛ لان الانسان عندما يحدد اسم مشروعه سيحدد اهدافه وطموحاته المرجوة ضمن عنوان مشروعه، وكذلك الامر فيما يرتبط بالشعار الذي يلزم ان يكون جزءا غير مستقل عن المشروع؛ لان الشعار الجيد هو الطريقة الناجح للوصول الى الشغل الجيد والناجح.

وضع التصورات الخاصة

من اهم الامور ان يحدد المستثمر شريكه في المشروع، ويستحضر عددا من اسماء الشركاء الذين قد ينضموا الى المشروع، كما تجب الدقة في الاختيار بين الشركاء للحد من فشل المشروع؛ لان اختيار الاشخاص الثقة والموهلين من الناحية العلمية والعملية يودي الى جدارة المشروع ونجاحه.

وضع خلاصة دقيق لخطة العمل

يجب ان يضع المستثمر خلاصة مشروعه وعلاقته بين المستثمرين الاخرين والشركاء المحتملين، والقروض التي سيقترضها، والوثايق والتراخيص والموافقات التي يفتقر اليها المشروع، كما يمكن اللجوء الى الكتب والمراجع المغيرة والمفيدة حول ذلك الموضوع.

وضع تدبير للتسويق

حتى ينجح المشروع يلزم ان يتعرف المستثمر على مكان البيع والشراء وحاجاته، واسلوب ادخار احتياجات الزباين، والبحث عن الاليات المستخدمة لتنمية المشروع، بالاضافة الى وضع فحص لمنافسة السوق، وتحديد التغطية المالية، والتغطية القانونية.​
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى