هل لكل مهام في إدارة الموارد البشرية تحتاج إلى وظيفة؟

هدير نصر

كاتب جيد
عندما أقوم بتحليل الوظائف وتحليل الإحتياجات الوظيفية وبداية تصميمي للوصف الوظيفي، وتبدأ تظهر أمامي مشكلة معينة وهي الإجابة على سؤال هل كل المهام في الشركة تحتاج إلى وظيفة؟ يعني هل كل مجموعة task في الشركة تحتاج أن أقوم بفعل وظيفة جديدة؟
الحقيقة لا يوجد بعض taskes التي لا تحتاج إلى وظيفة جديدة ولكن من الممكن أن أسندهم لبعض الموظفين المتواجدين داخل شركة المتحدة للتجارة، هذا يحدث بهذه المفاهيم:-
Iob enlargement تكبير الوظيف، يوجد الكثير من الموظفين داخل شركة المتحدة للتجارة تعودوا على بعض المهام الذي يقومون بها، ويكون جزء من التحفيز لهم عندما أضع لهم مهام جديدة لوظائفهم، تحتاج في هذه الخطوة التعرف عليهم لأن هذه المهام بالنسبة لهم تكون نوع من أنواع التحفيز، أنهم يقومون بعمل مهام جديدة أو تغير مهامهم الذي كانوا عليها فهذا يعطي لهم حافز بشكل أو بأخر.
Iob enrichment وهذا يعني بأن أجعل الوظيفة أغني، عن طريق تزويد حيز المسؤليات والقرارات لدي بعض الوظائف وهذا يفعل نوع من أنواع التحفيز، عندما يوجد موظف منتظر من أكثر من سنة على نفس المهام وقد مل من يفعله، فعند تكليفه بمهام أكبر هذا يجعله يشعر بأنه يكبر في هذه الوظيفة.
Iob rotation هذا يعني بأن الموظف يزود أدارات أخرى للعمل فيها، أي عندما يكون الموظف يعمل في مكان معين وممكن أن يرج لمدة أسبوعين لإدارة أخرى لعمل مهام أخرى، ويطلع على إجراءات العمل لوظيفة الأخرى، وهذه لها ميزة عندما يعود مرة أخرى إلى مكانه فهاذا يعني بأنه يعمل بنفس طريقة الإدارات الأخرى، وتكون النتائج أفضل.

HR-Ar.jpg

الموضوع برعاية الشركة المتحدة للتجارة

https://almuttahide.com

00905303087777
[email protected]
 
أعلى