كيفية التخطيط في إدارة الوقت

هدير نصر

كاتب جيد
التخطيط مهم للغاية، ويعرف التخطيط على أنه عندما تشاهد التلفزيون ويجلس بجانبك شخص أخر يقلب في التلفزيون هذا يمثل حياتك بدون التخطيط، حياتك بدون تخطيط وكأن شخص أخر يقلب في أحدي القنوات، جميعنا نشتكي من الوقت وأنه يوجد قلة في الوقت، ولكن ليست المشكلة في الوقت ولكنها في قلة التخطيط، جميع الناس يوجد لديهم الأربعة وعشرون ساعة في اليوم الواحد يوجد ناس تستثمرهم بطريقة صحيحة والبعض الأخر يستثمرهم خطأ، يستمثر الإنسان planning التخطيط.
أغني واحد في الكون لا يستطيع أن يزود عدد ساعات يومه، ولكنه يقوم على بناء خطة، على سبيل المثال يعمل الغني ثمانية ساعات في اليوم فسوف يحضر شخص أخر ليعمل معه نفس عدد الساعات يكون المحصل النهائي للعمل 16 ساعة، يزود عدد ساعات شغله بعدد ساعات الأخرى بالتخطيط، خطة هو فعلها وأختلف بها عن غيره.
كيف أنجح بالتخطيط
1. أبدء أولاً بوضع خطة، ولكن أن يكون لديك أربعة خطط وهما:-
• أن يكون لديك Great Plan أو الخطة الكبري، حيث تحتوي على كل ما تود أن يوجد في حياتك، هل تود أن يكون لديك عملك الخاص، أو يكون لديك فلة خاصة على الشاطئ، أو تود الحج والعمرة، لابد من كتابة الخطة الكبري وتكون واضحة لك جداً، حيث تكون حافظها بداخل عقلك، وتعيش لتحقق هذا الهدف.
• الخطة الشهرية Monthly Plan تعني ما الذي أحققه هذا الشهر، وليس كتابة أهداف بدون عمل، مثال أود أن ألعب رياضة، أو في وقت الفراغ أشاهد الفيلم الذي أحبه، أو تعلم مهارة جديدة أو تعلم أحدي برامج الكمبيوتر.
• الخطة الأسبوعية.
• الخطة اليومية هل اليوم سوف أقوم بعمل خطة بالطبع.
حيث تري شخص ناجح في المنزل أو عملك، فكر أن تقول له أنك ستود النزول معه في المساء لو لديه وقت فاضي سيوافق على النزول، ولكن لو لديه عملك أخر سيرفض، فأين جاء هذا العمل ولكن أساسها عمل خطة شهرية ثم أسبوعية ثم يومية التي في أساسها عمل خطة كبري.
فأنت إن لم تقوم بعمل خطة فتكون حياتك عشوائية، فهل لو قمت بعمل خطة من الضروري أكون ناجح؟ ليس من الضروري، ولكن إذا لم تقوم بعمل خطة من الأساس من الشئ الصعب للنهاية أن تصل لشخص ناجح، لأن في الغالب معظم الأشخاص الناجحة لها قدرة على التخطيط، حيث أكتسب الخطة وفهمها وعمل على تطبيقها.
كيفية عمل الخطة
من الممكن أن تبحث على عمل خطة بنفسك، أو من الممكن أن تأخذ الخطة من هذه الفكرة وتعمل على تنفيذها وهي أبسط وأسهل طريقة:-
• Capture الإلتقاط:-
وهو بالفعل الذي تود فعله، أي عندما يعجبك شئ لابد من إلتقاطها سريعاً، أي عندما يحدثك شخص بأنكما يوجد لديكم معاد فأعمل فوكس عليه أي يتم إلتقاطه، جميع الأشياء التي تم إلتقاطها عليك كتابتها في ورقة حتى وأن كتابة عشوائية، هذا لا يعني أنك تنفذ جميع الإلتقاطات، حتى لو ليس يوجد شئ يعجبك فأنت تلقط جميع الأشياء.
• مراجعة الخطة الكبري:-
سوف أراجع الخطة الكبري ويتم إستبعاد الأشياء التي ليست ضرورية.
• ترتيب إختياراتك بالأولوية:-
أرتب الأشياء بالأولوية، حيث عندما تحدد أولوياتك بأنك ذاهب لزيارة أحد الأقارب ثم تقوم بتصليح السيارة وتقوم بشراء أدوات مدرسية وتود أن تنتهي من عملك، تبدأ ترتيب هذه الأولويات التي تختلف من شخص إلى شخص أخر، فلنفترض أنك أهم الأولويات بأنك تنتهي من عملك ثم تحضر أطفالك من المدرسة وتزور أحد أقاربك ثم تكون أخر الأولويات لديك تصليح السيارة, فهذا يعني أنك حققت أول ثلاث أولويات، فماذا يحدث إذا لم تتم الأولوية الرابعة فيحدث مشكلة كبيرة.
• وضع جدول:-
يعني وضع الأشياء والمواعيد التي لم يكن لها ترتيب في يومك أو أسبوعك أو الشهر، نبدأ بعمل الجدول، يعني الشئ الفلاني سوف أقوم به في الساعة الفلانية، والشئ الأخر أقوم به في الأسبوع هذا، وسوف أجل هذا العمل للشهر القادم.
• التقييم والإحتفال:-
نقوم بعمل التقيم فسوف تقيس وتقيم، ثم تحتفل بعمل هذه الأشياء حتى وأن كانت هذه الأشياء صغيرة، لأنك أنت عندما تحتفل فمن الممكن أن أول مرة لم تصل لرغبتك، ولكن ثاني مرة تصل فيها إلى خطتك بنسبة 50%، والمرة الثالثة تكون خطتك تخطت ال75%، وفي المرة الرابعة تكون الخطة الرابعة تخطط بسهولة، ولكن أنت لو لم تخطط من قبل يكون الشئ صعب بعض الشئ.
%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%AA-%D8%A8%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A8-670x429.png

الموضوع برعاية الشركة المتحدة للتجارة

https://almuttahide.com

00905303087777
[email protected]

 

دانيال

المدير العام للموقع
طاقم الإدارة
رد: كيفية التخطيط في إدارة الوقت

ما شاء الله ربي يبارك فيكي
موضوع مميز
 

مواضيع مماثلة

أعلى