طريقة تهكير العملات الرقمية

بنت حلب

كاتب جيد
طريقة تهكير العملات الرقمية

هجوم الدفع المضاعف Double-spend

تتيح هذه الطريقة للمجرم سرقة الأموال عبر عكس العملات التجارية في سلسلة الكتل الرقمية، وأحيانًا يتم الرمز لهذا الهجوم بالنسبة 51%، حيث إذا أراد المعتدي أن يقتحم سلسة كتل Bitcoin، يجب عليه أن يسيطر على نسبة تفوق 51% من قوة التجزئة في الشبكة الرقمية لهذه العملة.

هذا يعني أنه عليه دفع مبلغ باهظ من المال لاستئجار تقنيات التعدين ASIC أو التعاون مع مجموعات تعدين ضخمة، كي يحصل على قوة تجزئة تفوق جميع المستخدمين الأخرين.

القيام بهذا بنجاح قد يتيح للمعتدي أن يقوم بتعدين أجزاء من سلسلة الكتل دون أن يتم إظهار ذلك أو كشفه للعلن لباقي المستخدمين، ومن هنا يستطيع التعديل واختيار طريقة التبادل التجارية التي يتم إجراؤها في هذه الأجزاء من سلسلة الكتل الرقمية، وبنفس الوقت يستطيع المعتدي أن يصرف أمواله من Bitcoin مقابل الحصول على عملة افتراضية أخرى أو إرسال الأموال للتبادل.

بعد أن يقوم المعتدي بصرف عملة Bitcoin التي بحوزته، يقوم الآن بعرض أجزاء سلسلة الكتل السرية الخاصة به لباقي المستخدمين، والمثير للاهتمام هنا أن نظام بروتوكول Bitcoin يعتمد على أطول جزء من سلسلة الكتل الرقمية على أنه الجزء الصحيح والآمن للتبادل، وبما أن المعتدي يمتلك قوة تجزئة أكثر من أي مستخدم أخر، فهذا سوف يجبر باقي المستخدمين القانونين على قبول هذه الأجزاء من سلسلة الكتل على أنها السجل الصحيح من العمليات التجارية والتبادلية أو على أنها الجزء الأطول من سلسلة الكتل الرقمية، ولكنها في الواقع تكون عملية خداع لجذب المستخدمين و تهكير العملات الرقمية دون انتباه أحد.

هذا ومع أن المعتدي قادر على اختيار العملية التبادلية أو التجارية التي يمكن إضافتها لسلسلة الكتل، لا يستطيع أن يضمن عمليات الدفع الحقيقية التي قام بها لعناوين أخرى، ولكن هذا يتيح له بنفس الوقت أن يقوم بصرف عملة Bitcoin واحدة مرتين.

قد تبدو هذه طريقة طويلة ومكلفة بسبب النظام المغلق الذي تم على أساسه بناء سلاسل الكتل الرقمية، ومن الجدير بالذكر أنها ستكون غير ناجحة على الأغلب في سلاسل الكتل الضخمة والطويلة، لأن المعتدي في هذه الحالة لن يستطيع الحفاظ على تفوقه في بناء أجزاء أطول من سلاسل الكتل من تلك الحقيقية، كونها ضخمة للغاية.

احتمال نجاح هذه الطريقة

بما أن الطريقة السابقة قد تكون فاشلة مع عملات ضخمة مثل Bitcoin و Ethereum، إلا أن نسبة نجاحها سوف ترتفع بشكل ملحوظ مع العملات الرقمية التي تعاني من كثافة ضعيفة في قوة التجزئة ضمن شبكة العملات الرقمية.

ولهذا السبب قد يلجأ المعتدي إلى الهجوم على عملات أخرى تعاني من هذه المشكلة لكن قيمتها عالية، مثل ByteCoin و LiteCoin Cash و Bitcoin Gold، والطريقة قد تنجح هنا عبر الاعتماد على خدمات سحابية في عملية التعدين أو توظيف منصة خاصة تتميز بقوة كبيرة في التجزئة مثل NiceHash.

استنادًا للدراسات، فإن المعتدي الذي ينفذ هجمة الدفع المضاعف 51% على Bitcoin لمدة ساعة كاملة سوف يكلفه هذا قرابة 700 ألف دولار، بينما عملة افتراضية أصغر مثل ByteCoin لن يكلفه أكثر من 539 دولار رغم وصول قيمتها الإجمالية في السوق إلى 600 مليون دول
 

مواضيع مماثلة

أعلى