تسجيل الدخول


اهلا رمضان قال تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ...

جولة رمضانية في ربوع سوريا

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

 فتى العاصي  

الصورة الرمزية فتى العاصي
  • اللقب

    VIP

  • التسجيل

    1 - 6 - 2008

  • العضوية

    1102

  • المشاركات

    1,092

  • المعدل

    0.27 يوميا

  • نقاط التقييم

    10

  • معدل التقيم

    0

جولة رمضانية في ربوع سوريا

2008-09-01, 10:36 PM


ثمة عواصم في العالم يرد اسمها كلما ذكر رمضان
وفي مقدمتها دمشق التي تكاد تنفرد بتقاليد مميزة عن مثيلاتها
من الحواضر العربية والاسلامية في تعايش الناس مع شهر رمضان المبارك فيها
ويمارس أهل دمشق عادات قديمة عريقة في رمضان
توارثوها عن أجدادهم تحكي روح التراث والأصالة والمحبة
والتواصل الديني والأخلاقي والحياتي فيما بينهم
وهي عادات تكاد أن تندثر هذه الأيام إلا من بعضها
وحول العادات والتقاليد الرمضانية في سوريا
سادت لدى أفراد الشعب السوري عادات وتقاليد منذ بدء دخول الإسلام فيه
ومنذ الفتوحات التي نشرت الإسلام في أصقاع بلاد الشام
وكان للعادات وتقاليد الشعوب الاخرى التي انصهر أفرادها مع أفراد المجتمع السوري
من أكراد وتركمان وشراكس وفرس وصقالبة وأتراك ومغاربة
أثرا في إفراز وتداول عادات اجتماعية وتقاليد غذائية
وأخرى في اللباس والمسكن والعادات الأخرى
مما أثرى التراث الثقافي والاجتماعي السوري لاحقا
السوريين يهتمون بشهري رجب وشعبان فيحتفلون بإحياء ليلة الاسراء
وليلة الخامس عشر من شعبان وذلك بالصيام في هذين اليومين
وقيام ليلتهما ويقوم بعض الأفراد بصيام يومي الاثنين والخميس طاعة لله
ويتم كعادة دمشقية متبعة تناول وجبات الحلويات الدمشقية المشهورة
كالبرازق والعجوة والغريبة أثناء إحياء ليلة النصف من شعبان عند العائلات الدمشقية
إن السوريين يتلهفون لقدوم شهر رمضان حيث يستيقظ السوريون صباح كل يوم
على مدفع السحور ونغمات المسحراتي الذي يدعى شعبيا "أبو طبله"
حيث يتجول في الأحياء الشعبية داعيا بنغماته وطرقات طبلته
الصائمين لعبادة الله وقيام الليل وإعداد وجبة السحور
وإن السوريين يجتمعون حول موائد السحور الشهية الغنية بالمأكولات الشائعة
المحضرة من الخضار واللحم والسمن وبقية الأطعمة
كالزيتون والبيض والجبن والشاي والمربيات والزعتر وغيرها
بعد آداء فرائض الصلاة يغادر المصلون لأخذ قسط من النوم
ثم يذهبون لأداء أعمالهم المعتادة فتكتظ الأسواق بالمستهلكين
وتعمر المساجد بالمصلين حين أوقات الصلاة والذين يقرأون القرآن
ويدعون الله عز وجل لهم بالقول بالقبول والطاعة
من أهم ملامح العادات الرمضانية الإعلام بقدوم الشهر بمدفع الإثبات
الذي تطلق قذائفه عصر اليوم السابق لشهر الصيام
وفي الأسواق ينتشر باعة الحلويات الشهيرة كالكنافة والنهش
(وهي حلوى من سكر وعجين وقشطة وفستق حلبي)
والمعجنات كالمعروك (نوع من خبز رمضان مزين بالسمسم)
والناعم (طبق شعبي من العجين مقلي بالزيت ومزين بالدبس)
ومحلات بيع الحمص والفول والسوس والمخللات
حيث يتنافسون في عرض بضائعهم على المشترين والمستهلكين
ويسود لدى الدمشقيين مثل سائد يقول "العشر الأول من رمضان للمرق"
كناية عن الاهتمام بإعداد وجبات الطعام "والعشر الأوسط للخرق"
أي شراء ثياب وكسوة العيد "والعشر الأخير لصر الورق"
كناية عن الانهماك بإعداد حلوى العيد كالمعمول وغيره في الأسواق
كما ينتشر بائعو الخضار والفواكه والمجففات وغيرها
عارضين بضائعهم ويتكثف الازدحام خاصة في العشر الأخيرة
في أسواق دمشق التقليدية كالحميدية، والبزورية، وخان الجمرك
والعصرونية، والحمراء، والصالحية، وأبو رمانة والقصاع
إن أواصر المحبة والألفة بين أفراد المجتمع السوري في شهر رمضان المبارك
تشتد حيث يتبادل المصلون تحيات الود والمحبة وتقوى هذه الأواصر
من خلال تبرع الموسرين على المحتاجين بالهبات والزكاة والصدقات
والكفارات التي يقوم بها أفراد مختصون يجمعون المال والسلع الأخرى
لتوزع على الفقراء ولا يمنع الموسرين أو متوسطي الحال
من دعوة أقاربهم وأصدقائهم إلى موائد الافطار
إن أهم الوجبات هي الكبة والمحاشي وغيرها من الوجبات المحببة لدى أهل الشام
مع السلطات الغنية بالخضار ووجبات الحلويات المشهورة دمشقيا كالعوامة والقطايف
وحول العادات الرمضانية في المحافظات السورية الأخرى
إن المظاهر الرمضانية تتماثل في المحافظات الأخرى
ففي الساحل تسود وجبتا السمك مع الرز والخضار واللحوم
وإن جو شاطئ البحر المعتدل هناك يسمح للصائمين بعد الإفطار
بالتمشي والسمر على الساحل الجميل وتزدحم المساجد بالمصلين
وينتشر استهلاك حلويات خاصة بالساحل مثل الجزرية
وهي نوع من الحلوى محببة محشوة بالقلوبات والمكسرات وغيرها
أما في المناطق الوسطى، حمص وحماة وأدلب
فلا خلاف على هذه المظاهر عنها في بقية المحافظات
وتسود لدى العائلات أطباق غذائية متباينة أهمها في حِمص الشعيبيات
وهي حلوى محببة تصنع من العجين والجوز والقشطة وحلويات أخرى
وفي حلب تكتظ الأسواق الشعبية (خان الجمرك) وغيرها بالزبائن خلال النهار
وبعد الليل يتسامر الحلبيون بعد أداء صلاة التراويح في شوارع حلب ومقاهيها
قرب القلعة طريق المسلمية، حيث تنتشر المنتزهات الطبيعية
وتعتبر الوجبات الحلبية المتداولة غنية بالأطعمة اللذيذة
من أنواع الكبة الصاجية والمقلية اللبنية المشوية وحميص الفحم المشوي
بنوعيه الشقف والسادة وأنواع كل المحاشي وورق العنب
أما في المحافظات الشمالية الشرقية فتسود وجبات المنسف (الرز مع اللحم والسمن العربي)
مع اللبن الرائب على موائد السكان الذين يتداولون طعامهم في المضافات العربية
المتسعة للمفطرين والتي تتوزع فيها الوسائد مرفقة بالسلطات والعصير
ويستهلك التمر والعجوة والحلويات الشعبية وغيرها وتعمر المساجد بالمصلين
وإن العادات والتقاليد الرمضانية في سوريا تتميز بأنواع المأكولات التي يتفنن بها البعض
مثل الفتوش والتبولة والكبة والفطائر وحلويات الكنافة النابلسية والمذلوقة
وشقائق النعمان وكذلك شراب العرق سوس الذي لا يخلو من مائدة إفطار سورية
__________________


تابع ايضا مواضيع ذات صله::

 waard  

الصورة الرمزية waard
  • اللقب

  • التسجيل

    10 - 12 - 2007

  • العضوية

    87

  • المشاركات

    10,422

  • المعدل

    2.46 يوميا

  • نقاط التقييم

    70

  • معدل التقيم

    22

رد: جولة رمضانية في ربوع سوريا

2008-09-02, 03:11 AM

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ربي يسعدك وتكتب على طول على سوريا

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 SONDA  

الصورة الرمزية SONDA
  • اللقب

    VIP

  • التسجيل

    7 - 5 - 2008

  • العضوية

    722

  • المشاركات

    5,296

  • المعدل

    1.29 يوميا

  • نقاط التقييم

    10

  • معدل التقيم

    0

رد: جولة رمضانية في ربوع سوريا

2008-09-02, 03:23 AM

معلومات جد رائعة و ممتعة
حقيقة استمتعت بقراءة المقال

المدهش ان جميع الدول لا تكاد تختلف عن هذه الاجواء
و الكل يشترك في مسألة الحلويات الخاصة برمضان
ههههههههههههههه
رمضان حلو عند الكل
احنا هون بتونس تكتظ الشوارع بالناس خصوصا أمام بائعي الحلويات الرمضانية
لكن ما تكتظ أكثر عنا في تونس هي المقاهي
أصبحت عادة للكل كبارا و صغارا
و هذا العام أكثر لأنو تقريبا النصف الأول من رمضان ما فيه مدارس و الكل مازال في عطلة
الله يهدي هالشباب




شدني شيئين أخي
1- الغريبة
ههههههههههه
احنا كمان عنا عنا نوع من الحلويات اسمو الغريبة
يا ترى كيف غريبتكم
ههههههههههههههه
و المضحك في الأمر أن الغريبة هي ضاحية من ضواحي صفاقس
وأنا أعمل بها
ههههههههههههههه

2- هذا المثل
ويسود لدى الدمشقيين مثل سائد يقول "العشر الأول من رمضان للمرق"
كناية عن الاهتمام بإعداد وجبات الطعام "والعشر الأوسط للخرق"

أي شراء ثياب وكسوة العيد "والعشر الأخير لصر الورق"

معبر كتير عن السلوك الرمضاني




تسلم على الموضوع الرائع
بانتضار جديدك






 فتى العاصي  

الصورة الرمزية فتى العاصي
  • اللقب

    VIP

  • التسجيل

    1 - 6 - 2008

  • العضوية

    1102

  • المشاركات

    1,092

  • المعدل

    0.27 يوميا

  • نقاط التقييم

    10

  • معدل التقيم

    0

رد: جولة رمضانية في ربوع سوريا

2008-09-02, 11:45 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة waard مشاهدة المشاركة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ربي يسعدك وتكتب على طول على سوريا

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
مشكور أخي ورد على مرورك بالصفحة نورت يا غالي

وهذا واجبنا نعرف الأعضاء على بلدنا سورية

تحياتي لك

 دموع اليآسمين  

الصورة الرمزية دموع اليآسمين
  • اللقب

    VIP

  • التسجيل

    27 - 7 - 2008

  • العضوية

    9848

  • المشاركات

    14,523

  • المعدل

    3.62 يوميا

  • نقاط التقييم

    10

  • معدل التقيم

    0

رد: جولة رمضانية في ربوع سوريا

2008-09-02, 11:52 PM


يسلمووووو اخي على هالمعلومات
اليوميه عن الحياه في سوريا
في الشهر الفضيل والتي لا تختلف
كثيرا عن الاجواء في فلسطين
والقدس
يعطيك الف عافيه على
الموضوع الشيق والممتع
تحياتي


 فتى العاصي  

الصورة الرمزية فتى العاصي
  • اللقب

    VIP

  • التسجيل

    1 - 6 - 2008

  • العضوية

    1102

  • المشاركات

    1,092

  • المعدل

    0.27 يوميا

  • نقاط التقييم

    10

  • معدل التقيم

    0

رد: جولة رمضانية في ربوع سوريا

2008-09-02, 11:56 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sonda مشاهدة المشاركة
معلومات جد رائعة و ممتعة
حقيقة استمتعت بقراءة المقال

المدهش ان جميع الدول لا تكاد تختلف عن هذه الاجواء
و الكل يشترك في مسألة الحلويات الخاصة برمضان
ههههههههههههههه
رمضان حلو عند الكل
احنا هون بتونس تكتظ الشوارع بالناس خصوصا أمام بائعي الحلويات الرمضانية
لكن ما تكتظ أكثر عنا في تونس هي المقاهي
أصبحت عادة للكل كبارا و صغارا
و هذا العام أكثر لأنو تقريبا النصف الأول من رمضان ما فيه مدارس و الكل مازال في عطلة
الله يهدي هالشباب




شدني شيئين أخي
1- الغريبة
ههههههههههه
احنا كمان عنا عنا نوع من الحلويات اسمو الغريبة
يا ترى كيف غريبتكم
ههههههههههههههه
و المضحك في الأمر أن الغريبة هي ضاحية من ضواحي صفاقس
وأنا أعمل بها
ههههههههههههههه

2- هذا المثل
ويسود لدى الدمشقيين مثل سائد يقول "العشر الأول من رمضان للمرق"
كناية عن الاهتمام بإعداد وجبات الطعام "والعشر الأوسط للخرق"
أي شراء ثياب وكسوة العيد "والعشر الأخير لصر الورق"

معبر كتير عن السلوك الرمضاني




تسلم على الموضوع الرائع
بانتضار جديدك




مشكورة أختي على تفاعلك مه موضوعي
الله يبارك فيكي

أكيد العادات والتقاليد العربية بتجمعهااصل واحد بمعنى المثل القائل (( كا الدروب بتودي على الحاحون ))

أما بالنسبة للمغربية فهي حلوة مشهورة عندنا نحن السوريين وهي نوع من الحلوة قريبه من البتفور

وإليكي مفاديرها :


المقادير
4 كواب طحين
2 كوب زبده او سمن
2 كوب سكر بودره
فستق مقطع
المقادير هذه تهمل كليو ونص
الطريقه
نخفق السمن مع السكر حتى يذوب جيدا ونضيف الطحين ونعجن باليد حتى نحصل على عجينة متماسكه وطرية
وهسه بنشكلها باشكال عده:



اصابع ونرش الفستق عليها كلها
او بشكل رقم 5 ونضع حبه فستق على طرفها
او ممكن نعملها بشكل حلزوني
او ممكن نحشيها بالتمر والصراحه انا جربتها وكعمها حلو كثير كثير
نعملها بالتمر بعمل اسطوانة كويله من الغريبة وترق بشكل مستطيل ومن ثم توضع استوانه رفيعه من التمر - مع القرفه وحبة البركه او اليانسون حسب الرغبه - وتلف على بعض وتقطه بشكل اصابع بحيث يظهر التمر بالوسط عند التقطيع وترش بالسمسم او الفستق او الصنوبر او اللوز
وترص في صينية مدهونه بالزبده في فرن 180 درجه في الوسط لمده نص ساعه حتى تتلون من اسفل ومش ضروري نلونها من اعلى ونخرج الصينية ونتركها تبرد وبعده نخرج الحبات من الصينية لانها وهي ساخنة بتتفتفت


وصحه وهنى

وبحب وجه تحيه لأشقائي وإخوتي في تونس الخضراء وقلن كل عام وأنتم بخير

وبشكرة مرة تانية أختي سواندا على مرورك الذي زاد ألق الصفحة



 فتى العاصي  

الصورة الرمزية فتى العاصي
  • اللقب

    VIP

  • التسجيل

    1 - 6 - 2008

  • العضوية

    1102

  • المشاركات

    1,092

  • المعدل

    0.27 يوميا

  • نقاط التقييم

    10

  • معدل التقيم

    0

رد: جولة رمضانية في ربوع سوريا

2008-09-03, 12:29 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعة حزن مشاهدة المشاركة

يسلمووووو اخي على هالمعلومات
اليوميه عن الحياه في سوريا
في الشهر الفضيل والتي لا تختلف
كثيرا عن الاجواء في فلسطين
والقدس
يعطيك الف عافيه على
الموضوع الشيق والممتع
تحياتي

دائما" منورة صفحتي أختي دمعة

تحياتي للأشقائي في فلسطين الحبيبة

وإن شاء الله رمضان المقبل

بتعود لنا فلسطين العزيزة قلب الوطن العربي

تحياتي لك



الكلمات الدلالية (Tags)
جولة, رمضانية, ربوع, سوريا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع