تسجيل الدخول


قسم تربية الحيوانات والحشرات تربية المواشي .تربيةالنحل .تربية الخيول.تربية الأغنام. تربية الدواجن. اسماك الزينه.تربية الحيونات بأنوعها

حواس الثعبان

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

 عطر الجنه  

  • اللقب

    من كبار الاعضاء

  • التسجيل

    26 - 6 - 2019

  • العضوية

    87452

  • المشاركات

    6,896

  • المعدل

    42.58 يوميا

  • نقاط التقييم

    10

  • معدل التقيم

    0

حواس الثعبان

2019-07-07, 06:17 PM






الثعبان

ينتمي الثعبان الى فصيلة الحيوانات الزاحفة ذوات الدم البارد، وتغطي جسده الحراشف، وليس يمتلك اطراف او اذنان، وهو من اكلات اللحوم، وينتشر في جميع مناطق العالم، والثعابين يمكن ان تكون سامة او غير سامة، وتستخدم الثعابين سمها لقتل الفريسة، او كوسيلة دفاع عن النفس، وسم الثعابين يمكن ان يسبب الوفاة للضحية.


حواس الثعبان

الروية

تختلف درجات الروية نحو الثعبان، فبعض الانواع هزيلة النظر، وبعضها يمكنها الروية على نحو جيد، والثعابين التي تقطن على الاشجار يمكنها الروية على نحو افضل من التي تقطن في جوف الارض او في اماكن مظلمة، وان البصر تملك متكيف لاستكمال الفريسة، او رصد البيية المحيطة.


حاسة الشم

وهي الحاسة التي يعتمد عليها الثعبان كثيرا في الحركة واكتشاف البيية المحيطة من حوله، ويستعمل الثعبان لسانه للشم والتذوق، فيخرجه في الرياح ليلتقط الروايح من البيية المحيطة، ويحللها ليحدد مقر الفريسة.


السمع

لا تبقى للثعبان اذن خارجية وله اذن داخلية، يمكنه ان يسمع من خلالها الاصوات، ويستطيع ان يشعر بالاهتزازات على الارض لمعرفة مقر الفريسة، وللثعبان اعضاء تحسس للحرارة حاضرة بين العينين، لتميز حرارة الفريسة في البيية الخارجية.


تغذيته

الثعبان من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم مثل الارانب والفيران والطيورالصغيرة، والثعابين الكبير جدا تتغذى على الحيوانات الاكبر، مثل الخنازير، وفم الثعبان متكيف لابتلاع فريسته نتيجة لـ مطواعية الفم، وعدم وجود الاسنان واللثة، ويحطم فريسته بعضلات بطنه القوية، وبعض الثعابين تتغذى على بيض الطيور وتلقي بالقشور خارجا، وبعضها قادر على ابتلاع التماسيح الصغيرة.


كيفية لدغ الثعبان

تلدغ الثعابين فريستها بطريقتين:
  • الانياب السامة المتحركة وهي اسنان حادة مجوفة، تطبق على الفريسة وتحقن السم في جسدها، وهذه الانياب ذات محور، وتطبق داخل فم الثعبان، وعندما يفتح الثعبان فمه، تصبح مستعدة للدغ، وذلك النوع من الافاعي سام جدا.
  • الانياب السامة الثابتة الثعابين ذات الانياب السامة الثابتة تعض ولا تلدغ، لان انيابها الخلفية تتضمن على شروخ طولية لتمرير السم الى جسم الضحية، وتحتاج الى الامساك بالفريسة لتمرير السم الى جسدها، وذلك النوع من الثعابين اقل خطورة.

كما وتوجد الغدد التي تتضمن على السموم جانبي راس الثعبان وهي متصلة بالانياب، ويتكون سم الثعابين من مواد بروتينية، وعناصر معدنية خطيرة تسبب شلل الفريسة؛ لان السم ينتج ذلك الشلل في جسم الضحية، وينتقل الى الجهاز اللمفاوي، ويدمر خلايا الدم واجهزة الجسد الحيوية، وبعض انواع السم ينتقل على الفور الى الجهاز العصبي او الرية، وهذه السموم تسبب الموت.






تابع ايضا مواضيع ذات صله::


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع