الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخرى .

الببر

كاتب جيد
الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواع الدببة.

الدب القطبي ( Polar Bear )
الصف : ثدييات
الفصيلة : الدببة
الترتيب ضواري ( مفترسات )
الطول 2.1 – 3.4 م
الذيل : 8 – 13 سم
الوزن : 400 – 680 كغ
التركيب الاجتماعي : منعزل ( وحيد )
الوضع : في خطر منخفض
أماكن الانتشار : القطب الجنوبي و كندا



في قلب الرياح الباردة .. يستطيع الدب القطبي أن يشم رائحة الفريسة ويتجه إليها لمطاردتها في الحافة الغربية لخليج هادسون بكندا الذي يشغله أكثر من ألف ومائتين من تلك الدببة آكلات اللحوم والتي تجيد السير على الثلج الرقيق ..

تتميز الدببة القطبية بخصائص مثيرة فهي تعيش في ظروف جوية قاسية حيث تصل سرعة العواصف الثلجية أحياناً إلى ما بين 120 و 140 متراً في الساعة وتكون المناطق التي تعيش فيها مغطاة بالثلوج طوال العام ، إلا أن الله سبحانه وتعالى عندما خلق هذه الحيوانات زودها بخصائص تجعلها تتحمل هذه الظروف القاسية .

الدب القطبي هو الحيوان الذي عندما يقف يكون أكثر ارتفاعاً من أضخم فيل موجود على سطح البسيطة ، ويعتبر من أكبر الحيوانات آكلة اللحوم على الأرض على الإطلاق ويصنف مع الدب البني ( الدب البني هو أضخم الضواري على الإطلاق و قد يصل وزنه إلى 1000 كغ ) كأضخم المفترسات على اليابسة ، و يليهما الببر السيبيري الهائل القوة و الذي يعتبر أقوى المفترسات حسب بعض الدراسات .

و يبلغ وزن ذكر الدب القطبي ضعف وزن الأنثى . ينتمي الدب القطبي إلى الثدييات ويعيش حول الثلوج والمياه الساحلية وخاصة في الناطق القطبية الشمالية ويقضي معظم وقته فوق الجليد ، وهو سباح ماهر يقطع مسافات عبر المياه المتجمدة وهو أيضاً مهيأ للحياة فوق الجليد ، حيث إن مخالبه الخمسة الطويلة والمنحنية الموجودة في قدميه تساعده على عدم الانزلاق فوق الجليد ، كما تساعده أقدامه العريضة على السباحة بامتياز .

صورة الدب البني ( Brown Bear ) ، أضخم الضواري على وجه الرض على الإطلاق ، و يزن ( 100 – 1000 ) كغ ، و له أنواع عديدة منها الدب السوري الذي يعتقد أنه انقرض مؤخرا كما حال معظم الحيوانات السورية ، و الدب الغرزلي أيضا من أشهر أنواع الدب البني



صورة الببر السيبيري ( Siberian Tiger ) ، و يزن ( 300 – 425 ) كغ ، و هو بذلك ثاني أضخم الوحوش بعد الدب البني و القطبي ، و يعتقد أنه أشدها قوة




قدرات خاصة جدا

يتمتع الدب القطبي بقدرة فائقة على تقدير الأعماق و المسافات و لديه حاسة شم قوية ، و بإمكانه الجري بسرعة تصل إلى 55 كيلو متر في الساعة ، كل هذه الصفات بالإضافة إلى اللون الأبيض لفرائه الذي يمنحه القدرة على التخفي ، جعلت من الدب القطبي صيادا مريعا ، كما أن لذلك العملاق وسائد من الفراء في باطن القدم تساعد على تدفئة القدمين و المشي بسهولة في الثلج ، و الدب القطبي لديه معطف سميك جيد العزل من الفراء ، بالإضافة إلى طبقة من الشحم تحمي جسده من البرد القطبي القاسي ، و العجيب أن فراء الدب القطبي شفاف إلى حد ما يسمح للضوء بالمرور من خلاله ، و هذه الشفافية تجعل لون الفراء متراوحا بين البيض الناصع إلى الأصفر أو البني الفاتح اعتمادا على فصل السنة و زاوية انعكاس الضوء ، و شعر الدب القطبي عبارة عن خيوط عديمة اللون و مجوفة شبيهة بأنبوب اختبار دقيق .

أيضا الدب القطبي سباح ماهر ، و هو يسبح تحت الماء بمنتهى السهولة ، و قد تصل سرعته إلى 10 كم في الساعة ، كما يبقي عينيه مفتوحتين أثناء الساحة تحت الماء .




أنواع عديدة !

والدببة بشكل عام أنواع مختلفة منها الدب الرمادي والأسمر ودب التبت ودب ألاسكا والدب الأمريكي ودب مالي والدب الأهدل والدب القطبي أو الأبيض .
وللدب عينان صغيرتان وأذنان صغيرتان مستديرتان ترتفعان إلى أعلى ، ومن المعروف عنه ضعف البصر ومحدودية السمع ، ولكنه يتميز بحاسة شم قوية ويمتلك الدب مخالب قوية في أصابعه يستخدمها في الحفر لاستخراج جذور النباتات والنمل وغيرهما من أنواع الغذاء أو لتمزيق فريسته ، وتختلف الدببة في مشيتها عن غيرها من الحيوانات الأخرى ، فمعظم الحيوانات تمشي وتجري على أطراف أقدامها ، في حين أن الدب يضع جميع باطن قدمه على الأرض في كل خطوة يخطوها ضارباً الأرض بعقب القدم أولاً مما يجعل الدب يبدو بطيئاً وغير رشيق ، والواقع أن الدببة حيوانات مسالمة في الغالب ، وهي لا تبدي خوفاً من الإنسان بشكل عام ، ولكنها حادة المزاج وسريعة الغضب إذا ما أثيرت ، والدببة مقاتلة شرسة وبإمكانها مهاجمة كل ما من شأنه تهديدها أو تهديد صغارها أو غذائها أو بيوتها.

و لكن الدب القطبي بالذات هو من الضواري القليلة الي تتعمد الهجوم على البشر أحيانا ، و تعتبرهم فريسة لها ، و ذلك في فصل الشتاء عندما يندر الطعام ..

صورة الدب الغرزلي ( Grizzly Bear ) ، و هو أحد السلالات الفرعية للدب البني الضخم ، و يزن ( 362 ) كغ



صورة الدب الأمريكي الأسود ، و يزن ( 55 – 300 ) كغ



صورة الدب الآسيوي الأسود ، و يزن ( 100 – 200 ) كغ




صورة الدب الكسلان ، و يزن ( 55 – 190 ) كغ



صورة الدب ذو النظارة ( Spectacled Bear ) ، و يزن ( 140 – 175 ) كغ



صورة دب الشمس ، و يزن ( 50 – 65 ) كغ




صورة دب الباندا ، و يزن ( 70 – 125 ) كغ


التزاوج و الولادة و تربية الصغار

تتزاوج الدببة القطبية كل ثلاث سنوات ، و يقوم الذكر بترك الأنثى بعد التزاوج ، و تقضي الأم فترة الشتاء في بيتها الثلجي ترضع صغارها بحليب دسم جدا يساعدهم على الاحتفاظ بالدفء و عندما يصبح عمر الصغار ثلاثة أشهر يغادرون البيت الثلجي مع الأم لكي يتعلمو المهارات الجديدة ، و يظل الصغار مع الم إلى أن تصبح أعمارهم نحو 28 شهرا ، و تتفرق العائلة خلال الصيف الثاني بعد الولادة و تترك الأم صغارها ليواجهو الحياة وحدهم .

تترواح فترة الحمل نحو ثمانية أشهر ، و يولد الصغار عادة في بداية فصل الشتاء ، و يتراوح عدد المواليد ما بين مولود واحد و أربعة مواليد ، يولد الدب الرضيع صغيرا جدا حيث يزن الواحد ما بين ربع و نصف كيلو جرام فقط ، و يكون مغلق العينين و بلا فراء ، و تبدأ العين بالتفتح بعد شهرين من الولادة ، و عندها أيضا يبدأ الفرو الكثيف و الناعم يكسو جسم الصغير ، و يبلغ طول الدب عند الولادة 30 سم ، و يكون وزنه في عمر ثلاثة أشهر عند بداية الخروج مع الأم بين 10 و 15 كيلو غراما .

حيوان شره جدا

يصل معدل عمر الدب القطبي إلى نحو خمسة و عشرين عاما في البرية و لكن يمكن أن يصل إلى أربعين عاما في الأسر ، و هو من أكثر الدببة اعتمادا على اللحم ، و يتكون أساس طعامه من حيوان الفقمة و هو حيوان يعيش في الماء تحت الجليد و الثلج ، و لكن ذلك لا يمثل مشكلة بالنسبة للدب القطبي لأن حاسة الشم القوية عنده تساعده ليشم رائحتها بسهولة و هي تحت الجليد حتى و لو كان سمك الجليد مترا و نصف المتر ، و يأكل الدب القطبي كل ما باستطاعته و قتله من طيور و حيوانات الفظ ( حيوان يبلغ وزنه ضعف وزن الدب القطبي ) و حيتان و السرطان و القندس و السنجاب و قوارض أخرى ، و أحيانا يقوم بصيد ثدييات قطبية ، و بذلك يلتهم الدب القطبي كمية ضخمة من الفيتامينات المخزونة في كبد تلك الحيوانات و يقوم بتخزينها في كبده ، و هو يحتاج إلى تناول كمية كبيرة من الشحوم للحفاظ على طاقته لأيام طويلة .

طريقتي الصيد

يصيد الدب القطبي فرائسه الرئيسية من حيوانات الفقمة و الفظ بتقنيتين أساسيتين .

ففي التسلل ، يتحرك الدب ببطء شديد مقتربا من فريسته ، معتمدا على تمويه معطفه الأبيض الذي يتماهى مع لون الجليد . ثم يقوم بهجومه السريع عندما يصبح على بعد 15 – 30 متر من الفريسة بسرعة تصل إلى 55 كم في الساعة .

أما في طريقة الصيد الساكنة ، ينتظر الدب بلا حراك بجانب إحدى فتحات المياه في الجليد منتظرا ظهور الفقمة من أجل أن تستنشق الهواء ، و هكذا عندما تظهر يضربعا الدب ضرب قوية بكفه تؤدي إلى انتشالها من الماء . يقوم الدب بعضها في رأسها ثم يسحبها مسافة قصيرة من أجل أن يأكلها .






نوم طويل طويل

يؤدي انعدام الجليد في الفترة من يوليو حتى نوفمبر ، إلى إعاقة عملية الصيد في تلك الشهور ، و لكن لا يستسلم الدب القطبي للسبات في فصل الشتاء فهو ، و ترتاح أو تنام الدببة 87% من و قتها ، و أثناء الصيف تأكل الدببة القطبية كميات محدودة من التوت و الأعشاب ، كما أنها تهاجم اعشاش الطيور كالبط و النورس و تستطيع التهام بقايا الحيتان و الأسماك الميتة ، و في الأيام الحارة تتمدد الدببة على ظهورها في الثلج ، و في الأيام الباردة يتكور الدب و يغطي أنفه ، و تنام الدببة القطبية بين 7 و 8 ساعات يوميا و تعيش الدببة القطبية بصورة منعزلة في أغلب الأحيان ، و يعتبر التزاوج أو وجود الأم مع صغارها من الحالات النادرة التي يشاهد فيها دب قطبي مع آخر .

مستقبل الدب القطبي على ذمة العلماء

لا توجد إحصاءات دقيقة عن العدد الإجمالي للدببة القطبية في العالم ، و لكن البعض يقدر أعدادها بين 22 ألفا و 25 ألفا و توجد نحو نسبة 60% منها في كندا ، و لكن الدب القطبي على قائمة الكائنات المهددة بالخطر حيث أنه مهدد بالانقراض في خلال مائة عام بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض . يعتمد الدب القطبي على الجليد في حياته ، و لذلك أصبح يعاني من تأثير التغيرات الجوية في مناطق القطب الشمالي الذي يذوب بمعدل 9 % كل عشر سنوات ، و بناء على ذلك فإن القطب الشمالي في الصيف قد يكون خاليا من الجليد في منتصف القرن الحادي و العشرين .

و أفادت الكثير من الدراسات التي أجريت مؤخرا أن معدلات بقاء الصغار على قيد الحياة انخفضت مقارنة بما كانت عليه قبل عشرين عاما ، و قد صرح الدكتور ( أمدرو ديروشر ) الخبير بشؤون البيئة بجامعة البرتا بأن الدب القطبي قد ينقرض بحلول نهاية القرن الحادي و العشرين إذا بقي معدل سخونة الأرض على ماهي عليه الان ، لأنه يعتمد على الجليد ، و بما أن الجليد في طريقه إلى الذوبان ، فإن الدب القطبي في طريقه إلى الانقراض .

الدب القطبي في الأدب

إن الدب القطبي من الحيوانات التي تتمتع بشعبية كبيرة في القصص الخيالية ، خاصة تلك الموجهة للأطفال

المصادر :

الطبعة البريطانية من كتاب ( animal) لدار ( dorling kindresley )
موضوع في مجلة عربية بعنوان ( أبيض على أبيض )
موسوع ( Wikipedia ) الانكليزية

صور أخرى :











 

الببر

كاتب جيد
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر

الشيخ بن نايف :hala:

الله يسلمك أخي .

أسعدني مرورك كثيرا ..
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر



دب الباندا بجنن...بحب شكله كتير
والله معلومات جديدة ومفيدة عن الدب القطبي
انا شخصيأ بقراها للمرة الاولى
من خلال موضوعك
بتشكرك البير
لانك عم تثري معلوماتنا كتير بمواضيعك
بتمنالك كل التوفيق اخي
 

الببر

كاتب جيد
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر

اخت سارة :SnipeR (69):

عفوا ..

و شكرا لاهتمامك الدائم ..

دمت بخير و سلامة ...
 

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر



هيدى دب بحسو ميت بل حيه

هههههههههههههههههه

شكراا موضوع في قمة الروعة
 

prettysoso

بنت النيل
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر

معلومات كتير قيمة ومفيدة
شكرا لمجهوداتك الرائعة
لك منى اجمل تحية.........
 

الببر

كاتب جيد
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر

خيوط الشمس :SnipeR (69):

prettysoso :hala:

ملائكة الحب:eh_s(17):

شكرا يا حلوين على تنوير الصفحة بوجودكن الرائع :SnipeR (27):
 

OSKAR

كاتب جيد جدا
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر

صور جميلة جدا اتمنى لك التوفيق شكرا على المعلومات المفيدة
 

النمر

كاتب جديد
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر

أخوي الببر مشكور على االمعلومات
ولو سمحت لو تعطينا معلومات عن الدب الغرزلي
لكان أفضل
مشكور أخوي
 

الببر

كاتب جيد
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر

نمر :hala:

تكرم اخي :crosscrusher:

اسم الدب الغرزلي العلمي هو Ursus Actros Horribilis و يعني الدب الشمالي الرهيب ، و هو من السلالات الفرعية للدب البني .

و وجوده اليوم يقتصر اليوم على ولاية ألاسكا الاميركية و كندا و على أجزاء محدودة نائية من جبال الروكي الاميركية .

مدة الحمل تسعة اشهر تقريبا و تظل الصغار مع امها حتى السنة الثانية او الثالثة من عمرها .

و تتراوح منطقة الدب الذكر 500 -- 1000 كم مربع ، بينما الانثى 100 - 700 كم مربع .

و الدب الغرزلي لا يسبت تماما في الشتاء ، بل يهجع ستة أشهر في كهفه .

ففي السبات ينام الحيوان تماما و لا يستيقظ ابدا الا بعد انتهاء فصل الشتاء ، و لكن في الهجوع يمكن ان يستيقظ في فترات متباعدة من اجل الاكل و التخلص من الفضلات .

تتزاوج دببة الغرزلي في شهر تموز ، و تبدا التناسل عندما تبلغ الرابعة من عمرها .

تضع أنثى الغرزلي مرة كل ثلاث سنوات .

و اذا في أي أسئلة كمان عن هادا الدب انا جاهز .
 

ابتسامة طفلة

كاتب محترف
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

النمر

كاتب جديد
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر

مشكور أخوي
بس لو سمحت لو تعطينا معلومات عن جميع أنواع الببور
لأني من أشد المعجبين بهذا الحيوان الرائع
وما قصرت أخوي
 

الببر

كاتب جيد
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر

هي انواع الببور و قد تحدثت عنها سابقا ، و اذا في استفسارات اخرى عن الببور
انا جاهز .


لقد تم التعرف على ( 8 ) أنواع من الببور ، لكن اليوم لم يبق منه إلا ( 5) فقط .البُبور الجاويّة و الباليّة ، التي كانت تعيش في جزيرتي جاوة وبالي في أندنوسيا ، انقرضت ، كما انقرض الببر القزويني في الخمسينات من القرن الماضي ، و كان موطنه شمال ايران .

الببر السومطري : جزيرة سومطرة هي اليوم الجزيرة الإندونيسية الوحيدة التي تعيش فيها ببور ، و يصل عدد الببور فيها إلى ( 600 ) . و الببر السومطري هو صاحب اللون الأدكن و الحجم الأصغر بين الببور ..

الببر الصيني : و يتراوح عدده بين ( 30 ) و ( 40 ) ببرا .

و الببر الذي يقطن منطقة الهند الصينية يتراوح عده بين ( 1500 ) و ( 1800 ) .
الببر السيبيري : و هو الأضخم و الأقوى و يعيش وسط ثلوج سيبيريا قارصة البرودة ، و تقدر أعداده 150-200 . ووزنه بين 300 كغ و 400 كغ .

الببر البنغالي أو الهندي : و يعيش في الهند و نيبال وبوتان وبنغلادش و في أجزاء من بورما .
و هو الأوفر عددا بين أنواع الببور ، تترواح أعداده بين ( 3000 ) و ( 4000 ) ببرا .
قد يصل وزن ببر البنغال إلى أكثر من 300 كغ . و الأنثى أصغر حجما ، تزن بين 100و
175 كغ .


 

الببر

كاتب جيد
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر

الله يعافيكي اختي الكريمة

و شكرا على مرورك العطر ..
 

الببر

كاتب جيد
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخر

الغالي عاشق النجوم

شكرا على مرورك الرائع ...
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: الدب القطبي ( Polar Bear ) . و لمحة عن أنواعه الأخرى .

Babs20ty1.gif
 

مواضيع مماثلة

أعلى