عدد أذرع الأخطبوط

عطر الجنه

كاتب محترف
_أذرع_الأخطبوط.jpg







يعتبر الاخطبوط احد اكثر المخلوقات الفريدة والعجيبة، فهو من الحيوانات البحرية ذات الجسد الناعم، ويتفاوت كمية ذلك الحيوان طليعة من كمية قبضة اليد حتى ما يقترب من الستة امتار وفق نوعه، فهنالك الكثير من الانواع المغيرة من ذلك الكاين الحي، ومن اشهر الانواع الاخطبوط ذو الدواير الزرقاء، والذي يمتاز بانه لديه سما للاعصاب له القدرة على قتل الانسان بكل سهولة.


اذرع الاخطبوط

يتميز الاخطبوط بان له ثماني اذرع متصلة بجسده من اثناء نسيج خاص من الخلايا الموجودة في قاعدة كل من تلك الاذرع، كما ان هنالك صفوفا من العضلات ذات الشكل المستدير التي تتواجد في الجهة السفلية من كل ذراع، ووظيفة تلك العضلات هي الشغل كاكواب ماصة تستطيع الامساك باي شيء، ويتميز ذلك الكاين الحي بان له القدرة على تحديث اعضايه في حال فقد احدها.

يستخدم الاخطبوط اذرعة الثمانية للامساك بغذايه، خاصة عندما يكون غذاوه عبارة عن سرطان البحر، وجراد البحر، وبعض الرخويات، والاسماك الصدفية، ويفصل غذاءه عن الاصداف باستعمال فكيه القويين والقاسيين، ويتميز فكاه بانهما يلتقيان في نقطة مشابهة لمنقار الببغاء، وللاخطبوط فم متكامل على غير عادة الحيوانات اللافقارية، كما انه يتنفس باستعماله الخياشيم، كما تتنفس الاسماك.


سباحة الاخطبوط في الماء

يتحرك الاخطبوط في الماء حيث يسحب الماء الى داخل جسمه، ثم عصره مرة اخرى في الخارج من اثناء فتحة تتواجد على شكل انبوب في الجهة السفلية من الدماغ وتعرف باسم “سيفون”، ومن اثناء عصر الماء للخارج سيتحرك جسد الحيوان في الماء، ويفرز الاخطبوط مادة سايلة ذات لون اسود معتم من الانبوب في بعض الاحيان لتشكل سحابة مظلمة في الماء، تعمل على تضليل الاخطبوط وتمكنه من الهرب والتخفي من الاعداء، خاصة من اسماك القرش.


حياة الاخطبوط

يكثر تواجد الاخطبوط في بحر الصين وفي البحر المتوسط، كما انه يتواجد على سواحل هاواي، وفي سواحل امريكا الشمالية، وفي سواحل جزر الانديز الغربية، كما ان الناس في هذه الانحاء يتناولون لحم الاخطبوط بكثرة، ويعرف الاخطبوط بكونه احد الاسماك الصدفية التي تعرف باسم الرخويات، ولكنه يمتاز بعدم وجود صدفة خارجية في جسمه، ولكن له غطاء متين يعلم باسم الحجاب، يغطي جسده ويمنحه الشكل الذي هو عليه.

تستطيع انثى الاخطبوط ان تضع عنقودا يتضمن على ما يقترب من ماية الف بيضة، ويلتصق ذلك العنقود في الاحجار لنحو الشهرين، ثم يفقس البيض وتحميه الام، ويمكن لصغار الاخطبوط ان تحصل على طعامها بنفسها بمجرد خروجها من البيض.


 

سمر

كاتب جيد جدا
أهلا وسهلا بك يا عطر الجنه منور اخي موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح في قسم منتديات منارة سورية نرجو منك المزيد وتفيدنا وتستفيد :) نشكرك يا جميل ...
 
أعلى