معلومات عن قنديل البحر

عطر الجنه

كاتب محترف
_عن_قنديل_البحر.jpg



قنديل البحر

يعتبر قنديل البحر من الحيوانات البحرية، وهو من الكاينات الرخوية، وياتي تصنيفه ضمن شعبة الاسفنجيات، ويتميز بمظهره الذي يوحي وكانه كيس شفاف، له اقدام اضافية، وقوامه يشبه الهلام اللزج، ويعد تكوينه بسيطا وغير معقد، حيث يتضمن على راس او اعضاء تركيبية او نسق هضمي طبيعي، ينتمي لفصيلة اللافقريات، فهو لا لديه عمود فقاري ولا معدة، فالامعاء هي من تستقبل الطعام، والجدير بالذكر ان قنديل البحر يحتمل وجوده في البحار منذ ما لا يقل عن خمسمية مليون عام، وقد سبعمية مليون سنة عام واكثر، وبالتالي يمكن اعتبارها انها من اقدم الكاينات الحيوانية.


معلومات عن قنديل البحر


  • تشكل المياه نسبة عالية من جسد قنديل البحر، حيث تبلغ نسبته الى نحو 95% من وزنه الكلي، فتحه فمه حاضرة في الوسط، ويحتوي على الكثير من اللوامس او ما تعرف بالمجسات الحسية، ويمكن وصف حركته بانها حرة وسريعة، وهذا من اثناء جسده ولوامسه، وتعمل حركة التيار المايي على معاونته في الانتقال لمسافات بعيدة.
  • كثيرا ما ما تقطن قناديل البحر في المياه المالحة، ولا يتضمن جسدها على عقل، او قلب، او دماء، او عظام، او انف وعيون، ورغم هذا فهي تشعر بالخطر، و تتذوق الطعام، و تتفاعل و تنتبه للضوء، وتتوازن في سباحتها في الماء، وعندما يتعرض القنديل لهجوم ما، فان سمه يمكنه الفتك بحياة الانسان في اقل من خمس دقايق فقط، لكن وفي بعض الاحيان قد يمكث ذلك السم في جسد الفريسة لسنوات عديدة.
  • يمكن ان يبلغ عدد انواع قنديل البحر لاكثر من ميتي نوع مختلف، فقد تم العثور على تلك الانواع في المحيطات والبحار الوجودة بشان العالم.
  • قد تكون تلك المعلومة صدمة للعديد من الاشخاص الذين يجهلونها، حيث ان تلك الكاينات الهلامية تعتبر خطيرة للغاية على حياة الانسان، فهي يمكن ان تكون السبب باعدام عشرة الاف فرد سنويا، وفي ذلك الحين يظهر الامر مريبا نحو علم ان قنديل البحر ما هو الا مجرد معدة فقط تسبح في وسط البحار، فهي تاكل عن سبيل هذه المعدة، وتخرج فضلاتها منها.
  • يعتمد قنديل البحر على نحو عام على بيوض ويرقات الاسماك المختلفة، كما يتغذى على غيره من الهايمات الناتجة من العوالق البحرية الحيوانية، وعادة ما يتواجد في مدد الصيف، وهذا حصيلة لوفرة الغذاء، كما يعد طعاما لبعض الكاينات البحرية الاخرى، مثل السلاحف البحرية، وبعض انواع الاسماك.
  • على الرغم من موته، الا ان مقدرته على اللسع وحقن جلد الانسان بمحتواه السمي تكاد لا تزال موجودة.



 

ثلج مقلي

كاتب جديد
أهلا وسهلا بك يا عطر الجنه منور اخي موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح في قسم منتديات منارة سورية نرجو منك المزيد وتفيدنا وتستفيد :) نشكرك يا جميل ...
 

مواضيع مماثلة

أعلى