الطيور الجاثمة

عطر الجنه

كاتب محترف
_هي_الطيور_الجاثمة.jpg



يقصد بالطيور الجاثمة ، اي ما تتلبد بالارض ، وتلزم موضعها ، وتنتمي لتلك الصفة معظم انواع الطيور ، حيث تضم الطيور الجواثم 5.425 طيرا في العالم من اصل 9.200 طيرا ، ذايعة في جميع اصقاع الارض ، وتعرف بطيور الحدايق ، حيث تقطن اغلبها في المروج الخضراء ، والغابات التي تفضلها ، حيث البيية الواسعة ، ومنها ما تقطن في اراض عشبية تفضلها مموهة ، حتى يمكنها الاختفاء فيها .
تستطيع بعض الطيور الجواثم ان تتلون ، حيث يتحول لونها بين البني والاسود ، ونظرا لان احوال حياتها قاسية ، فان ريشها يكون برقي ، وبالتالي يمكنها التلون ببساطة ، للتخفي والاحتماء .
من انواعها : ( الغراب وهو الطاير الاكبر حجما بين الجواثم ، الشحرور ، الحسون ، الدخلة ، العصافير ، الزرزور ، الحمام … وغيرها العديد ) .
ان ما يميز الطيور الجاثمة ، ان اغلبها طيور مغردة ، ولان القناة السمعية تملك تقع بين الريتين ، بالتالي تسمح لها اصدار نوعين من الاصوات في واقت واحد ، لتدهش بانشادها الجميل .
وايضا تمتاز تلك الطيور عن غيرها ، بانها تضع بيضا ملونا مثيرا للروعة والجمال ، وتاتي بيوضها باحجام مثيرة للغاية ، فبعضها عظيم جدا ، وبعضها ضييل للغاية .
ان الطاير الذكر من فصيلة الجواثم ، هو الذي يتسم بالجمال والرقة ، وعذوبة الصوت ، وتنوع الريش وتوزعه في جسده ، ضد جميع الطيور الاخرى ، وتكون مرحلة حضانة الطاير الذكر ، اطول اذا ما قيست فيما يتعلق للطاير الانثى .
وفق دراسة بعض العلماء ، تبين بان الطيور الجواثم حاضرة على الارض منذ ما يقرب من 60 مليون سنة ، ونظرا لوجود المخالب المنحنية في قبضاتها نحو معظم تلك الطيور ، قد حافظت على بقايها ووجودها في اماكنها واستمرارها ، ومنعها من الانقراض ، في حين ان معظم الطيور غير الجاثمة تتراجع في تعدادها ، وايضا تكاد تنقرض ، وبعضها لم يعتبر موجودا .
للطيور الجواثم انواع مغايرة ، تاتي على 14 نوعا حاضرة في جميع مناطق العالم ، فنجد انها قد صنفت كنوع يدعى بـ ( الرتيبة ) ، وبعضها الاخر ( النمنمة ) ، و ( ذات الطوق الازرق ) ، وايضا ( الطيور الحشرية ) ، وتكثر تلك الانواع في نيوزيلاندا ، وايضا في اميركا الجنوبية التي تحتل الترتيب الاول في عدد تلك الطيور وانواعها المغيرة ، وايضا اوستراليا ، وبعضها في غينيا .



 

مواضيع مماثلة

أعلى