طريقة تربية الحمام

عطر الجنه

كاتب محترف
_تربية_الحمام.jpg



الحمام

الحمام هو نوع من انواع الطيور الداجنة، وفي ذلك الحين شاعت تربية الحمام منذ القدم، حيث كان يستعمل للتواصل بين المتباعدين عن سبيل نوع الحمام الزاجل، فكان يتمتع ذلك النوع بالقدرة على الرجوع للموقع الاصلي الذي انطلق منه.

هو من الطيور التي توكل ويعد لحمها طيبا، وكذلك هو من الطيور المحببه نحو الانسان، لسهولة تربيته ومقاومته للامراض، ويعد مصدر رزق للمربي، حيث انه يزداد باسلوب جيدة وسريعة، وهناك 47 نوعا الى حد ما من الحمام منها ما هو غالي الثمن، ومنها ما هو ضييل السعر يمكنه الجميع اقتناءه وتربيته والاستفادة منه ماديا.


طريق تربية الحمام

هناك اساليب عديدة يمكن اتباعها لتربية الحمام وتعود الاسلوب المستخدمة تبعا للنوع المرغوب تربيته، مثل تربية الحمام الزاجل او الحمام اللاحم وغيرها من الانواع، والطريقة الافضل هي كالاتي:

  • اختيار الانواع رخيصة السعر كالحمام البغدادي، او البلدي، او الكويتي، وعند الحصول على الخبرة الضرورية في كيفية تربية الحمام والتعامل معه، يستطيع بعد هذا اقتناء انواع الحمام الثمينة مثل الحمام التركي، والكينج.
  • المكان: يلزم قبل عملية شراء الحمام ان يتم تحديد المقر المرغوب وضع الحمام فيه وتجهيزه بالشكل اللازم، حيث يلزم ان يكون المقر مكشوفا ومعرضا للهواء النظيف واشعة الشمس، وكذلك ان يكون له الكثير من النوافذ، ويتم تنظيم الاقفاص او يمكن استخدام الصناديق البلاستيكية ووضعها بقرب بعضها البعض، مع اهمية وضعك الشبك على النوافذ، للدفاع عن الحمام من الحيوانات المفترسة، او الافاعي، وحمايتها كذلك من الهروب، لهذا يفضل ان يكون المقر على سطح المنزل.
  • التغذية: يعتبر الحمام من الطيور الاكلة للحبوب لهذا يلزم ادخار الاكل الموايم له مثل القمح، والعدس، والذرة، ويمكن شراء الاكل من متاجر الاعلاف المخصصة ببيع تلك الانواع وهناك نوع من الاكل الذي يتكون من مزيج من الحبوب السابقة، بالاضافة الى فرصة استخدام فتاة الخبز المطحون او المبلل والمصفى جيدا من الماء، ويمكن ان ياكل بقايا الارز المطبوخ.
اما فيما يتعلق الى الماء فيفضل وضعها بالوعاء الخاص الذي يمكن شراوه من المحال الخاصة لهذا كذلك او استخدام اي حاوية مناسب، وينصح باطعام الحمام صباحا ومساء، والحرص على توافر الماء باستمرار.
  • مستلزمات اخرى: حيث ان الحمام يفتقر الى اعداد من القش او سعف النخيل، ليستطيع من تشييد عش يستطيع من وضع البيض فيه، على الرغم من ان الحمام يستطيع تشييد عشه من الريش المتاح في المقر بالاضافة الى بقايا فضلاته.



 

مواضيع مماثلة

أعلى