أغلى الطيور ثمناً

عطر الجنه

كاتب محترف
_هو_أغلى_الطيور_ثمناً.jpg





الطيور من الفقاريات ذوات الدم الحار، وهي من الحيوانات الاكثر تنوعا اذ يزيد عدد انواعها الحية عن عشرة الاف و400 نوع، بالاضافة الى اكثر من 1000 نوع منقرض. تشترك جميع الطيور بالصفة المتميزة التي تميزها عن بقية الحيوانات، وهي وجود الريش الذي يغطي جسمها، وبالرغم من ان قلبها مكون من اربع غرف كما في الثدييات، الا انها اقرب واكثر ارتباطا بالزواحف منها بالثدييات، جميع الطيور لها اجنحة، وتضع بيضا مغطى بقشرة صلبة، كما انها تتمتع بحاسة ابصار قوية، اما حاستا الشم والسمع فتكون اقل تطورا.[١]


اغلى الطيور ثمنا

يرغب العديد من الناس في اقتناء حيوان اليف في المنزل، وعند التفكير بالخيارات المتوفرة تكون الطيور من اجمل ما يمكن اقتناوه، فهي تمتاز بالوانها الجميلة، وصوت تغريدها العذب غالبا. تتغاير انواع الطيور، واشكالها، واحجامها، والاهم من هذا كله انها تتغاير في اسعارها، بعض الطيور يمكن الحصول عليها بمبالغ زهيدة، الا ان بعض الطيور تباع باسعار باهظة جدا، وهنا سنستعرض اغلى عشرة انواع من الطيور، وهي:[٢]

  • حمام السباق: (بالانجليزية: Racing Pigeons) تعد حمامة السباق بولت، والتي سميت على اسم اسرع عداء في العالم “يوسين بولت”، اغلى الطيور في التاريخ، وفي ذلك الحين بيعت الحمامة بولت بمبلغ 410 الاف دولار امريكي، في حين يمكن شراء حمام السباق عادة بثمن 90 الف دولار وبالتالي يحتل المرتبة الاولى في قايمة اغلى الطيور ثمنا.
  • كوكاتو النخيل الاسود، او ببغاء النخيل الاسود: (بالانجليزية: Black Palm Cockatoo) طاير من رتبة الببغاوات، وفصيلة الكوكاتو، يتراوح طوله بين 22-24 انشا، يمتاز بلون ريشه الرمادي، ومنقاره الكبير، وبوجود بقعتين حمراوين على الخدين، تضع انثى ببغاء النخيل بيضة واحدة في العام، لهذا يباع ذلك النوع من الطيور النادرة بثمن يصل 17 الف دولار. يبقى ذلك الببغاء في الغالب في جزر ارو، وغينيا الجديدة، وشبه جزيرة كيب يورك.
  • طاير الطوقان: (بالانجليزية: Toucan) يعتبر طاير الطوقان الذي يتبع الى عايلة عصفوريات الشكل (بالانجليزية: Ramphastidae) واحدا من اكثر الطيور جمالا، فهو يمتاز بريش ملون يغطي الجناحين والساقين، وبمنقار طويل ملون بمزيج من الالوان الجذابة، ومن الجدير بالذكر ان منقار طاير الطوقان هو الاطول في طايفة الطيور. يباع طاير الطوقان الذي يبقى كثيرا ما في انحاء البحر الكاريبي وامريكا الجنوبية، وجنوب المكسيك بمبلغ عشرة الاف دولار.
  • المكاو الياقوتي: (بالانجليزية: Hyacinth Macaw) يعتبر المكاو الياقوتي اطول انواع الببغاوات، فيصل طول جسده الى 100سنتميتر، ويتراوح وزنه ما بين 1.2 – 1.7 كيلوغرام، يمتاز المكاو الياقوتي بمنقار قوي للغاية يستطيع من تناول جوز اشجار النخيل، ويعود اصله الى وسط وشرق امريكا الجنوبية، ويباع الواحد منه بثمن تسعة الاف و500 دولار امريكي.
  • النحام الوردي، او الفلامنغو: (بالانجليزية: Flamingo) يعتبر طاير الفلامنغو واحدا من اجمل واكبر الطيور حجما، ريشه وردي جميل اللون كما يدل على هذا اسمه، وتوجد ستة انواع الى حد ما من الفلامنغو، وتصل سرعة الفلامنغو الى 35 ميلا في الساعة الواحدة، وكثيرا ما يشاهد الفلامنغو واقفا على ساق واحدة وهذا من اجل الحصول على مزيد من الحرارة، ويصل ثمنه الى الف دولار امريكي.
  • التناجر القرمزي: (بالانجليزية: Scarlet Tanager) طاير مغرد ضييل الكمية يتراوح طوله بين 16- 19 سنتيمترا، يمتاز بالوانه الزاهية، اذ يغطي جسده ريش باللونين الاحمر، والمايل للاصفر، اما الجناح فيكون اسود اللون. تقطن التناجر القرمزية في الاماكن معتدلة الحرارة، وتباع بثمن 900 دولار امريكي.
  • الاوريول الشمالي، او الصافر الشمالي: (بالانجليزية: Northern Oriole) طاير قوي معتدل الكمية يتراوح طوله بين 17 – 23 سنتيمترا، ويبلغ معتدل وزنه 33.8 غراما، تكون ذكوره اكبر حجما بقليل من الاناث، وله ارجل طويلة، ويتميز بصوت جميل، اما ثمنه فيصل الى 850 دولارا امريكيا.
  • ازيرق الجبل: (بالانجليزية: Mountain bluebird) يمتاز ازيرق الجبل بلون العينين الازرق والاسود، وهو من الطيور متوسطة الحجم؛ اذ يتراوح معتدل طول جسده ما بين 16 الى 20 سنتيمترا، ويزن 30 غراما، يكون لون الجسد ازرق باهتا، ويتميز الذكر عن الانثى بان ريش الجناحين يتضح باللون الازرق المشرق، يقطن ذلك الطاير الجميل في امريكا الشمالية بما في هذا الاسكا، ويتغذى على الجراد، والحشرات، والعناكب والذباب، ويباع بثمن 850 دولارا امريكيا.
  • الكاردينال الشمالي: (بالانجليزية: North Cardinal) طاير يمتاز بمنقاره ذهبي اللون، ولون ريشه الجميل، يصل وزن اخف افراد ذلك النوع من الطيور 85 غراما، في حين يبلغ طول جسده الى 12 سنتيمترا.
  • الحسون الامريكي: (بالانجليزية: American Goldfinch) يطلق عليه كذلك اسم حسون الشرق، وهو طاير يقطن في امريكا التابعة للشمال ويهاجر عند في شمال كاليفورنيا اثناء موسم التكاثر، ويتغذى على بذور الثمار، اما ثمنه فهو الاقل في قايمتنا اذ يصل 765 دولارا امريكيا تقريبا.


معلومات عامة عن الطيور

في ما يلي بعض البيانات العامة عن الطيور:[٣]

  • يعتبر الطاير الطنان اصغر الطيور حجما، اما اضخم الطيور فهما طاير النعامة، وطاير الايمو.
  • يعد طاير الشاهين اسرع الحيوانات الحية على الاطلاق؛ اذ يصل معتدل سرعته 200 كيلومتر في الساعة، وتصل سرعته الى 350 كيلومترا في الساعة نحو الانقضاض.
  • يتكيف جسد الطاير للطيران، فله هيكل عظمي متين، اما العظام فهي مجوفة لتخفيض وزن الطاير.
  • ترتبط بعض انواع الطيور بعلاقة تكافلية مع الحيوانات الاخرى، فمنها ما يتغذى على الطفيليات التي تبقى على جلد وحيد القرن، ومنها ما يتغذى على الطفيليات التي في فم التمساح.
  • معظم الطيور نهارية النشاط، الا ان بعضها مثل البوم، وطاير السبد او الضوع ينشط في الليل، او اثناء ساعات الشفق.
  • تختلف انماط الوان ريش الطيور باختلاف البيية التي تقطن فيها، فهي تعمل كنوع من التمويه عكس الحيوانات المفترسة.
  • يتراوح عدد الفقرات العنقية للطيور ما بين 13-25 فقرة، وبالتالي يكون عددها اكثر من عدد الفقرات العنقية لكثير من الحيوانات الفقارية.
  • تستهلك الطيور خلال الطيران العديد من الطاقة، لهذا يكون جهازها التنفسي ذا جدارة عالية ليزود الجسد بالاكسجين الضروري للتمثيل الغذايي، وتحرير الطاقة.
  • تعتبر 91% من انواع الطيور في العالم احادية الزوج، اي انها تتزاوج مع شريك واحد فقط، ويعتبر ذلك النوع من التزاوج ضروريا ليستطيع الابوان من الاعتناء بصغارهما معا، اذ لا تتمكن الاناث من الاعتناء بالصغار دون عون الذكر.




 

مواضيع مماثلة

أعلى