صغير الفيل

عطر الجنه

كاتب محترف
_الفيل.jpg



حيوان الفيل

الفيل هو الحيوان الخرطومي الاوحد الباقي على سطح الارض، فقد كان قبله حيوانات تسمى الماموث، والصنجات، والفيل حيوان ثدي يعتبر الحيوان الاكبر من جهة الكمية والوزن من بين الحيوانات الموجودة، حيث يبلغ صعود الفيلة البالغة الى ما يزيد عن اربعة امتار، اما وزنها فيزيد عن سبعة الاف كيلوغرام.

تعيش الفيلة في جميع الانحاء في القارة الافريقية، حيث يطلق عليه اسم الفيل الافريقي وهو فريد باذانه العظيمة والظهر المقعر، وفي الانحاء الجنوبية الشرقية من القارة الاسيوية، حيث يطلق عليه اسم الفيل الاسيوي وهو فريد بالاذان الضييلة والظهر المحدب او المستوي احيانا، ويفضل الفيل التواجد في الانحاء التي تكثر فيها الاشجار، والاعشاب، والمياه الوفيرة، وهذا لان غذايه يعتمد عليها، حيث انها تستهلك باليوم الواحد 200 كيلوغرام من النباتات.

تعيش الفيلة في مجموعات منفصلة، حيث يكون هناك مجموعة الفيلة من الاناث، ومجموعة الفيلة من الذكور، والتي تترك عايلتها بعد ثلاثة سنوات، اي عندما تبلغ سن البلوغ، ولكنها ترجع للبحث عن الاناث في مرحلة التزاوج، وهذا بغاية التكاثر، ومن الجدير بالذكر ان قطعان الاناث هي اكثر انضباطا ومسوولية من قطعان الذكور.


صغير الفيل

يطلق على ضييل الفيل اسم دغفل، وهي تعتبر مخلوقات هزيلة لا يمكنها ان تقطن بلا امها، وهذا لانها لا يمكنها استعمال الا جزء طفيف من دماغها، نتيجة لـ عدم نموه واكتماله، لهذا فهذه الناشيين لا يمكنها القيام باي من التصرفات التي تكفل حياتها.

تستمر الفيلة الام بتعليم الدغفل جميع المهارات التي يفتقر لها ليبقى على قيد الحياة، ولعل اصعبها هو كيفية الهيمنة على الخرطوم، ذلك بالاضافة الى تعليمه كيفية تناول الاكل والاغتسال، وما هي انواع النباتات اللازم اكلها والانواع التي يلزم الذهاب بعيدا عنها، ذلك بالاضافة الى تعليمها كيفية التواصل مع الفيلة الاخرى في القطيع.


معلومات عن الفيل

هناك الكثير من المميزات في الفيل، وهي:

  • يمتاز باذانه العظيمة والرقيقة التي يستخدمها لغرض التهوية والتحكم بدرجة حرارة جسمه، بالاضافة الى خرطومه الطويل، والذي يستخدمه للاكل والتقاط الاشياء، بالاضافة الى الاغتسال.
  • تم عمل دراسة على الفيل ومقارنة نشاطه العقلي مع الثديات الاخرى، ووجد بانه يتمتع بذاكرة قوية، ونسبة عظيمة من الذكاء.
  • يتمتع الفيل بحاسة شم قوية، تتمكن من خلالها من البحث عن الاكل والمياه.
  • من ضمن النشاطات التي تقوم بها الفيلة اثناء اليوم، هي بخ الماء والتراب والوحل على ظهرها، ليشكل طبقة مانعة من اشعة الشمس الحارة، او الحشرات.
  • الفيلة من الحيوانات التي تخاف من النار، والاصوات المزعجة.
  • يستبدل الفيل اسنانه ستة مرات اثناء مرحلة حياته.
  • تعتبر الفيلة من الحيوانات مرهفة الحس والمشاعر، ولديها حس عظيم في بالمسوولية، حيث يقوم القطيع باكمله برعاية الناشيين من الفيلة، سواء قد كانت ابناءها ام لم تكن، ومن الجدير بالذكر ان مرحلة الحمل للفيل تصل 22 شهرا، ويشار الى ان معتدل عمر الفيل هو 70 سنة.



 

مواضيع مماثلة

أعلى