فوائد لاقتناء الكلاب

عطر الجنه

كاتب محترف
_فوائد_لاقتناء_الكلاب.jpg



الكلاب

ان الكلاب هي حيوانات من فصيلة الكلبيات من اللواحم، ويقوم العديد من الناس بتربيتها اما للحراسة او كحيوانات اليفة، ولتربية الكلاب بعض المزايا للفرد الذي يربيها، فهي معروفة بالوفاء القوي ويطلق عليها لقب افضل صديق للانسان، وهذا لقدرتها العظيمة على تذكر صاحبها حتى بعد انقطاعا لوقت طويل عنه. ومن الجيد علم مزايا تربية الكلاب ومعرفة صفاتها واضرارها ان وجدت قبل ان يفكر الفرد باقتنايها.


فوايد اقتناء الكلاب


  • الصحة البدنية: قد يتشجع الفرد نحو اقتناءه الكلب على ممارسة التمارين الرياضية، كالجري او المشي، او حتى ركوب الدراجة الهوايية بصحبته، فهو يمنح دفعة من النشاط والتشجيع لحبه لتلك الرياضات.
  • الصحة العاطفية: ان امتلاك حيوان اليف كالكلب قد يخفف احساس الفرد بالوحدة لقضاء اغلب الاوقات معه، وذلك ويساعد على تنقيح المزاج وطرد وضعية الاكتياب الناتجة عن الوحدة، كما انه يبعث الاحساس بالراحة وبالاخص نحو تدريبه على القعود واللعب ايضا.
  • الحراسة والامن: ان وجود الكلب في المنزل او في الحديقة المنزلية للامن يبعث الاحساس بالراحة للاشخاص المقيمين معه، فهو يعد من افضل الحراس لوقف اللصوص، والمخربين، كما انه يحذر اهل المنزل اذا ما حصل اي شيء غير مالوف لديه.
  • التسلية: ان وجود الكلب في المنزل يسلي الاطفال وحتى البالغين، لمقدرته على اللعب واستيعاب الخطاب الموجه اليه.
  • المسوولية: قد يعاون الكلب الفرد على تحمل المسوولية نحو اقتناءه، فهو يفتقر الى الرعاية والاهتمام من جميع النواحي كليا كالاطفال.


الحكم الشرعي لتربية الكلاب في الاسلام

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: صرح رسول الله صلى الله عليه وسلم: (طهور اناء احدكم، اذا ولغ فيه الكلب، ان يغسله سبع مرات. اولاهن بالتراب) [صحيح مسلم].

ثبت علميا ان الكلب ناقل للامراض الخطيرة، ففي امعايه تقطن دودة تدعى بالمكورة وهي تطلع بيوضها مع برازه، وحين يقوم الكلب بتنظيف او لحس دبره بلسانه تنتقل تلك البيوض اليه، وبذلك تنتقل الى الاواني التي ياكل منها والى ايدي الاشخاص الذين يتعاملون معه، او الى اي مقر اخر يكون فيه، ثم تنتقل اليهم والى معدتهم وامعايهم، وثم تفقس تلك البيوض وتنتشر في الجسد كاملا عن سبيل الدم اشكالية الاكياس التي تكبر على نحو تدريجي، وتودي لاصابة الفرد بداء الكيسة المايية.

هنالك خطر اخر من تربية الكلاب وهو داء الكلب، الذي تسببه حمة راشحة يصاب بها الكلب وينقلها الى الانسان عن سبيل اللعاب. ذلك وغيرها العديد من الاضرار التي توثر على الانسان، لهذا حرم تربيته في المنزل الا لضرورات الدفاع والصيد.



 
أعلى