صغير النسر

عطر الجنه

كاتب محترف
_هو_صغير_النسر.jpg



تعتبر النسور واحدة من الانواع المتنوعة التي تندرج تحت الطيور الجارحة، ومن النسور انواع متنوعة كذلك منها ما يعد من الانواع القديمة وهي التي تعرف بنسور العالم القديم، ومنها ما يعد من الانواع الحديثة وهي التي تعرف بنسور العالم الجديد. تتواجد النسور في اماكن مغايرة من اماكن العالم المتنوعة، ومن ابرز الاماكن التي تتواجد فيها تلك الطيور قارات العالم القديم وهذه القارات هي القارة الاسيوية، والافريقية، والاوروبية. تتميز النسور بطول اجنحتها والتي تتحرك بشدة عن سبيل العضلات القوية التي تمتلكها، تلك العضلات هي التي قدرة النسور من التحليق على الزيادات العالية جدا. من المميزات الاخرى التي تمتاز النسور بها نظرها الحاد، والمناقير والمخالب الحادة المعقوفة، والتغذية؛ فالنسور تتغذى على جيف الحيوانات الميتة كجيف الارانب والزواحف وما الى هذا من انواع، ومن هنا فقد كان تكوينه البدني متناسبا مع تلك الخاصية التي يتميز بها.

تعتبر طيور النسور من الطيور الاجتماعية التي لا يمكنها الواحدة منها العيش على نحو منفرد. تكاثر ذلك النوع من انواع الطيور يكون عن سبيل البيض، اما معيشتها فتكون في الاماكن المرتفعة عن سطح الارض، في الاعشاش، وعش النسر يتكون من الفروع. الامر الذي تمتاز النسور به من مميزات خاصة ان حياة الزوجين مع بعضهما القلة تتواصل على امتداد حياتهما كاملة، اما التزاوج فيبدا في فصل الشتاء، وفي ذلك الفصل تبدا المغازلة والتي تكون عن سبيل تلامس الاجنحة خلال الطيران الاستعراضي، بالاضافة الى تمشيط بعضها بعضا. تقوم انثى النسر بوضع بيضة واحدة فقط في كل مرة، ويتناوب اوضح النسر مع الانثى على احتضان تلك البيضة، وبعد مرحلة تقدر بنحو الشهرين الى حد ما تفقس البيضة، فيخرج ضييل النسر المعلوم باسم (الهيثم) من تلك البيضة مفتوح العينين، ويغطي جسده ريش ابيض اللون. توجد الهياثم في العش لفترة تقدر بنحو عشرة ايام تقريبا، لتبدا بعد هذا بالاعتماد على ذاتها والاستقلال في حياتها.

الانقراض من اشد المخاطر التي تتهدد تلك الطيور، ومن اهم العوامل التي تزيد من مخاطر انقراضها قلة كمية الجيف، فقد قلت مستويات فناء الحيوانات التي تتغذى عليها طيور النسور بعد ان تستحيل الى جيف، وذلك الامر اثر سلبا على النسور بان خفف غذايها. من العوامل الاخرى التي ادت الى مبالغة مستويات انقراض تلك الطيور تعرضها لحالات التكهرب حصيلة للمسها خلال طيرانها للاسلاك الكهربايية. كما واثرت عمليات الصيد الجاير للنسور سلبا على اعدادها وعرضتها للتناقص وبشكل عظيم جدا. واخيرا حالات تسمم النسور كان من شانها ان تقلل هي الاخرى من اعدادها وبشكل عظيم جدا، وتسمم تلك الطيور كان نتيجة لـ المواد الزراعية السامة التي قد كانت الجيف الميتة تتغذى عليها.



 

مواضيع مماثلة

أعلى