ماذا تأكل الكلاب

عطر الجنه

كاتب محترف
_تأكل_الكلاب.jpg












يهتم بعض الناس بتربية الحيوانات في منازلهم، كالقطط والكلاب، بغاية المتعة او الحماية، ويختلف طعام القطط عن طعام الكلاب؛ فالقطط تميل بطبيعتها الى تناول اللحوم ومشتقات الالبان على نحو خاص، الامر الذي يجعل الامر اكثر سهولة فيما يتعلق لافراد العايلة، حيث يقدموا لها من بقايا طعامهم الذي يتناولوه كل يوم في وجباتهم الغذايية. اما الكلاب فانه قد يتم تربيتها في اغلب الاحيان لغرض الحماية، فتتدرب احيانا على تمارين قاسية لتتمكن الحماية عن افراد المنزل في الحالات الطارية، وذلك يحتاج منهم ادخار غذاء متوازن ومتكامل بعناصره الغذايية كي تودي الكلاب مهامها بشدة ونشاط، وكذلك تعطى غذاء خاصا كي يطيل في عمرها، ويقلل من نسبة تعرضها للامراض اثناء مرحلة تربيتها في المنازل. ويختلف طعام الكلاب حسب اعمارها؛ فاكل الجرو يتغاير عن اكل الكلب البالغ، ويختلف كذلك عن طعام الكلاب البوليسية التي تمارس تمارين شاقة ومتعبة وتحتاج لغذاء تام المكونات كي تقوى على عملها اليومي.

اطعمة لا ينصح باطعامها للكلاب

للكلاب اطعمة خاصة بها، ولنظامها الغذايي خصوصية كغيرها من الكاينات الحية. وبسبب ارتباط حياة الانسان بحياة الكلاب، فقد يدخل الانسان بعض الاطعمة للنظام الغذايي للكلاب الامر الذي تسبب له اختلالا ما، ومن تلك الاطعمة غير المرغوبة والتي لا ينصح اطعامها للكلاب هي:[١]​

  • الاطعمة الدهنية: قد يعتقد الانسان ان الكلب يحب اللحوم ايا كان كان نوعها، فيقوم باطعامه الدهون والتي تسبب له تراكما غير طبيعي للدهون، الامر الذي يسبب له السمنة، والخمول، وصعوبة الحركة، لكن ويودي لالتهاب البنكرياس.
  • العظام المكسورة: من المعلوم ان الكلاب تحب العظام على نحو كبير، بل قد تكون تلك العظام ضارة للكلاب وتسبب له الداء اذا قد كانت مكسورة، او يكون لها حواف حادة، حيث نحو ابتلاعها قد تخترق احد اعضاء الجسد فتسبب ثقوبا بالمعدة او الامعاء او جرح اللثة او سقف الفم.
  • الشوكولاتة: تتضمن الشوكولاتة على مواد تحث عمل القلب، فبعض الغرامات من الشوكولاتة قد تسبب موت الكلب.
  • العجين: يودي تناول العجينة غير المخبوزة انتفاخ والام البطن، وفقدان التركيز لدى الكلاب.
  • الكحول: تسبب الكحول مشكلات صحية عديدة للكلب، لهذا ينصح بتجنب تقديمها للكلاب.
  • القهوة: تسبب مادة الكافيين المتواجدة في القهوة والمشروبات الغازية تشنجات عضلية للكلاب ورعشة في الجسم.
  • المكسرات: فهي تسبب تدهور في العضلات والام في البطن ناتجة عن سوء الهضم وفقدان التركيز والرعشة.
  • بعض الثمار: تكون السبب بعض انواع الثمار باثار موذية للغاية على الكلاب، ومن تلك الثمار: البندورة، والعنب او الزبيب، والبصل، والثوم.


اصناف غذاء الكلاب

تقسم الاغذية الصدارة للكلاب المستانسة في الوقت الحاضر الى ثلاثة اقسام هي:[٢]​

  • الطعام المجفف: (بالانجليزية: Dry Food)، وذلك الاكل يتضمن على مكونات غذايية مهمة من البروتينات، والفيتامينات، والاملاح، والدهون، واللحوم المجففة، والكربوهيدرات، والمعادن بانواعها بنسب مدروسة ومخلوطة بدقة، بصورة تتاسب مع اجسام الكلاب على شكل كرات ضييلة او على شكل عظام صغيرة. يمتاز ذلك الاكل بانه نافع للغاية لصحة الكلاب، يغذيها ويقوي عظامها، واسنانها، وعظام الفك دون ان يزيد في اوزانها، كما انه يعاون على تطهير اسنانها باستمرار، ولكن من خلل ونقايص ذلك الاكل صعود اسعاره نظرا لاحتوايه على مواد حافظة، ونكهات صناعية تجعله يدوم لمدة اطول بمذاق لذيذ للكلاب، الامر الذي قد يودي الى اصابة الكلاب بالسرطانات، لذا لابد من التنويع في نوعية الاكل كي لا تتضرر صحة الكلب مستقبلا.
  • الطعام المعلب: ويتكون ذلك الاكل من خليط من لحوم، وكربوهيدرات، وارز، وفيتامينات، واملاح، ونكهات صناعية ويكون معلبا، يتميز بفوايده الصحية للكلاب وسهولة تقديمه، فهو لا يفتقر مجهودا لاعداده، لكنه بالمقابل مضر على النطاق الطويل لاحتوايه كذلك على النكهات والمواد الحافظة، اضافة الى تكاليفه العالية شهريا، وفي حال تعود الكلب على تناوله فربما يرفض اي نوع اخر من الطعام.
  • الطعام المحضر في المنزل: يمتاز الاكل المحضر بصورة منزلية بمستواه العالي من النظافة اضافة الى رخص ثمنه، فهو اما ان يكون عبارة عن بقايا اكل افراد المنزل من البيض واللحوم وغيرها، او ان يكون مصنوع من مواد حاضرة ومتوفرة بكثرة داخل المنزل، وفي ذلك الحين لا يتقبل الكلب في الطليعة للطعام المنزلي، بل مع اعادة تقديمه للكلب اكثر من مرة فانه سيعتاد عليه ويصبح طعاما شهيا فيما يتعلق له، كما ان كمية الاكل كالبيض او اللحم كوجبة خاصة للكلب سيزيد من محبة وتعلق الكلب بافراد المنزل؛ لانه سيقدر تعبهم في كمية الوجبات المخصصة به.


نصايح خاصة بتغذية الكلاب

على مربي الكلاب اتباع نصايح محددة للحفاظ على صحة كلبه، واذا حدثت اية اختلالات قد تودي الى ضمور الكلب وعدم مقدرته على قيامه بواجباته المنزلية، او قد يودي لمرضه او وفاته. لهذا ينصح باتباع نصايح محددة لحمايته، ومنها:[٣]​

  • اتباع اوقات طعام ثابتة للكلب وعدم تغييرها باستمرار.
  • اعطاء الكلب القدر الوافي من الماء النظيف، وعدم جعله بلا ماء خاصة في الصيف.
  • اعطاء وجبة مكونة من الارز والخضراوات اسبوعيا يجعل الكلب يتزود بالعناصر اللازمة من الفيتامينات والبروتين.
  • يلزم معاملة صغار الكلب على نحو خاص، حيث يتم تزويده بالطعام على نحو متواصل حتى لا ينزل مستوى السكر في الدم.
  • اذا اصيب الكلب بالاسهال او القيء على نحو متواصل يلزم اعادة نظر الطبيب البيطري على نحو سريع.
  • يقدم الاكل للكلب كل يوم حسب وزن الكلب؛ فالكلاب ذات الوزن 9كغم واقل تفتقر الى 170غم لحم، و56غم حبوب، اما الكلاب الاكثر من 9كغم فتحتاج الى نصف كيلو غرام لحم و113غم حبوب يوميا.


 

مواضيع مماثلة

أعلى