العصفور الأزرق الشرقي

عطر الجنه

كاتب محترف
العصفور الأزرق الشرقي هو طائر صغير ينتمي إلى عائلة الحبليات . هناك 8 سلالات من العصفور الأزرق الشرقي ، وهم من السكان الأصليون لأمريكا الشمالية والوسطى .
Eastern-Bluebird.jpg

حقائق مثيرة للاهتمام حول العصفور الأزرق الشرقي :
الحفظ والموائل
يسكن العصفور الأزرق الشرقي في السافانا ، والمراعي والغابات والمناطق المفتوحة مع الأشجار المتناثرة . ويمكن أيضا أن يتواجد في المتنزهات والحدائق والساحات والبساتين . نتج عن نقصان الموائل وزيادة التنافس على مواقع الغذاء إلى انخفاض حاد في أعداد العصفور الأزرق الشرقي منذ بداية القرن ال20 . وبفضل جهود الحفظ والبناء لعدد كبير من صناديق العش (الأعشاش الاصطناعية) ، فإن أعداد سكان العصفور الأزرق الشرقي كبيرة ومستقرة حتى يومنا هذا .
الحجم والوزن
العصفور الأزرق الشرقي يمكن أن يصل طوله إلى 6،3-8،3 بوصة ، وإلى 0،9-1،2 أوقية من وزنه . حجم الإناث هم أصغر قليلا من الذكور .

وصف لـ العصفور الأزرق الشرقي
ظهر العصفور الأزرق الشرقي ذو اللون الأزرق ، مع لونها الداكن على منطقة الأجنحة ، أما الصدر فيأتي باللون البني المحمر والبطن باللون الأبيض . جسم الإناث مغطى باللون الرمادي مع أجنحة مشوبة زرقاء وصدر برتقالي اللون .
العصفور الأزرق الشرقي كبير الحجم ، وذو رأس مستديرة ، ونحيلة ، ومنقار أسود وقصير الساقين والذيل .
النشاط
العصفور الأزرق الشرقي هو حيوان نهاري (نشط خلال اليوم) .
النظام الغذائي
يعتمد النظام الغذائي للعصفور الأزرق الشرقي على النبات والحيوان (أنه يأكل النباتات واللحوم) . ويستند النظام الغذائي على الصراصير والجنادب والخنافس المختلفة خلال فصل الصيف والتوت والعنب البري وزهر العسل خلال فصل الخريف والشتاء . العصفور الأزرق الشرقي يأكل أحيانا الزبابة والسحالي والسلمندر والضفادع والثعابين الصغيرة .
التكاثر
العصفور الأزرق الشرقي هو من الطيور القطيعية التي تعيش في مجموعات (قطعان) ، وقد يصل أعدادهم لنحو 100 من الطيور خارج موسم التكاثر . يتواصلون مع بعضهم البعض عبر الأغاني .
يعيش العصفور الأزرق الشرقي على مساحة 1.1 هكتار خلال موسم التزاوج ولنحو 120.8 هكتار خلال (أسس التغذية) في فصل الشتاء . يهاجر سكان العصفور الأزرق الشرقي من الشمال إلى الجنوب خلال فترة البحث عن الغذاء خلال فصل الشتاء وذلك لندرة الغذاء .
موسم التزاوج للعصفور الأزرق الشرقي يحدث من فبراير إلى سبتمبر . ينتج العصفور الأزرق الشرقي نحو اثنين من صغار هذه العصافير في الموسم الواحد .
يقوم الذكر بجمع مواد البناء ، في حين أن الأنثى تعمل على بناء العش على شكل كوب في ثقوب نقار الخشب المهجورة ، أو في تجاويف الأشجار . ويقوما ببناء العش لمدة 10 يوما .
تضع الأنثى مابين 3-7 بيضات مزرقة لتفقس بعد 13 إلى 16 يوما . وتقوم الأنثى برعاية الصغار في فترة حضانة البيض . عندما يفقس البيض ، يكون الصغار عاجزين عند الولادة . تقدم كلا الوالدين للنظام الغذائي (الحشرات) للفراخ أثناء وجودهم في العش (حتى سن 15 إلى 20 يوما) وثلاثة أسابيع بعد خروجها من العش .
الأعداء الطبيعية
الأعداء الطبيعية لطائر الزرزور الأوروبي هم الراكون ، السنجاب الشرقية ، السناجب الطائرة ، الدببة السوداء والثعابين .
يصل العصفور الأزرق الشرقي إلى مرحلة النضج الجنسي في سن سنة واحدة .
العمر
العصفور الأزرق الشرقي يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة 6 سنوات في البرية ، ولمدة تصل إلى 10 عاما في الاسر .
إطلالة بالصور على العصفور الأزرق الشرقي
Males-have-blue-back.jpg
Eastern-bluebird-is-small-bird-that-belongs-to-the-family-of-thrushes.jpg
Eastern-bluebirds.jpg
Eastern-bluebirds-can-survive-6-years-in-the-wild-and-up-to-10-years-in-the-captivity..jpg
 

مواضيع مماثلة

أعلى