طائر التمير

عطر الجنه

كاتب محترف

  • الرئيسية
  • /
  • حيوانات
  • /
  • معلومات عن طائر التمير

معلومات عن طائر التمير


-عن-طائر-التمير-564x198.jpg

2017-04-08 - اسماء سعد الدين - صور طيور


طيور التمير والتي تعرف ايضاً بالطيور الشمسية وهي الطيور الصغيرة التي تنتمي إلى عائلة سبيدرهونتيرز . هناك 132 نوعا من الطيور الشمسية التي يمكن العثور عليها في أفريقيا وآسيا وأستراليا . طائر التمير يسكن الغابات ، الأراضي ، والسافانا ، والمناطق الساحلية ، والمزارع ، والحدائق والحقول الزراعية . وتسهل بعض أنواع طيور الشمس في تشتت النباتات الطفيلية ، مثل الهدال ، مما يقلل من محصول النباتات ذات الأهمية التجارية . ويتعرض سبعة أنواع من الطيور الشمسية) معظمها من تلك التي تعيش في الجزر والمناطق النائية أو المقيدة (للخطر بسبب تسارع فقدان الموائل) إزالة الغابات بسبب تطوير الزراعة والتصنيع .
Variable-sunbird.jpg

حقائق مثيرة للاهتمام حول طائر التمير :
الحجم والوزن – طيور الشمس يمكن أن تصل إلى 4 إلى 10 بوصة في الطول و 0.2 إلى 1.6 أوقية من الوزن . الذكور أكبر من الإناث .
الوصف – الطيور الشمسية هي الطيور الملونة الزاهية ، والمغطاة بمجموعة مختلفة من الريش الأخضر والأرجواني والأزرق والأحمر والأصفر . الذكور أكثر كثافة من الإناث (الريش غالبا ما يكون لامع) . طائر التمير هي طيور رقيقة وسريعة في الطيران بفضل أجنحتها القصيرة والذيل الطويل (أطول في الذكور) .
This-family-is-comprised-of-sunbirds-and-spiderhunters.jpg


النشاط – الطيور الشمسية هي الطيور النهارية (النشطة خلال النهار) .
النظام الغذائي – ويستند النظام الغذائي من طيور الشمس في الغالب على الرحيق . فهي تستهلك أحيانا الفاكهة والحشرات والعناكب . الحشرات هي المصدر الأساسي للغذاء للطيور الصغيرة (أنها توفر البروتينات التي تعتبر ضرورية للنمو والتنمية) .
معلومات عن طائر التمير – طيور الشمس يمكن تحوم أمام الزهور (مثل الطنان) أو الجثم على الفروع عند استخراج الرحيق من الزهور . وعلى الرغم من التشابه الكبير مع الطيور الطنان ، فإنها لا ترتبط بطيور الطنان . وتشكل المورفولوجيا المماثلة لنتيجة التطور المتقارب: فالأنواع غير ذات الصلة تتطور بنفس الخصائص المورفولوجية التشريحية بسبب نمط حياة المماثل . طائر التمير يلعب دورا هاما في تلقيح العديد من الزهور الأنبوبية (النحل والفراشات التي لا يمكن أن تصل إليها الرحيق المخبأة في الجزء السفلي من “الأنبوب”) .
Sunbird-family-Nectariniidae.jpg

معظم الطيور الشمسية تتغذى بشكل كبير على الرحيق ، على الرغم من أنها تتغذى أيضا على الحشرات . الفاكهة هي أيضا جزء من النظام الغذائي لبعض الأنواع . يمكن لبعض الأنواع أن تحوم مثل الطنان . هروبهم سريع ومباشرة على الأجنحة القصيرة . الذكور عادة ما تكون ملونة جدا ، ويرجع ذلك جزئيا إلى تقزح الألوان التي يمكن أن تسبب لهم مظهر مختلف اعتمادا على الإضاءة (وبالتالي اسمهم ، طيور الشمس) . أعشاش طيور الشمس هي عموما على شكل محفظة ذات فروع رقيقة مع استخدام السخية من العنكبوت . طيور الشمس والطيور الطنان لها ألسنة مماثلة بسبب التطور المتقارب . تتواجد طيور الشمس في أفريقيا وجنوب وجنوب شرق آسيا ، غينيا الجديدة ، وأستراليا ، إلى جانب مجموعة واسعة من الموائل ، من الغابات والسافانا إلى المراعي الشجرية ، وبعض الموائل الزراعية .
الموائل – الطيور الشمسية هي الطيور غير المهاجرة (الطيور المستقرة) . وهم يقيمون في نفس الموائل على مدار السنة ويسافرون لمسافات قصيرة نحو المناطق التي توفر المزيد من الطعام . بعض أنواع طيور الشمس تنخفض درجة حرارة جسم وتخفض معدل الأيض أثناء الليل . وفي حالة النشاط الفسيولوجي المنخفض ،فإنه يعرف باسم توربور ، ويحافظ على الطاقة .
التزاوج – تعيش الطيور الشمسية في أزواج أو مجموعات عائلية صغيرة . وغالبا ما يكون الذكور إقليميا وعدوانيا . موسم التزاوج من طيور الشمس يحدث خلال الفترة الرطبة من السنة . الأزواج تشكل طيور الشمس الزميله على مدى الحياة (الطيور أحادية الطور) . وتضع الإناث نحو 1 إلى 3 بيضات في العش على شكل محفظة مصنوعة من ألياف النبات والطحلب وشبكات العنكبوت . العش ينقطع من الفروع ويحمل البيض 18-19 أيام (حتى يفقس) . يشارك كلا الوالدين في تربية الكتاكيت .
Southern-Double-collared-Sunbird.jpg

العمر – مجموعة طيور الشمس يختلف طول جسمها من 9-22 سم ، ولديها أجنحة قصيرة ومدورة ، وذيل طويل جدا في بعض الأنواع . ولديهم منقار طويل ، مدبب ، منحني أسفل ، والذي يتجاوز في بعض الأنواع لطول الرأس . اللسان طويل ، أنبوبي لحوالي ثلثي طوله ، ويتم تقسيم طرفه . طيور الشمس يمكنها البقاء على قيد الحياة تصل إلى 7 سنوات في البرية .​
 

مواضيع مماثلة

أعلى