غذاء طائر القبرة

عطر الجنه

كاتب محترف
-مرسوم-386x198.jpg



هناك العديد من أنواع و فصائل الطيور المختلفة ، تلك الطيور التي يميز كل منها عدد من المميزات المختلفة ، و من بين هذه الطيور طائر القبرة ، ذلك الطائر الذي عرف بأنغامه العذبة.
طائر القبرة

– طيور القبرة هي التي تعد جزءًا من عائلة Alududae ، عبارة عن طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم ، يتراوح طولها بين 12 و 24 سم (4.7 إلى 9.4 بوصة) و 15 إلى 75 جم (0.5 إلى 2.6 أونصة) في الكتلة.
– مثل العديد من الطيور البرية ، فإن معظم الأنواع من القبرة لها مخالب طويلة في الخلف ، و التي يعتقد أنها توفر الاستقرار أثناء الوقوف ، و معظمها مغطى بريش بني غامق ، و بعضها يتميز بجرأة باللون الأسود أو الأبيض ، كما ان مظهرهم الباهت يموههم على الأرض ، خاصة عندما يكون على العش ، و هي ميزة تساعده على التخفي و البعد عن الخطر.
-طائر-القبرة.jpg

غذاء طائر القبرة

تتغذى القبرة على الحشرات و البذور ، على الرغم من أن البالغين من معظم الأنواع يتناولون البذور في المقام الأول ، فإن جميع الأنواع تغذي حشراتها الصغيرة على الأقل في الأسبوع الأول بعد الفقس ، و العديد من الأنواع تحفر بمناقيرها للكشف عن الطعام ، كما ان بعض الفصائل لها مناقير ثقيلة (تصل إلى أقصى حد في قشرة سميكة للمنقار) لتفتيت البذور المفتوحة ، بينما لدى البعض الآخر مناقير طويلة منحنية ، و هي مناسبة بشكل خاص للحفر.
الانسلاخ عند طائر القبرة

– القبرات هي العصفوريات الوحيدة التي تفقد كل ريشها في الأول من الانسلاخ (في جميع الأنواع التي تتبع الانسلاخ الأول و هو أمر معروف) ، قد ينجم هذا عن تدني نوعية ريش الكتاكيت ، و الذي بدوره قد ينتج عن الفوائد التي تعود على الآباء لتحويل الصغار إلى نظام غذائي منخفض الجودة (البذور) ، الأمر الذي يتطلب عملًا أقل من الوالدين.
– في كثير من النواحي ، بما في ذلك الريش الطويل ، تشبه القباب الطيور البرية الأخرى مثل الماصات ، و مع ذلك في القبرة tarsus (أدنى في عظم الساق ، متصلة أصابع القدم) لديها مجموعة واحدة فقط من المقاييس على السطح الخلفي ، و التي تكون مدورة ، تتمتع الماصات و جميع الطيور المغردة الأخرى بلوحان من المقاييس على السطح الخلفي ، يلتقيان عند حافة خلفية بارزة (Ridgway 1907).
-القبرة.jpg

الأغاني و الألحان لطائر القبرة

يوجد لدى طائر القبرة Larks كلمات أكثر تفصيلاً من معظم الطيور ، و غالبًا ما تكون الأغاني باهظة في رحلة العرض ، هذه الأصوات الشنيعة (للأذنين البشرية) ، بالإضافة إلى الرغبة في التوسع في الموائل البشرية – طالما لم تتم إدارتها بشكل مكثف – ضمنت لهذا الطائر مكانًا بارزًا في الأدب و الموسيقى ، لا سيما القبرة الأوراسية في شمال أوروبا و القمة قبرة و كالاندرا قبرة في جنوب أوروبا.
.jpg

رحلات الطيران عند طائر القبرة

مع رحلات الطيران هذه ، يدافع الذكور عن أراضيهم التناسلية و يجذبون زملائهم ، معظم الأنواع تبني أعشاشها على الأرض ، و عادة ما تكون أكواب من الأعشاب الميتة ، و لكن في بعض الأنواع تكون الأعشاش أكثر تعقيدًا و لها قببًا جزئيًا ، كما يوجد عدد قليل من الأنواع الصحراوية التي تعيش في شجيرات منخفضة للغاية ، و ربما يمكن أن يبرد الهواء المتداول العش ، عادة ما يتم بقع بيوض القبرة ، و تتراوح أحجام البيوض من نوعين (خاصة في أنواع الصحاري الأكثر جفافاً) إلى ستة أنواع (في أنواع المناطق المعتدلة) ، و يحتضن القبرة صغاره لمدة 11 إلى 16 يومًا.
القبرة في الثقافة

– تاريخيا تعتبر طيور القبرة ، التي تستهلك عادة مع عظام سليمة ، تاريخيا لعبة صحية و حساسة و خفيفة ، و يمكن استخدامها في عدد من الأطباق ، على سبيل المثال ، يمكن طهيها أو شويتها أو استخدامها كملء فطيرة لحم.
– من أهم ما يميز هذا النوع من الطيور عن غيره أننا وجدناه كثيرا في كتب التراث و الأساطير المختلفة ، وقد ظهر في العديد من الأعمال الأدبية فرمز به إلى الفجر ، و ذلك في عدد من روايات شكسبير على سبيل المثال لا الحصر ، هذا إلى جانب أنه كانت له مكانته الخاصة في العديد من اللوحات الفنية ، و بشكل خاص تلك التي ظهرت في عصر النهضة على وجه التحديد ، لدرجة أنه قد استخدم كرمز لسيدنا عيسى عليه السلام في عدد من الأعمال الفنية.
-في-الأعمال-الفنية.jpg

– اما في الصين فقد تم العمل على تربيته كأحد الحيوانات و الطيور الأليفة المعروفة هناك ، و هي واحدة من العادات القديمة التي عرفت في بكين و هناك عدد كبير من الأنواع التي تربى منه هناك.




 

مواضيع مماثلة

أعلى