سلالات الديك الرومي

عطر الجنه

كاتب محترف
_الديك_الرومي.jpg







يعرف الديك الرومي على انه احد انواع الطيور الداجنة التي تربى للاستفادة من بيضها ولحمها الابيض وريشها، وموطنه الاصلي هو القارة الامريكية الشمالية، ويعد الهنود الحمر اول من قام بتربية الديك الرومي قبل ان ينتشر في جميع مناطق العالم، وتقدر كمية الديك الرومي التي تربى مرة واحدة فى السنة بشان العالم بنحو 230 مليون ديك، يربى اكثر من الثلث منها في الولايات المتحدة الامريكية، اما الاتحاد السوفييتي السالف يحتل الترتيب الثاني في تربية الديوك الرومية، فكان يربى نحو 48 ديكا روميا على نحو سنوي، وتحتل ايطاليا الترتيب الثالث حيث تربي نحو 23 مليون ديك رومي في السنة الواحدة، كما يعد طبق الديك الرومي من اشهر الاطباق التي يتم تحضيرها اثناء المناسبات المخصصة وخصوصا لدى الغرب، وحاليا يعد الطبق المعترف به رسميا الذي يقدم نحو الاحتفال بليلة عيد الميلاد.


سلالات الديك الرومي


  • السلالات الخفيفة: تمتاز تلك السلالة بانتاج البيض بكثرة، حيث تبيض الانثى البالغة ما يتراوح بين 100 الى 130 بيضة، وتصنف تلك الفية استنادا للوزن، حيث يتراوح وزن الذكر البالغ ما بين 8كغم الى 11كغم، والانثى البالغة ما بين 5كغم الى 6كغم.
  • السلالات المتوسطة: ويتراوح وزن الذكر البالغ ما بين 14كغم الى 16كغم، ووزن الاناث ما بين 7كغم الى 9كغم، ومن اشهر انواع تلك السلالة الهولندي الابيض والنورفوس الاسود.
  • السلالات الثقيلة: والتي يبلغ وزنها نحو التسويق اي بعد 18 اسبوعا ما يقترب من 14كغم، واشهر انواع من تلك السلالة البرونزي والبلتسفيل .


خطوات تربية الديك الرومي

السكن

يتم وضع الديك الرومي في مساكن شبيهة لمساكن الدجاج، الا ان مساكن الديك الرومي اكبر من حيث المنطقة بنحو خمس مرات، ونظرا لكون الديك الرومي من الطيور التي تميل الى الرعي، فيجب ادخار احواش واسعة محاطة باسوار مرتفعة لغاية المترين ومزودة بمظلات للدفاع عن الديك الرومي من اشعة الشمس، مع ادخار المجاثم في تلك الاحواش ليستطيع الطاير من النهوض عليها.


الغذاء

عادة ما تستهلك الاعراق الثقيلة ما يقترب من 350 غرام من العلف يوميا، اما الاعراق الخفيفة فتستهلك ما يقترب من 250 غرام يوميا.


التكاثر

يجب قبل بدء موسم تلقيح الديك الرومي للانثى ان يتم وضع شريط من القماش السميك وتثبيته فوق ظهرها وجوانبها، للدفاع عن الانثى من التمزق باظافر الذكر خلال التلقيح، ومن اجل ضمان فوز التلقيح وانتاج البيض المخصب، يلزم وضع الانثى والذكر في مقر متروك مرة اسبوعيا او مرة كل اسبوعين حسب جدارة الذكر في التلقيح.


التفريخ

يجب اعداد المجا بالبياضات، وهي المساكن التي تكون مصنوعة من الخشب وبداخلها اعداد من القش، واحيانا تستبدل بنشارة الخشب النظيفة، من اجل وضع بيض الاناث فيه، ويفضل ان يتم جمعه اكثر من مرة باليوم الواحد لتفادي تكسره، حيث ان الانثى لا تضع البيض نهارا الباكر كبقية الطيور، ويتراوح وزن بيض الديك الرومي ما بين 80غ الى 90غ، وتستغرق مدة التفريخ 28 يوما.




 
أعلى