صغير القرد

عطر الجنه

كاتب محترف
_اسم_صغير_القرد.jpg



القرد

القردة حيوانات ثديية، تزداد بالولادة، وهي تتزاوج على مدار العام؛ اذ لا يبقى لها توقيت معين لذلك، فعند التزواج تختار الاناث الذكور القوية للتزاوج معها، حيث تلجا الذكور الى اساليب عديدة للفت اهتمام الاناث لها، فاحيانا تصدر اصواتا عالية لجذبها للموقع الذي تتواجد به، او تتقاتل في معارك ضارية للحظي باحداها، او تقوم بحركات لطيفة وغريبة ليتم بعد هذا التزواج.

يختار القرد الذكر انثى واحدة ليقضي معها حياته في بعض السلالات، اما في اعراق اخرى فانه يتزاوج باكثر من انثى هربا من الضغوط اليومية التي يتجاوز بها، وذلك مناف لقوانين بعض اعراق من القرود، فالقرد المزواج يطرد من القبيلة، ويضرب، ويوبخ.


فترة الحمل نحو انثى القرد

تتفاوت مدد الحمل نحو اناث القرود حسب السلالة التي تنتمي اليها، فتقدر مدة حمل انثى القرد الهندي الضييل على طريق المثال بمية واربعة وستين يوما، في حين انثى البابون فتقدر مرحلة الحمل تملك بمية وسبعة وثمانين يوما، وانثى قرد المكاي تبلغ مرحلة حملها الى مية واربعين يوما، في حين انثى الشمبانزي فتمر في اطول مرحلة حمل بين جميع السلالات؛ اذ تقدر مرحلة حملها بميتين وسبعة وثلاثين يوما تقريبا.

تحمل انثى القرد عادة بصغير واحد، وفي حالات نادرة تنجب ثلاثة صغار، وتكون الناشيين متفاوتة في الكمية والوزن نحو الولادة باختلاف نوع السلالة التي تنتمي اليها، فقردة المكاي الضييلة يبلغ وزنها للكيلوغرام نحو ولادتها تقريبا، في حين ضييل الشمبانزي يبلغ وزنه لخمسة عشر كيلوغراما.

تبقى صغار القردة على نحو عام في كنف امها في الاشهر الثلاثة الاولى؛ حيث تتولاها بالرعاية، والمتابعة الدايمة، ويمنع اي من افراد القطيع بالاقتراب من الضييل تحت اي ظرف من الظروف، لانه سيتعرض حتما للضرب، والتوبيخ العنيف من الام.


اسم ضييل القرد

بعد مرور ثلاثة اشهر على ولادة الصغير، والذي يطلق عليه اسم “الغشة”، او “القشة”، ياتي احد الذكور متوددا للام كي يرعاه، وذلك من قبيل اثبات القدرة على حراسة الناشيين في مواجهة باقي افراد القطيع، وذلك الذكر ليس بالضرورة ان يكون الاب، وليس بالضرورة ان توافق الام على تقديم صغيرها له لرعايته، الا بعد ان يثبت مقدرته على حمايته، وتعليمه اصول الحياة في القطيع، والدفاع عن ذاته عكس اي خطر محدق به.

تتغذى صغار القردة على لبن الام لفترة عام كامل، ومن ثم تبدا بتناول اكل القردة الكبار من الاعشاب، والفاكهة، والثمار المختلفة، الا ان ميلها الفطري للبقاء مع الام يوجد حتى تبلغ لعمر ثلاث اعوام تقريبا.



 

مواضيع مماثلة

أعلى