مدة حمل الماعز

عطر الجنه

كاتب محترف
_مدة_حمل_الماعز.jpg



حيوان الماعز

الماعز حيوان ثديي مستانس، يتبع الى رتبة شفعيات الاصابع، من فصيلة البقريات، والتي يتبع لها الجواميس، والوعول، والغزلان، والجمال، ويستطيع ان يقطن في انحاء شتى من العالم، وهذا بفضل قوته الجسدية، وقدرته الفايقة على تحمل الاحوال البييية والمناخية المختلفة، فقد يقطن في الجبال، والسفوح الصخرية العالية، وفي الصحراء، او في الانحاء الوعرة، حسب السلالة التي يتبع لها، وفي ذلك الحين يقطن كحيوان داجن مع الانسان.


انواع الماعز

هناك العديد من انواع من الماعز الذايعة بشان العالم، ولعل ابرزها:

  • ماعز جبال الالب: الفريد بلونه الفاتح، وجسده الكبير جدا الذي يزن نحو سبعة وخمسين كيلوغراما للذكر، وخمسين كيلوغراما للانثى، واكثر ما يميزه اذانه وقرونه المنتصبة، وهو من الاعراق المنتجة للحليب بمقادير وفيرة مضاهاة بغيرها من السلالات.
  • الماعز الشامي: او القبرصي، سلالة معروفة في مساحة بلاد الشام، وتتميز بغزارة شعرها، وحدة انفها، واذناها الطويلة المدلية على وجهها، ويصل وزن الذكر في تلك السلالة الى ما يقترب من تسعين كيلوغراما، اما الاناث فتزن ما بين خمسين الى ستين كيلوغراما، وهي كثيفة في اصدار اللبن ايضا؛ حيث يترواح معدل انتاجها للحليب في هذا النهار الواحد بين الكيلوغرامين الى اربعة كيلوغرامات.
  • ماعز البور: هي سلالة منتخبة من العديد من سلالات، وتعيش في مساحة في جنوب افريقيا، ومنها تشعبت وتوسعت سلالتها في مناطق عديدة من العالم، نظرا لمقدرتها على تحمل الاختلافات المناخية، والبييية، والتكيف معها بسهولة.
اكثر مايميز ذلك النوع من الماعز هو جودة اللحم المنتج منه؛ اذ يتضمن على نسب ضييلة للغاية من الدهون، لذا يعد لحمها من افضل انواع اللحوم ضمن اعراق الماعز.
  • الماعز المصري: هي سلالة مصرية بلدية نشات عن سبيل تهجين الماعز المصري مع سلالة الانجلونوبيان والتي تنتشر في اوروبا على نحو كبير، وتعتبر من الاعراق السخية في اصدار اللحم والحليب، بمعدل سنوي يبلغ الى ثلاثمية وخمسة وعشرين كيلوغراما من الحليب.


حمل الماعز

تتزاوج اعراق الماعز على مدار العام؛ حيث تحمل الانثى بصغارها مدة خمسة اشهر وعشرة ايام، لتضع مولودا واحدا، او تواما يبلغ عدده الى ثلاثة صغار، ويطلق على الذكر منها اسم جدي، والانثى اسم سخلة. ترضع الناشيين من امها لفترة شهرين تقريبا، ومن ثم تبدا بالتدرب على اكل الاعشاب الطرية، وبعض خلطات الحبوب الصدارة لها، ليصل وزنها بعد ستة اشهر من ولادتها الى ما يقترب من سبعة عشر كيلوغراما.

تبلغ انثى الماعز في شهرها العاشر، وتكون بهذا مهياة للتخصيب والحمل، حيث تبلغ نسبة خصوبتها في هذه المرحلة الى تسعين بالمية، وهي يمكنها الولادة بعد شهرين فقط من الولادة الماضية لها، اي بمعدل اربع ولادات حسب نوع السلالة.



 

مواضيع مماثلة

أعلى