حقايق عن صغار الارانب

عطر الجنه

كاتب محترف
_يولد_الأرنب.jpg





الكشف عن الحمل

عند ظهور الاحتياج لمعرفة حدوث الحمل نحو انثى الارنب من عدم هذا فانه من المحتمل اللجوء لبعض الوسايل الشايعة على الرغم من عدم دقتها تماما، ومن ذلك:[١]

  • رصد سلوكيات الانثى، فمن الشايع ان تطور الانثى سلوكا عدوانيا عكس الذكور من الارانب في حال كونها حاملا، كما انها ستقوم بالتحضير لبناء عش ولادتها من اثناء تجميع قطع القماش والتبن والمواد الاخرى، وفي ذلك الحين يبلغ بها الامر لنتف فروها لانجاز العش.
  • جس مساحة البطن لدى الانثى لاكتشاف حملها؛ فنظرا لكون مدة الحمل نحو الارانب قصيرة فانه سوف يكون ممكنا الاحساس بوجود شيء في بطنها، وخاصة بوصول الاسبوع الثاني من الحمل، حيث سوف يكون من السهل الاحساس بالاجنة كقطع ضييلة من الرخام في بطن امها، ولكن يلزم توخي الحيطة لضمان عدم ايذايها.
  • اعتماد حساب التواريخ، فمن النافع ان يتم تسجيل التواريخ التي تتواجد فيها الاناث بالقرب من الذكور؛ لمعرفة نطاق امكانية ان تكون حاملا.
  • يعتبر التحليل بواسطة الاشعة السينية نحو الطبيب البيطري المحدد النهايي والموكد لوجود الحمل.


الحمل والولادة

تبلغ مدة مرحلة الحمل نحو الارانب معدل 31 يوما، وتكون الانثى قادرة على ولادة ما يتراوح عدده بين 1-12 ضييل في كل عملية ولادة، كما يذكر ان لها القدرة على الحمل مرة اخرى اثناء بضعة ايام بعد الولادة، ولكن من الهام ترتيب عملية الحمل والولادة نحو الاناث التي يتم تربيتها بحيث تقوم الانثى بالولادة بمعدل 6 مرات مرة واحدة فى السنة من اثناء عزلها عن الذكور بكل مرة تلد فيها لنحو 4 اسابيع. تقوم الانثى بالتحضير لولادتها من اثناء اعداد مقر الولادة او العش وتبطينه بفروها، وبعد الولادة فانه من اللازم الحرص على عدم لمس الناشيين باليدين والاستعاضة عن هذا باستعمال عصا لتفقدهم بلطف وابعاد الناشيين الميتة منها.[٢]


حقايق عن صغار الارانب

تذكر بعض الحقايق المرتبطة بصغار الارانب والعادات الانجابية تملك كما يلي:[٣]

  • تزداد الارانب بمستويات عالية؛ نظرا لبدء نسبة عالية من صغارها تبلغ حتى 85% في التزاوج قبل بلوغها العام من العمر.
  • لديه صغير الارنب القدرة على الاعتناء بنفسه اثناء 4 او 5 اسابيع من عمره.
  • يكون لدى الارنب القدرة على تكوين عايلته المخصصة ببلوغه شهرين او ثلاثة من العمر.
  • يمكن ان تجتاح الارانب مساحة ما باعدادها العظيمة في حال عدم وجود خطر الافتراس بالقرب منها.




 
أعلى