أطعام القطط الصغيرة

عطر الجنه

كاتب محترف
_أطعم_القطط_الصغيرة.jpg





القطط من الحيوانات الثديية التي تزداد بالولادة، وتبقى صغارها في حضانة الام لفترة من الوقت اقلها شهران، خلالها ترضعهم الام وتعتني بهم وتحميهم من المخاطر، بعدها تصبح القطط الصغيرة قادرة على الاعتماد على نفسها؛ اذ يمكنها الغذاء وحدها، وحماية ذاتها الى حاجز ما، ومن ثم يكتمل نموها وتبلغ فترحل عن امها لتتولى امورها بنفسها. بل في حال وفاة الام، او رفضها ارضاع احد الناشيين مثلا نتيجة لـ تحول رايحة الضييل جراء حمله من قبل فرد او حيوان غريب، ففي مثل تلك الحالات قد يصبح الناشيين في خطر حقيقي يتوعد حياتهم، ولان القطط تقطن عادة في الاحياء السكنية بين الانس فكثيرا ما تكون محظوظة بان تجد من يهتم بها ويرعاها من الناس، بل تربية حيوان رضيع ليس بالامر الهين، ويجب اهتمام العديد من امور نحو تربيته ليبقى بصحة جيدة، وفي ذلك المقال شرح لطرق تربية صغار القطط جديدة الولادة.[١]


كيفية اطعام القط الصغير

الادوات

يجب اهتمام النقاط التالية نحو استعمال رضاعة لتغذية القط الصغير:[٢]

  • تفتقر الى رضاعة وماصات مصممة خصيصا للقطط تجعل الضييل يرضع كليا كما لو كان يرضع من امه، وكما في رضاعة الاطفال يبقى تحت الماصة ممنهج يتحكم بحجم السايل الخارج من الرضاعة ويضبطه بمعدل متوسط، من المحتمل ان تستخدم الحقنة (السرنجة) كبديل، لكنها لا تغني عن الرضاعة التي تعتبر مثالية واسهل في التعامل.
  • يلزم اهتمام تعقيم معدات الضييل للحفاظ على سلامته؛ فتغسل كل قطعة على حدة، ويفضل تعقيمها بالبخار او الماء المغلي.


تحضير الحليب

اذا كان اللبن سايلا تفتح العبوة ويتم ملء الرضاعة بالكمية المناسبة حسب الجدول ادناه، اما اذا كان جافا فيجب قراءة الارشادات على العلبة بشان نسب الخلط مع الماء؛ لان التركيز الهابط للحليب يضر بصحة الصغير، ويقلل نسبة الاكل والمعادن التي ياخذها من الوجبة، اما التركيز العالي فيضر امعاءه.[٣]


السن عدد الوجبات 1 – 3 ايام 2.5 ملل كل ساعتين. 4 – 7 ايام 5 ملل 10 مرات يوميا. 8 – 10 ايام 5 – 7.5 ملل 10 مرات يوميا. 11- 14 يوما 10 – 12.5 ملل مرة كل 3 ساعات. 15 – 21 يوما 10 ملل ثمان مرات يوميا. اكبر من 21 يوما 25 ملل اربع مرات يوميا، مع البدء بتقديم طعام صلب له.
ومن الهام اتباع الخطوات التالية للحفاظ على صحة الضييل خلال الرضاعة:[٤][٥][٣]

  • يلزم ابقاء الضييل دافيا خلال الرضاعة؛ فالبرودة تجعل اللبن يمكث ساعات اطول في معدته فيضايقه، ويمكن عزل منزل القطة ووضع قربة دافية تحته او علبة ماء ساخنة للحفاظ على حرارته، بل يلزم لفها بمنشفة حتى لا تحرق جلد الصغير، واستبدالها نحو الاحتياج للمحافظة على الضييل دافيا.
  • يوضع كرسي موايم مع منشفة ملفوفة بشان ركبة الفرد الذي سيقوم بالارضاع، ثم يحمل الضييل ويضعه بوضع يناسب الرضاعة كما لو كان سيرضع من امه؛ حيث يكون راسه مستقيما، واقدامه للاسفل، ومعدته مستلقية، وعند مسعى ارضاع القطة لاول مرة تسحب قطرة من اللبن من طرف السرنجة او الماصة ويتم تقريبها من فم الصغير؛ فحاسة شمه قوية وسيحاول الوصول الى مصدر رايحة اللبن ووضع فمه عندها.
  • نحو التداول مع الرضاعة يلزم مسعى دفعها – بل بلطف ودون مشقة – داخل فم الصغير، وعندها ستساعده فطرته على مواصلة الرضاعة، اما اذا استخدمت السرنجة فيمكن الضغط بلطف عليها لينزل اللبن الى داخل فم الضييل فيمصه، ولا توضع اعداد عظيمة من اللبن بفمه؛ لانه من المحتمل ان يختنق بها، فهو لا يمكنه التحكم بعملية الرضاعة، ويجب ارضاعه بهدوء وبطء شديدين.
  • حالة الضييل هامة جدا، فلا يلزم حاله نهاييا على ظهره خلال الرضاعة، ويجب حاله فوق شيء مريح، والا يصعد راسه خلال الرضاعة حتى لا يتسرب شيء من اللبن الى ريتيه مسببا الالتهابات له.
  • يلزم الا تقدم مقادير من الاكل اكثر من الحاجة، ومن المحتمل رصد نطاق امتلاء معدته بالكبس على البطن؛ فاذا برزت المعدة وبدت صلبة فيجب التعطل على الفور عن ارضاعه حتى لو كان الضييل لا يزال يطلب الطعام، واذا تناول الضييل اقل من حاجته فلا يهم ذلك، فيجب التعطل نحو رغبته ومحاولة اطعامه مرة اخرى بعد ان يستريح.
  • يلزم المحافظة على السكون نحو ارضاع الصغير؛ حتى يشعر بالراحة فياخذ حاجته، لاسيما نحو ارضاعه لاول مرة.
  • يلزم جعل القط يتجشا ليخرج ما في معدته من هواء، وهذا عن سبيل حمله وجعل ظهره في سكون يدي من يقوم بارضاعها، مع تدليك بطنه باليد الاخرى ليخرج ما في بطنه من هواء، واحيانا يطلع البراز، وهذه علامة ممتازة تدل على صحته.
  • بعد كل وجبة عادة ما تلعق القطة الام جسد صغيرها، وخصوصا مساحة الشرج والاعضاء التناسلية لتحفيزها على التبول والاخراج، حتى لا توجد تلك الفضلات داخل جسد الضييل فتوذيه، ويمكن للانسان استعمال كرة قطنية لمسح جسد القط الضييل للحصول على تاثير مقارب، وهذه الخطوة هامة للغاية لانهاء عملية التغذية، وبغيرها يمرض القط من تجمع الفضلات بداخله.
  • تتواصل تلك العملية الى ان يصبح القط قادر على اطعام نفسه.
  • يمكن فطام الضييل عن الرضاعة بمجرد بلوغه عمر اربعة اسابيع، وبالبدء بتقديم الاكل الصلب له، ويمكن علم هذا من اثناء رصد الصغير؛ فاذا بات يعض ماصة الرضاعة فهذه تعتبر دلالة ايجابية، واذا لم يبد الضييل رغبة بتناول الاكل الصلب نحو تقديمه فيمكن اضافة اللبن بحجم ضييلة له؛ وهذا لتشجيعه ولجعل طعامه اطرى، ويفضل ترك الاكل في مواجهة الضييل ليتسلى بقضمه متى ما اراد ذلك، مع البدء بتخفيض وجبات اللبن بشكل متدرج بمقابل الاكل الصلب.
  • في عمر سبعة اسابيع يصبح الضييل قادرا على الاعتماد على ذاته كليا في الطعام.


الامور اللازم مراعاتها نحو ارضاع ضييل القطة

من الهام الحذر للامور الاتية:[٥]

  • ان يكون اللبن طازجا وجديدا لكل وجبة وخاليا من المواد الحافظة؛ لان مناعة القطط جديدة الولادة لا تكون قوية، فاي قذارة في اللبن يسبب اصابة الضييل بالامراض.
  • لا يلزم استعمال الميكروويف او التسخين على النار المباشرة لتصنيع الحليب، ويمكن بدلا من هذا استعمال حمام ماء ساخن.
  • يلزم ان يكون اللبن متوسط الحرارة بدرجة حرارة الجسم بين 38 -37 درجة ميوية، ويمكن تفحصه بوضع قطرات منه على ظهر اليد، فاذا قد كانت لا باردة ولا ساخنة فهي مناسبة؛ لان لمنخض الحرارة يزعج الضييل والحار يحرق فمه.


طرق الاعتناء بقط جديد الولادة

البحث عن ام بديلة

اولى المساعي التي يمكن بذلها لراعية قط ضييل تكون بايجاد ام اخرى تعمل على رعايته، وذلك افضل ما يمكن عمله اذا ما كان متاحا، ومن المحتمل اعادة نظر المحميات او اماكن تربية ورعاية القطط للعثور على ام ترعى الصغير؛ لان لبن الام يوجد الافضل للصغار، والاقدر على تغذيتها ورفع مناعتها، ولان القطط هي الاقدر على تربية صغارها، بل يلزم الحذر والحذر بقوة من ان بعض القطط تكون عدايية لاي صغار غريبين عنها؛ فقد ترفض الام الحديثة ارضاع الصغير، وقد تسعى ايذاءه، لذا تجب مراقبتهما بحذر نحو وضعهما معا، الى ان يتالفا او الى ان ترفض الام الصغير، ويمكن عندها البحث عن بديل اخر.

تعتبر افضل اسلوب لدمج قط مع صغار قطة اخرى هي عزل الام عن صغارها، ومن ثم وضع القط الغريب بينهم، ومع التصاق الناشيين سويا لتنتقل رايحة الناشيين الاخرين الى القط الغريب، وبعد مدة ساعة مثلا وعند ارجاع الام لن تحس برايحة غريبة، وبهذا تتقبل الضييل الجديد، وترضعه مع صغارها وترعاه.[٦]


تقديم لبن للصغير

اذا رفضت الام الضييل ولم يكن من المتوفر الحصول على ام غيرها فيجب على فرد ان يضطلع بـ تلك المهمة، وهذا عن سبيل اختيار لبن موايم وتقديمه للصغير، وما يناسب القطط هو لبن القطط فقط، ولا يمكن استعمال لبن بقري لذلك الغاية فهو يضر بصحة الصغير، ومن الممكن ان يسبب له الاسهال، والجفاف، ونقص التغذية، ومشاكل صحية على النطاق الطويل نتيجة لـ تدهور بنيته الناتج عن سوء التغذية، وللفقر القوي بالغذاء في لبن البقر فيما يتعلق لما تحتاجه صغار القطط، فعمليا، سوف يبقى الضييل جايعا ويشعر بالنقص في الاكل حتى يموت.

يمكن شراء بديل من لبن القطط من متاجر اطعمة الحيوانات الاليفة، او عن سبيل الانترنت، وفي ذلك الحين يتوفر لبن القطط بعدة مظاهر تجارية منها السايل والجاف. وتتوفر الارشادات التي توضح اسلوب الاستعمال المناسبة لتلك السلع على العلبة، بما فيها اعداد الجرعات الصحيحة، ونسبة الخلط مع الماء.[٧]

تحذير: علب اللبن المغلفة بعلب كرتونية ومطبوع علها (تناسب القطط) غير نافعة للقطط الرضيعة؛ لانها معدة من الحليب البقري بعد ازالة سكر اللاكتوز منه، فيمكن تقديمها للقطط العظيمة دون ان تصيبها اضرار صحية، الا انها سوف تبقى فقيرة بالغذاء فيما يتعلق لقط صغير.[٨]


حل موقت لمرة واحدة

عند انعدام فرصة الحصول على لبن يكون الحل الامثل (ضمن تلك الظروف) بغلي الماء واضافة ملعقة من سكر الجلوكوز المطحون اليه وتقديمه للصغير مباشرة، لاسيما اذا كان جايعا، وهذه الوجبة تقدم مرة واحدة فقط دون الاعتماد عليها على النطاق الطويل، ولا تهدف الا لادخار المزيد من الوقت لايجاد مصدر لحليب القطط، كما يمكن استعمال ماء الارز لغناه بالعناصر الغذايية، وقدرته على امداد الضييل بالطاقة، وتقديم الماء للصغير افضل من تركه يتكبد من الجفاف ونقص الغذاء، وافضل من تقديم اللبن البقري ذي الاثار الجانبية السيية، لكنه سيترك القط يتحسن جوعا على الامد البعيد.[٧]








 

مواضيع مماثلة

أعلى