اماكن تواجد السنجاب

عطر الجنه

كاتب محترف
_يعيش_السنجاب.jpg



السنجاب

السناجب هي احد انواع الحيوانات التي تمتاز بحجمها الضييل نسبيا، ونشات في القارةالامريكية الشمالية، ووجدت منذ العصر الحجري قبل 35 مليون سنة تقريبا، وتنقسم السناجب الى خمس عوايل، وحوالي 58 جنسا، وحوالي 285 نوع، ومن سلوكياتها بانها تلد مرة الى مرتين في السنة باعداد متفاوتة اثناء مرحلة تتراوح من ثلاثة الى ستة اسابيع وهذا حسب النوع، وعند ولادتهم يكونون بدون اسنان، ولا يمكنهم ان يشاهدون باعينهم، وتصبح بالغة بعد سنة واحدة من ولادتها، وغالبا ما تقطن على الاشجار على نحو انفرادي، وتعتمد على الاطعمة الغنية بالبروتين، والكربوهيدرات، والدهون.


انواع واماكن تواجد السنجاب


  • السنجاب الاشهب العملاق: اسمه العلمي Ratufa macrourus، وهو اصغر السناجب العملاقة ويتراوح طوله من 25 الى 45 سم، وله اذنان صغيرتان، ويوجد في انحاء اوفا، وسيرلانكا، وبقع من الغابات النهربة التب تطول على نهر كافيري، وتلة تاميل نادو، وولاية كيرالا في في جنوب الهند، وهو من الفيات المهددة بالاتقراض نتيجة لـ الصيد.
  • السنجاب الطاير الجنوبي: اسمه العلمي volans Glaucomys، وهو النوع الاوحد الذي تم العثور عليه في القارة الامريكية الشمالية، وتحديدا في الغابات النفضية، وفي الجهة الجنوبية الشرقية من كندا، وولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الامريكية، مع وجود كمية ضييلة في المكسيك، وغواتيمالا، وهندوراس، وتمتلك فراء بنية اللون، وتتغذى على الفواكه، والمكسرات.
  • السنجاب الاسيوي: يعلم باسم ثلاثي الالوان واسمه العلمي Callosciurus prevostii، وتوجد في غابات شبه الجزيرة التايلاندية، الماليزية، وسومطرة، وبورنيو، وشمال سولاويزي، وويتغذون على الفواكه، والمكسرات، والبذور، والبراعم، والزهور، والحشرات، وبيض الطيور.
  • Unstriped ground squirrel: هو احد الحيوانات القوارض التي وجدت في جيبوتي، واريتريا، واثيوبيا، وكينيا، والصومال، والسودان، وتنزانيا، واوغندا، وتمتلك اللون البني.
  • مرموط جبال الالب: اسمه العلمي Marmota marmota، يبقى في الانحاء الجبيلة في وسط وجنوب القارة الاوروبية، وعلى زيادات تتراوح من 800 الى 3200 متر من جبال الالب، وجبال الكاربات، وجبال تاترا، والبرانس، والجزء التابع للشمال من ايطاليا، ويتراوح طول تلك الفيات من 42 الى 54 سم، وتمتلك الوان شقراء محمرة، وفرو رمادي داكن.
  • النخيل الهندي: هو انواع القوارض التي وجدت في البلاد الهندية، وسيرلانكا في اواخر القرن التاسع عشر، وانتشر في بلدان مدغشقر، ريونيون، ومايوت، وجزر القمر، وموريشيوس، وسيشيل، واستراليا، ويكون مقرر بثلاثة خطوط رمادية وبنية، وذيلها اقصر من طول جسمها، ويشبه ذيل القط.
  • الرمادي الشرقي: يبقى في شرق، والجزء التابع للغرب الاوسط من الولايات المتحدة الامريكية كنيو برونزويك لمانيتوبا، وتمتد من الجنوب الى الشرق في ولايتي فلوريدا، وتكساس، والاجزاء الجنوبية الشرقية من المقاطعات الشرقية في كندا، وتم عرضه في بلاد ايرلندا، وبريطانيا، وايطاليا، وجنوب افريقيا، واستراليا.



 

مواضيع مماثلة

أعلى