تغذية الكلاب

عطر الجنه

كاتب محترف
_تغذية_الكلاب.jpg







يرغب العديد بتربية الكلاب للعديد من عوامل مختلفة، بل تربية الكلاب ليس بالموضوع السهل؛ فهو يفتقر للخبرة في تنفيذ بعض الاجراءات المعينة للحفاظ على صحة وسلامة الكلب، ومن اهمها النظام الغذايي المخصص بالكلب؛ اذ ان اتباع نسق غذايي متوازن للكلاب يعد شييا في غرض الضرورة للمحافظة على نموها وسلامة صحتها، فالكلاب يلزم ان تحصل على جميع المكونات الغذايية والفيتامينات الهامة للنمو، كما يلزم ان تحصل على المطاعيم المخصصة بحمايتها من الامراض الطفيلية المختلفة، واتباع نصايح الطبيب البيطري على نحو دقيق، فالكلاب تتغاير احتاجياتها للعناصر باختلاف عمرها، ويجب على المربي ان يكون على دراية بتلك التفاصيل الدقيقة للدفاع عن كلابه.


استخدامات الكلاب

تعتبر الكلاب احدى انواع الحيوانات الاليفة الاكثر انتشارا بين هذه التي يقوم الانسان بتربيتها والاهتمام بها، ويعود اصول الكلاب الى فصيلة الذياب، ولكن بعد قيام الانسان بعمليات الترويض والتربية لها اصبحت اليفة وتتعايش مع الانسان منذ قديم الزمان، ويقوم العديد من الناس بتربية الكلاب في الاغلب من اجل ادخار الحماية، الى منحى التسلية. ويضرب المثل بوفاء الكلاب ومحبتها لصاحبها، ويستخدمها القلة بغاية الصيد والحراسة، بالاضافة الى استعمالها في العمليات العسكرية قديما وحديثا.[١]


تغذية الكلاب

يختلف نوع الاكل المقدم للكلاب حسب كمية وعمر الكلب، فتختلف اعداد الاكل اللازم تقديمها للكلب ذي الكمية الضييل عن الكبير، ايضا يلعب السن دورا رييسا في تحديد نوع طعام الكلاب.


تغدية الجراء الصغيرة

تحتاج عملية تغذية الجراء جديدة الولادة في الاشهر الثلاث الاولى لرعاية دقيقة؛ فعلى المربي ان يبدا بتغيير الجرو من الاطار الغذايي لحليب الام الى الاطار الغذايي للجرو على نحو متدرج ومنتظم من اثناء ابعاده لفترات قصيرة ثم طويلة عن امه. وتكمن اهمية تلك الخطوة بجعل الجرو يبتعد بشكل متدرج عن رعاية الام. تسمى تلك العملية الفطام، ويفضل ان تبدا في الاسبوع الثالث او الرابع.

لا احتياج لاطعام الجرو اي غذاء اضافي قبل الفطام، بل في وضعية قد كانت الام مريضة ولا تنتج ما يكفي من الحليب، يتم اللجوء للحليب الصناعي او الطبيب البيطري للاسترشاد. اثناء الفطام يتم البدء باطعام الكلب اغذية مصنعة مخصصة للكلاب ويبلل بالماء الدافي، ويقدم الاكل على نحو متواصل بعد الفطام للحفاظ على مستوى السكر في الدم، واذا حدثت اية اثار جانبية، كالاسهال والقيء، يلزم اعادة نظر الطبيب البيطري باسرع وقت.[٢]


تغذية الكلاب البالغة

يجب ان يكون الاكل المقدم للكلاب البالغة كافيا لسد حاجته من الطاقة، وتعويض خلايا وانسجة الجسم. ويجب ان تتناسب اعداد الاكل المقدم للكلب مع حجمه وطاقته بحيث لا تزيد عن حاجته فيسبب له الامراض الناجمة عن تراكم الدهون، ولا تقل عن احتياجاته فيصاب بالهزال والضعف. ويختلف نشاط الكلب حسب نوعه وحركته، لهذا على المربي ان يحدد اعداد الاكل الكافية لجسد كلبه. يمكن تحديد اعداد الاكل المطلوبة للكلب من اثناء الطبيب البيطري، وفي ذلك الحين تزيد تلك الحجم في الشتاء، او نحو قيام الكلب بنشاط اضافي، او اصابته بمرض ما. يوصى عادة بتقديم وجبتين كل يوم للكلب البالغ، بمدة زمنية بينهما تبلغ الى 8-10 ساعات. تعاون تلك الاسلوب في الهيمنة على سلوك الحيوان.

يقوم القلة بتقسيم وجبات الاكل الى ثلاث وجبات: الفطور، والغداء، والعشاء، ولكل وجبة توقيتها المحدد، وتختلف باختلاف النوع والعمر للكلب. يقدم خلالها الوجبات التي تتضمن على البيض النيء لتصبح وجبة خاصة بالكلاب التي تمارس التمارين العنيفة، ويتم تقديمها بعد الشهر السادس من عمر الكلب، اما الوجبة التي يكون بها اللحم والعظام فانها تعطى للكلب كل يوم من اجل تقوية الفكين يمتلك وسد حاجته من البروتين وتعطى، ويمكن مقايضة وجبة العشاء بما توجد من وجبة الغداء، بل ليس كل يوم، حتى سن الشهور الست.[٢]


انواع غذاء الكلاب

باختلاف انواع الكلاب واحجامها يبقى اطعمة خاصة لها اصبحت تنتشر في الاسواق وبانواع مختلفة، وكل ما على المربي هو وضع الاكل الجاهز للكلب في مواقيت محددة. يبقى ثلاثة انواع مغايرة لاكل الكلاب وهي:[٢]

  • الاكل الجاف: ويتكون من الدهون، والفيتامينات، ومسحوق العظام، وبعض اللحوم الجافة، بالاضافة الى المعادن، والكربوهيدرات، وبعض الاملاح بمقادير مناسبة، حيث يتم خلطها مع بعضها على شكل كرات باحجام صغيرة. يميز ذلك النوع انها تمنع مبالغة الوزن، بالاضافة الى احتوايها على جميع المكونات الغذايية اللازمة.
  • الاكل المعلب: وهو طعام يتكون من خليط من الارز، واللحوم، والعظام المطحونة، والفيتامينات، والاملاح، بل ذلك الاكل باهظ الثمن.
  • الاكل المنزلي للكلاب: ويتميز ذلك الاكل بانه من تصنيع المربي، ويزيد من ارتباط الكلب بالانسان، وهو ليس بمكلف؛ لانه على الاغلب يكون من نفايات اكل الانسان.


ملاحظات عامة عن تغذية الكلاب

على مربي الكلاب المنزلية التقيد ببعض الملاحظات الهامة في الحفاظ على صحة الكلب جيدة، ومن تلك الملاحظات:[٣]

  • يلزم ان تكون الوجبة متوسطة الحرارة الى دافية.
  • طعام الكبدة يكون مرتين في الاسبوع؛ حتى لا ترتفع نسبة حمض اليوريك اسيد في الجسم.
  • الذهاب بعيدا عن بواقي اكل المنزل التي تتضمن على مقادير عظيمة من الاملاح او الدهون خاصة قبل عمر الشهور الست.
  • تعليم الكلب بان يترقب حتى وضع الغذاء في مواجهته ثم امره بالاكل، حتى لا يعرض المربي للخطر.
  • ادخار الماء الجيد والنظيف للكلب، وتجديده على نحو مستمر.
  • عدم اعطاء الكلب اية وجبات اضافية قد تسبب مبالغة الدهون في جسمه، وبذلك مبالغة وزنه عن الحد الطبيعي.


 

مواضيع مماثلة

أعلى