مراحل تطور الضفدع

عطر الجنه

كاتب محترف
_تطور_الضفدع.jpg






الضفدع حيوان برمايي، عديم الذيل، جاحظ العينين، له جلد رطب املس، يمتاز برجليه الخلفيتين القويتين الطويلتين، اللتين تمكناه من القفز لمسافات طويلة، ويتكون جسد الضفدع من راس وجسم مفلطحين دون رقبة. اسنان الضفدع ضييلة مخروطية الشكل ذايعة في الفك العلوي، ولا تبقى له اسنان في الفك السفلي، وله لسان طويل سريع الحركة، ولاصق يستطيع من التقاط الفرايس الضييلة بسرعة كبيرة، وتتغذى الضفادع على المفصليات، والحلزونيات، والديدان الحلقية.

للضفادع انواع متنوعة قد تبلغ الى الاف الانواع، وتعيش الضفادع في الانحاء شبه المايية، ويوجد اكبر عدد من الضفادع في الانحاء الاستوايية، وينعدم وجودها في القطب الجنوبي، ومعظم الضفادع خضراء او بنية اللون، وبعضها مرقطة. اكبر الضفادع في العالم هو الضفدع العملاق الذي يبلغ طوله الى نحو ثلاثين سنتيمترا، ويعيش ذلك الضفدع في وسط وغربي افريقيا، واصغر الانواع لا يزيد طوله عن السنتيمتر الواحد.

تمكن العينان الجاحظتان الضفدع من الروية في جميع الاتجاهات، ويحتوي لسان الضفدع وفمه على حلمات عديدة للتذوق، لهذا فان الضفدع يبصق الاكل سيي الطعم، كما ان له قرصا جلديا خلف العينين يسمى طبلة الاذن يمكنه السمع من خلاله.

مراحل تطور حياة الضفادع

تشمل دورة حياة الضفادع اربع فترات اساسية، وهي: بيضة، شرغوف او ابو ذنيبة، فترة انتقالية، واخيرا ضفدع بالغ، والضفدع كغيره من البرماييات التي تبدا حياتها في الماء، ثم تنتقل بعدها للعيش على اليابسة.

مرحلة البيض

تبدا دورة حياة الضفدع بوضع الاناث للبيض المغطى بطبقة جيلاتينية تشكل غطاء واقيا للبيض باعداد عظيمة قد تبلغ الى الالاف او الميات في المياه العذبة في البحيرات والبرك والجداول، الا ان كثيرا من ذلك البيض يقضى عليه عن سبيل الاحياء المايية الاخرى التي تتغذى على ذلك البيض. بعض الانواع من الضفادع يحمل فيها احد الوالدين البيض حتى يفقس، وفي بعض الانحاء الاستوايية تضع الانثى البيض تحت قطع الاشجار والاوراق الميتة، ولا يتجاوز الضفدع فيها بمرحلة الشرغوف؛ اذ تفقس البيوض عن ضفادع ضييلة مباشرة.

مرحلة الشرغوف او ابي ذنيبة

يخصب الضفدع الذكر البيض بالحيوانات المنوية، ثم تفقس البيضة بعد ذلك، لتخرج اليرقات الضييلة المسماة بابي ذنيبة او الشرغوف، وهي تشبه الاسماك اكثر الامر الذي تشبه الضفادع؛ فهي تقطن في الماء، وتتنفس بواسطة الخياشيم، ولها ذيل طويل يساعدها على السباحة، وفي اغلب الانواع يتغير ابو ذنيبة الى ضفدع بالغ في غضون اشهر قليلة.

مرحلة الضفدع البالغ

ينمو ابو ذنيبة او الشرغوف بعد ذلك، وتبدا الارجل الخلفية بالظهور اولا ثم تليها الارجل الامامية، وتختفي الخياشيم، ويبدا الذيل بالانكماش حتى يختفي، وتبدو الريتان لديه، وتبدان بالعمل بدلا من الخياشيم. تتنفس الضفادع البالغة كذلك بواسطة جلدها الذي يذيب الاكسجين ويسمح له بالنفاذ الى اغشية رطبة، ومنها الى الدم، وبعدها تنتقل الضفادع للعيش على اليابسة، بالاضافة الى هذا تطرا اختلافات على الجهاز الهضمي، ليكون طعامها مقتصرا على الكاينات الحية، فيتحول الضفدع بهذا من الاكل على النباتات الى الاكل على الكاينات الحية.​
 

مواضيع مماثلة

أعلى