تربية سمك الزينة

عطر الجنه

كاتب محترف
_سمك_الزينة.jpg










يفضل الكثير من الاشخاص تربية الاسماك في المنزل من اجل الزينة وزيادة حسن هيية خارجية المنزل، او التسلية، ومن بين تلك الاسماك اسماك الزينة الفريدة بجمالها، وسهولة تربيتها، حيث يسهل اقتناوها في المنزل، الا انها تحتاج العديد من الاعتناء للحفاظ عليها، وفي ذلك المقال سنعرفكم على كيفية تربية سمك الزينة.

تربية سمك الزينة

اختيار حوض السمك

يوجد نوعان لحوض السمك، وهما: الحوض الزجاجي، وهو الحوض الاكثر استخداما، ويعرف بوزنه الثقيل، وحوض الاكريلك، وهو حوض مصنوع من مادة بلاستيكية شفافة وقوية، ويعرف بشكله الجميل مضاهاة بالحوض الزجاجي، الا ان له بعض العيوب، مثل: صعود تكلفته، وسهولة تعرضه للخدش، وينصح باختيار حوض اجتمع للتغطية، لمنع دخول الملوثات اليه، مع احتوايه على فلتر للماء، وادوات اخرى لتطهير الحوض.

نباتات حوض اسماك الزينة

يضع الكثير من الاشخاص بعض انواع النباتات في حوض الاسماك، وهذا لصعود جماله، وحماية الاسماك الضييلة من الاسماك العظيمة في حال وجودها في نفس الحوض، حيث تتخذ الاسماك الضييلة من النباتات درع حراسة لها، ولتحويل النيترات والكربون المتواجد في الماء حصيلة تنفس الاسماك الى اكسجين.

غذاء اسماك الزينة

يمكن ادخار غذاء تلك الاسماك عن سبيل شرايه من محلات بيع غذاء الاسماك، واطعامها بعض الديدان مرة كل اسبوع، ومن اللازم تجنب مبالغة اعداد الاكل المقدم للاسماك؛ لانها يودي الى قذارة الحوض، وبذلك وفاتها من التلوث.

مشاكل اسماك الزينة

الاصابة بالفطر

يظهر الفطر على جسد السمك على شكل بطش له ملمس قطني، ومن المحتمل مداواته عن سبيل استعمال سالكس عكسي الفطر، واعداد محلول يود خفيف، ووضعه على جسمها، او عن سبيل اضافة 1% من ثاني كرومات البوتاسيوم الى ماء الحوض.

اصابة العين بالفطر

تصبح عين السمكة مغطاة برغوة بيضاء، ومن المحتمل مداواتها عن سبيل وضغ 1% من محلول ثاني كرومات البوتاسيوم في حوضها.

تاكل ذيل السمكة

يمكن دواء تاكل ذيل السمكة عن سبيل اضافة عشرة ملليغرامات من الاوروميسين الى حاوية حوض السمك.

النقطة البيضاء

يودي مرض النقطة البيضاء الى خسارة الشهية، وانتفاخ بطن الاسماك، وبطء حركتها، ومن المحتمل مداواته عن سبيل رفع درجة حرارة ماء الحوض الى 27 درجة ميوية.

انواع سمك الزينة


  • جولد فيش: حيث تعرف بطبيعتها الاجتماعية، لانها تقطن مع الانواع الاخرى من الاسماك، وتتميز بقدرتها على التهام المخلفات المتواجدة في الحوض.
  • الاسماك الولودة: ومن انواعها: سمك جوبي، ومولي، وبلاتي، وتتميز تلك الاسماك بانها لا تضع بيضها في الحوض، لكن تحتفظ به داخل فمها حتى يفقس.
  • اسماك انجل: حيث تعد من اجمل اسماك الزينة، وتتميز برشاقتها في الماء.


 

مواضيع مماثلة

أعلى