أكبر حوت بالعالم

عطر الجنه

كاتب محترف
_حوت_بالعالم.jpg







اكبر حوت في العالم

يعتبر الحوت الازرق او المنارة balaenpotera musclus اكبر انواع الحيتان المتواجدة في العالم، وينتمي الى فصيلة الثديات، ويمتاز بحجمه الضخم، اذ يبلغ طوله الى ثلاثين مترا، ويبلغ وزنه مية وسبعين طنا او اكثر، كما يتميز بلونه الرمادي المايل الى الازرق، ويعيش على نحو اساسي في المحيط الاطلسي من الناحية الشمالية، والمحيط الهادي من الناحية الشمالية، بالاضافة الى المحيط المتجمد الجنوبي.

اعداد الحوت الازرق في العالم

كانت الحيتان الزرقاء حاضرة على نحو وفير في جميع المحيطات وهذا في اوايل القرن العشرين، حيث كان الصيادون يصطادونها بمقادير كبيرة، لهذا اصبحت مهددة بالانقراض، ولكن قرر المجتمع العالمي حمايتها وهذا في عام 1966م، ومنذ هذا الوقت اصبحت تنمو وتتكاثر حتى وصل عددها الى نحو 12.000 حوت، وهذا حسب احصاييات عام 2002م.

وصف وسلوك الحوت الازرق

يمتاز جسد الحوت الازرق بالطول، ويبدو للعيان بانه متمدد ضد الحيتان الاخرى، اما شكل راسه فهو مسطح ويشبه حرف U بالانجليزية، كما يتضمن على نتويات جلية من اعلى الشفة الى فتحة النفث، وله الكثير من الصفايح البالينية والتي يصل عددها نحو 300 صفيحة، ويمتاز بزعانفة القصيرة، اذ يبلغ طولها بين ثلاثة الى اربعة امتار، اما فيما يتعلق لون الزعانف فتتميز بلونها الرمادي المايل الى الابيض، وراسه لونه مايل الى الرمادي، اما فيما يتعلق اجزايه فتمتاز بلونها الازرق الداكن، والرمادي، او الاسود.

يعتبر من الحيتان السريعة اذ تبلغ سرعته في بعض الاحيان الى نحو 50 كيلومترا في الساعة، وخصوصا اذا تفاعل مع الحيتان الاخرى المتواجدة في المحيط، اما سرعتها العادية خلال السباحة تصل 20 كيلومترا في الساعة، اما خلال تناولها للطعام فانها تقلل سرعتها، لتصل الى 5 كيلومترات في الساعة.

غداء الحوت الازرق

يعتمد في عذايه على القشريات الضييلة والتي تسمى بالايفوزيات، كما انه ياكل اعداد طفيفة من مجدافية الارجل، وهي قشريات ضييلة تقطن في المياه النظيفة والبحار، ويبلغ معدل طعامه في هذا النهار الواحد الى نحو 40 مليون كربل، لانه يفتقر الى نحو 1.5مليار سعرة حرارية. وتختلف شهية الحيتان الزرقاء من مرحلة اخرى، اذ انها تاكل بشراهة عندما تكون في المياه الغنية بالايفوزيات.

دورة حياة الحوت الازرق

تبدا مرحلة التزاوج نحو الحوت الازرق في اواخر الخريف، وتستمر حتى اواخر فصل الشتاء، ولا يعلم حتى هذه اللحظة كيفية التزاوج عندها، وتلد الانثى مرة كل سنتين او ثلاث اعوام على الاقل، وتبلغ مرحلة حملها نحو عشرة اشهر او اثنا عشر شهرا، ويبلغ وزن ضييل الحوت الازرق عندما يولد نحو 2 طن، اما طوله فيبلغ 7 امتار، ويتناول اعداد كافية من اللبن تبلغ الى نحو 570 لترا في اليوم، ويعد سن البلوغ نحو الحيتان الزرقاء هو عشر سنوات.​
 
أعلى