وزن الحوت الأزرق

عطر الجنه

كاتب محترف
_يبلغ_وزن_الحوت_الأزرق.jpg



الحوت الازرق

يعتبر الحوت الازرق من اكبر الحيوانات الحية على وجه الكرة الارضية، وهو متواجد في في شمال المحيط الاطلسي، وشمال المحيط الهادي، ويبلغ طوله ما يقترب من 27 مترا، ووزنه اكثر من 170 طنا، اما فيما يرتبط على نحو جسده فهو طويل، ونحيل، ولونه رمادي مزرق نحو الظهر، وافتح في المنحى السفلي.

هناك ثلاث اعراق مغايرة للحوت الارزق، وهي ب.م. مسكيولس، ويعيش ذلك النوع في الجهة التابعة للشمال من المحيط الاطلسي، وفي الجهة التابعة للشمال من المحيط الهادي، وهناك نوع ب.م. انترميديا والذي يقطن في المحيط المتجمد الجنوبي، ونوع ب.م. بريفيكودا والذي يطلق عليها اسم الحوت الارزق القزم فيعيش في في جنوب المحيط الهادي، والمحيط الهندي، وهناك احتمال ان يكون هناك اعراق اخرى منه.

يعتبر الحوت الازرق من الحيوانات الاكلة للحوم، حيث يعتمد على تناول القشريات الصغيرة، والكيل، بالاضافة الى صغار الاسماك، ويستهلك الحوت الازرق نحو ستة اطنان من الفرايس اثناء موسم الصيف الذي يقضيه في المياه الباردة والغنية في مساحة القطبين، ويعد الحوت الازرق من الحيوانات العملاقة التي تتواجد في كل الاماكن، حيث نجدها في مختلف محيطات العالم، وعادة ما يعيشون منفردين، او ازواجا.


دورة حياة الحيتان

تولد الحيتان في الاماكن الاكثر دفيا، تحديدا في المياه الاستوايية اثناء فصل الصيف، وتستمر مرحلة الحمل نحو الحيتان عاما كاملا، وتاكل انثى الحوت الازرق اي شيء حتى يمكنها تغذية صغارها، ويبلغ طول وليد الحوت الازرق سبعة امتار، ويكون وزنه ما يقترب من 2.5 طن، ويبقى اثناء العام الاول من حياته بقرب امه، وتفطمه نحو يصبح عمره ثمانية اشهر، ومن المعلوم ان عجل الحوت الارزق يستهلك ما يقترب من 90 كيلوغراما من اللبن يوميا، ويمكن ان تزداد الحيتان الزرقاء بين 10 و 15 عاما، حيث يمكنها ان تلد كل سنتين، او ثلاث سنوات.

يعتبر الحوت الازرق من اطول الحيوانات عمرا على وجه الكرة الارضية، حيث يبلغ معتدل عمره الى ما يقترب من 40 عاما، وهناك بعض الحالات التي يبلغ عمر الحوت فيها الى نحو 80 عاما.


التهديدات التي يتعرض لها الحوت الارزق

تعتبر الحيتان الزرقاء من الحيوانات التي لها عدد ضييل من الحيوانات المفترسة، ولكنها تقع ضحية لهجمات اسماك القرش، والحيتان القاتلة، فيصاب، ويقتل عدد عظيم من الحيتان الزرقاء كل عام، وفي ذلك الحين صنف الحوت الازرق من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في القايمة الحمراء من الحيوانات المهددة بالانقراض.



 

مواضيع مماثلة

أعلى