كيف تبيض الأفعى

عطر الجنه

كاتب محترف
_تبيض_الأفعى.jpg





من الحيوانات الزاحفة ذات الدم البارد، جسدها طويل ولا يبقى لها اطراف، تمشي اما عن سبيل الالتواء والالتفاف الجانبي او بالحركة الانقباضية، لها هيكل عظمي وعمود فقري واضلاع.

انواعها واحجامها

الافاعي انواع متنوعة يمكن تقسيمها حسب البيية التي تقطن فيها الى: افاعي صحراوية، وافاعي جبلية، وافاعي مايية، وافاعي السهول، الغالبية منها ليس ساما وانواع ضييلة فقط السامة، وتستخدم الافعى سمها للدفاع عن ذاتها ولتجهز على فريستها، ونظرا لتعدد انواعها من العسير تحديد عمر افتراضي لها او طول، فاعمارها تتراوح من 5 اعوام الى 20 سنة واطوالها تتراوح حسب الصنف بين 10 سم للافعى الضييلة الى 7 امتار لاكبر افعى.


تركيبها الجسدي

الاذن عندها بمستوى الجسد غير بارزة، العيون مغطاة بطبقة قشرية لحمايتها حيث لا جفون لها، والروية على نحو عام عندها هزيلة ولكن لبعض الانواع ندب وهي فتحات فوق الفم، مبدا عملها يشبه مبدا عمل الرادار الحراري حيث يسمح لها بالرويا في ساعات الظلام او في الظلام الدامس، وتعتمد على نحو اكبر على الشعور بالاهتزازات التي تتم على الارض وفي الرياح لتقدر نطاق اقتراب حيوان او اي شيء منها.

جسمها مغطى بحراشف سميكة، تتكون من طبقات، والحراشف في جسد الافعى ثلاث انواع: ضييلة تكثر في المساحة العليا من جسمها، وحراشف عظيمة لونها يتغاير عن الضييلة وتقع في المساحة الوسطى من الجسد والحراشف العرضية في المساحة السفلى.

تشتهر الافاعي بتبديل جلدها من مرتين لاربع مرات سنويا، تبديل البشرة يساعدها على التخلص من الطفيليات كالعث والقراد ويساعدها على النمو حيث ان جلدها لا يتمدد فيضيق عليها مع نموها، خلال تحويل الافعى لجلدها تمتنع عن الغذاء وتنفرد في مقر امن، وتقوم بفرك جسدها بالارض، فيبدا بالانسلاخ من الدماغ الى الذيل ويخرج قطعة واحدة ويصبح باهتا وجافا.


الغذاء

لسانها ذو شعبة تعتمد عليها في الشم والتذوق، عادة ما تطلع الافعى لسانها خارج فمها ومن خلاله تشتم روايح الفرايس وتحدد مكانها، وتتغذى على كل ما يسمى بلحم، من الحشرات والزواحف والثديات والاسماك والطيور وحتى البيض، فكها يتمتع بمطواعية عالية ليساعدها على ابتلاع الفريسة حتى لو كان حجمها كبيرا، وتبتلعها كما هي وتحطهما بعضلات بطنها القوية والعصارات الهاضمة التي تفرزها، وتقوم بتقيو البشرة والريش والشعر والقشر وكل ما لا يمكن هضمه.
الافاعي من الحيوانات التي تتحمل الجوع فقط تصبر على وجبة واحدة مدة ستة اشهر، وفي ذلك الحين تطول المدة الى سنة كاملة.


التكاثر

التكاثر يكون اثناء فصلي الربيع والصيف، بعد البيات الشتوي للافاعي اثناء مرحلة التزاوج تفرز انثى الافعى هرمونات تجذب الذكور تتصارع الذكور فيما بينها والفايز هو الذي يتزاوج مع الانثى ويحدث التخصيب داخليا يفترق الزوجان وتبدا عملية تشكل البيض لدى الانثى.

بعد التزاوج اما ان تضع الانثى بيضها في حفرة وتتركها وترحل، لتلاقي مصيرها وحدها وتفقس البيض بعد شهر او شهرين حسب نوع الافعى، او ان تحتضن انثى الافعى بيضها داخل جسدها وبعد ان تفقس تلدها وايضا هنا تترك الناشيين ولا تعتني بهم.


الاعداء

اهم خصوم الافاعي الانسان فهو يصطادها ليستفيد من جلدها في تصنيع الملابس الجلدية والحقايب، وسمها يدخله في تصنيع الدواء، وبعض شعوب الارض لاسيما في في شرق اسيا يتغذون عليها ويشربون دمها، وياتي في المرتبة الثانية الصقور حيث تتغذى عليها، وايضا من خصوم الافاعي النمس والقطة والقنافذ.




 

مواضيع مماثلة

أعلى