تركيب جسد الافعى

عطر الجنه

كاتب محترف
_تلد_الأفاعي.jpg



هناك انواع كثيرة من الافاعي في العالم، وهي كاينات حية ساحرة ومخيفة في الوقت نفسه، وتتواجد الافاعي في جميع مناطق العالم عدا المساحة القطبية، وتستطيع العيش في بييات متعددة مثل اليابسة، وتبني بيتها في جحور تحت التراب، وتستطيع العيش في الماء في البحار والانهار وفي الاشجار، وتستطيع الافعى ان تتنقل بحركات انسيابية وليس لها اطراف، وعلى الرغم من هذا فهي قادرة على الزحف فوق الاحجار والاشجار، وهي قادرة على الغطس في المياه.


تركيب جسد الافعى

يوجد حراشف عريضة على جسد الافعى تساعدها خلال الحركة وتجعلها تنتقل على نحو تام الى الامام، وللافعى اضلاع كثيرة متصلة بالعمود الفقري، واقسام العمود الفقري متصلة ببعضها باسلوب تجعل العمود الفقري لينا وقادرا على الحركة على نحو اكبر، ويمتد العمود الفقري للافعى من الدماغ حتى الذنب، وتستطيع الافعى ان تفتح فكيها على نحو عظيم لان عظام الفك والحلق سيارة على نحو مستقل. وفي ذلك الحين وجد العلماء ان نسبة ضييلة من الافاعي يكون سمها قويا وقاتلا للانسان، وباقي الافاعي لا لديها سما يشكل خطورة على حياة الانسان، والافاعي السامة لديها انيابا عبارة عن اسنان مجوفة متعلقة بالغدد السامة في الراس، ويوثر سم الافعى على الجهاز العصبي للفريسة ويشل حركتها وعندما يبلغ السم الى مراكز التنفس او الى الفواد فانها تموت.

لا يبقى للافعى جفون متحركة الامر الذي يميز الافعى بقدرة عظيمة على التحديق، ومعظم الافاعي لها رية واحدة ولا يبقى لها اذان ولكنها شديدة الحساسية للذبذبات المحيطة بها، وتستطيع الروية بصورة جيدة وتعتمد على رصد حركة فريستها لتتمكن الامساك بها، وللافعى حاسة شم قوية تميز من خلالها الفريسة والاعداء، ولها حواس كيميايية يمكنها التعرف على هوية الذرات الكيماوية مثل مقر وجود الاكل او المفاضلة بين الاعداء والاصدقاء.


كيف تلد الافاعي

معظم الزواحف تزداد بالبيض، وهناك بعض الزواحف التي تحتفظ بالبيض داخل جسمها، ومعظم الافاعي البحرية تزداد بالولادة. وولادة الافعى تحدث بطريقتين اما ان تضع الافعى بيضها في مقر امن ويفقس بعد شهر الى شهرين، واما ان تحتفظ في البيض داخل جسمها وعندما يفقس البيض داخل الجسد فان الافعى تقوم بولادته، ويوجد نوع وحيد من الافاعي يلد ولا يبيض وهي الاناكودا الخضراء.

ويمكن اعتبار الافاعي من الزواحف الضارة، ولكن بعض العلماء استطاعوا النفع من سمها في صناعة العلاجات المضادة للدغ الافاعي، وهناك الكثير من انواع الافاعي مثل الكوبرا، والثعبان، وافعى الجرس، والافعى المرجانية، والاناكودا الخضراء.



 

مواضيع مماثلة

أعلى