عمر السلحفاة

عطر الجنه

كاتب محترف
_أعرف_عمر_السلحفاة.jpg







هناك نوعان من السلاحف: المايية والبربة، وهي من الزواحف البرمايية التي لها اطراف قصيرة الامر الذي يجعلها بطيية في الحركة، كما انه يبقى على ظهرها درقة، حيث تكون تلك الدرقة مسطحة نحو السلحفاة المايية ومقعرة نحو السلحفاة البرية، وهذه الدرقة ثقيلة فتحد من مقدرتها على الحركة، وهي من ذوات الدم البارد.


غذاوها

تتميز السلحفاة بوجود منقار مدبب يعمل على طحن الاكل به على الارض حيث انها لا لديها اسنانا، فنرى ان السلحفاة البرية تعتمد على الخضراوات والحشايش والنباتات، في حين السلحفاة المايية تعتمد على الكاينات الحية الضييلة في تغذيتها مثل قنديل البحر، وفي مرحلة الشتاء فانها تدخل في بيات شتوي لا تتناول اي شيء طيلة تلك المدة.


تكاثرها

في العادة تقطن السلحفاة وحيدة منفردة الا في مرحلة التزاوج، فانها تتجمع في انحاء محددة على الشواطىء من اجل التزاوج، وعند اتمام عملية التزاوج فانها تبحث عن الاماكن البعيدة عن الانس لتضع بيوضها في حفرة دافية، وعندما تطلع صغار السلاحف فانها تتوجه نحو المياة تلقاييا.


كيفية علم عمر السلحفاة

كما ذكرنا سابقا فان السلحفاة تحمل على ظهرها الدرقة التي هي عبارة عن صفايح قرنية متلاصقة وبغاية الصلابة، ويمكن علم عمر السلحفاة من اثناء عد المظاهر الهندسية المتواجدة على ظهرها، ولكن قد يصعب احيانا عدها على الفور وانما قد تفتقر الى عالم مختص بالسلاحف.


تربية السلحفاة كحيوان اليف

تعتبر السلحفاة من الاختيارات الجيدة لاقتنايها داخل المنزل كحيوان اليف، ولكن عليك بالنصايح الاتية لتتمكن المحافظة على السلحفاة في بيتك:

  • اولا يلزم ان تتعرف على انواع السلاحف المغيرة لمعرفة نوع السلحفاة المناسبة لك، فمثلا بعض الانواع من السلاحف يتكاثر حجمها على نحو عظيم متى ما كبرت لهذا على الارجح يصبح من العسير ابقايها في المنزل، كما ان السلاحف تفتقر الى بيية معتدلة الحرارة لتتمكن ان تعيش، وعندما تحدد النوع الذي ترغب به اشتريها من مقر معتمد للتاكد من خلوها من الامراض، ويمكن ان يعطيك التاجر بعض النصايح بشان المحافظة عليها والاغذية التي يمكن تقديمها.
  • يلزم ان تحافظ على نداوة جسد السلحفاة لانها حيوان برمايي يفتقر الى وجود الماء، مثل ان تضع لها صحن به الضييل من الماء ليس شرطا ان تدخل السلحفاة بجسمها كاملا في المياه وانما الضييل من الماء لتضع قدميها فيها، كما يلزم التخلص من الماء كل يوم لمنع تكاثر انواع البكتيريا المغيرة التي قد تسبب الامراض للسلحفاة.
  • يلزم ان توفر البيية المناسبة لتعيش فيها السلحفاة بحيث تكون في امان وبعيدة عن القطط والكلاب والطيور المهاجرة، كما يلزم ان يكون المقر جيد التهوية وتصله اشعة الشمس.


 

مواضيع مماثلة

أعلى