مكافحة الثعابين

عطر الجنه

كاتب محترف
_مكافحة_الثعابين.jpg







ينتمي الثعبان (بالانجليزية: Snake) الى طايفة الزواحف ورتبة الحرشفيات، ويتميز الثعبان بجسده الطويل المغطى بالحراشف، ولسانه المشقوق، وبانه عديم الاطراف والجفون والاذان الخارجية. يبقى في العالم ما يقترب من 3400 نوع من الثعابين، بعضها سام، والبعض الاخر غير سام، وتختلف الثعابين السامة في درجة سميتها؛ فبعضها ذات سم قوي يشكل خطرا على الانسان، وبعضها ذات سم ضعيف يشكل تهديدا للحيوانات الضييلة فقط، ويختلف سم الثعابين في طبيعة التاثير، فسم بعض انواع الثعابين يهاجم الجهاز العصبي، وبعضها الاخر يدمر خلايا الدم الحمراء.[١]

بالرغم من حقيقة ان اغلب الثعابين غير سامة، تبقى تجربة مصادفة ثعبان في المنزل او في الانحاء المحيطة به تجربة غير سارة، وفي تلك المقالة سنستعرض اساليب مكافحة الثعابين، وتخفيض فرص تواجدها في الانحاء المحيطة بالمنزل دون الاضرار بها او اللجوء لقتلها، وايضا الخطوات اللازم اتباعها نحو التعرض للدغة الثعبان.


اهمية الثعابين

يشعر العديد من الناس بنفور طبيعي من الثعابين والرغبة بالتخلص منها وقتلها نحو مشاهدتها، ويعود هذا لعدم ادراكهم للاهمية العظيمة للثعابين ودورها في المحافظة على التوازن البييي، ومن الوظايف التي توديها الثعابين في البيية ما يلي:[٢][٣]

  • المحافظة على تدفق الطاقة ضمن الانظمة البييية المختلفة: تعد الثعابين جزءا هاما من السلاسل والشبكات الغذايية، فهي تفترس العديد من الحيوانات، وتعتبر ايضا فريسة لبعض انواع الحيوانات، مثل: الخنازير البرية، والطيور الجارحة، والقيوط، والنمس، والقطط الكبيرة.
  • المحافظة على كمية القوارض والحشرات ضمن الحدود المقبولة: تتغذى اغلب الثعابين على القوارض والحشرات، وعندما تقل كمية الثعابين تتكاثر كمية الحشرات والقوارض التي تنقل الامراض، وتدمر المحاصيل الزراعية، وتقرض اسلاك الكهرباء؛ الامر الذي يكون السبب باندلاع الحرايق، ويعتبر ذلك النوع من المكافحة البيولوجية هاما جدا؛ اذ انه يخفف من استعمال المبيدات الكيميايية التي تتحلل في البيية وتتسبب بالاذى للكاينات الحية الاخرى.
  • انقاذ حياة العديد من البشر: تستخدم سموم الثعابين في دواء العديد من الامراض الخطيرة، مثل: امراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان، والباركنسون، وغيرها العديد من الامراض.
  • تزويد التربة بالمواد غير العضوية: تتضمن جلود الثعابين التي تنفصل عن الثعبان خلال الانسلاخ على مواد مغذية، وعند تحلل الجلود باجراء المحللات، تنتقل المكونات الغذايية للتربة من جديد.


طرق مكافحة الثعابين

نظرا للاهمية العظيمة للثعابين في الانظمة البييية، يلزم التاكيد على اهمية عدم مسعى قتلها نحو مشاهدتها في المنزل او الانحاء القريبة منه، لكن الاكتفاء بطردها واعادتها الى الانحاء البييية التي تنتمي اليها، وفي ما يلي بعض اساليب مكافحة الثعابين.


طرد الثعابين من داخل المنزل

عند دخول احد الثعابين الى المنزل، يمكن التخلص منه بالاساليب الاتية:[٤]

  • اتاحة الامكانية للثعبان للخروج من المنزل: اذا شوهد الثعبان في مساحة قريبة من مخرج المنزل، يمكن اغلاق الابواب الداخلية، وفتح الباب الخارجي؛ ليستطيع الثعبان من الهرب.
  • الاتصال بصايد حيوانات محترف: بالرغم من ان هناك ثعابين غير سامة؛ الا انه من الافضل الاستعانة بخدمات صايد حيوانات برية احترافي للتخلص من الثعبان، واثناء الانتظار يلزم محاصرة الثعبان في المقر الذي شوهد فيه، واغلاق الابواب، ووضع منشفة اسفل الباب لمنع الثعبان من الهرب، والحرص على ابعاد الاطفال والحيوانات الاليفة من المكان.
  • استخدام فخ الغراء: نحو الشك بوجود ثعبان في المنزل يمكن وضع فخ الغراء في انحاء مغايرة من المنزل، وعندما يزحف الثعبان على تلك الفخاخ سيلتصق بالغراء، عندها يمكن وضع الفخ في دلو ونقل الثعبان الى مساحة امنة، ولفك الثعبان من فخ الغراء يسكب عليه زيت نباتي.


طرد الثعابين من المساحة المحيطة بالمنزل

يمكن طرد الثعابين من الانحاء المحيطة بالمنزل بالاساليب الاتية:[٤]

  • الرش بالماء: يمكن طرد الثعابين غير السامة برشها بالماء باستعمال خرطوم المياه.
  • استخدام مقشدة بركة السباحة: نحو روية ثعبان في بركة السباحة يمكن رفعه بواسطة مقشدة بركة السباحة، او اية سلة شبكية، كما يمكن استعمال المقشدة لاعلاء الثعابين غير السامة من فناء المنزل، او من بين الاعشاب.
  • استخدام فخاخ الثعابين: يمكن وضع طعم للثعابين في فخاخ على شكل صناديق بلاستيكية لها ابواب مصممة خصيصا لتسمح للثعبان بالدخول وحجزه في الداخل وعدم تمكينه من الخروج، وعند الامساك بالثعبان يمكن نقله الى الغابة او اي مقر امن اخر.


الاحتياطات اللازم اتخاذها لمنع رجوع الثعابين

يمكن اتخاذ الاحتياطات التالية لتجنب رجوع الثعابين الى المساحة مجددا:[٤]

  • قص الاعشاب والشجيرات الغزيرة في حديقة المنزل، والتي يمكن ان توفر للثعابين مكانا مناسبا للاختباء، والتنقل بحرية دون الرهاب من المفترسات مثل الصقور والبوم.
  • التخلص من اكوام الخشب، والاسمدة، وعدم تخزينها في الاماكن القريبة من المنزل، واغلاق الشروخ والحفر التي توفر للثعابين مكانا مناسبا للاختباء.
  • التخلص من الحشرات والفيران التي تشكل مصدرا لغذاء الثعابين، ويكون هذا باستعمال الفخاخ المخصصة للامساك بالفيران، والحرص على تطهير ساحة المنزل من المكسرات، والحبوب التي تتساقط من الاشجار والتي قد تجذب الفيران.
  • اغلاق الشروخ والثقوب التي يمكن للثعابين المرور من خلالها الى المنزل، واحكام اغلاق النوافذ والابواب.
  • استخدام طارد الثعابين الذي يباع على شكل سايل او مسحوق يمكن رشه على جدران المنزل الخارجية، وفي المساحة المحيطة بالمنزل.


الاسعافات الاولية للدغة الثعبان

عند التعرض للدغ الثعبان، يلزم اهتمام الامور الاتية: [٥]

  • استدعاء العون الطبية على نحو عاجل.
  • التزام الهدوء؛ لان الحركة تسرع من انتشار السم في الجسم.
  • التخلص من المجوهرات او الالبسة المحيطة بمنطقة اللدغ لانها ستتورم.
  • التقاط صورة للثعبان ان امكن، لتحديد نوعه، والعلاج الموايم له.
  • تنظيف الجرح، وتغطيته بقطعة قماش نظيفة.
  • نحو الوصول الى الترتيب الطبي يتم تحديد الدواء اعتمادا على الاعراض التي تبدو على المصاب، قد يشمل الدواء الطبي اعطاء الجريح مضادا لسم الثعبان، ومطعوم الكزاز، ومضادا حيويا لمنع التهاب الجرح، وفي ذلك الحين يلجا الطبيب الى الجراحة في وضعية اللدغات الشديدة.




 

مواضيع مماثلة

أعلى