العناية بالسلاحف

عطر الجنه

كاتب محترف
_أربي_سلحفاة.jpg





من الحيوانات اللافقارية الزاحفة، يحمي جسدها من الخارج هيكل عظمي قوي على شكل صدفة، يعتبر بيتها الذي تحتمي به من اي خطر، ويغطي جلدها حراشف قرنية قوية، وليس لها اسنان بل لفمها عضلات قوية، تساعدها على قضم الاكل والامساك به، هي من ذوات الدم لمنخض الحرارة وتدخل في نوم في فصل الشتاء. يمكن علم عمر السلاحف من اثناء عد الحلقات التي على صدفتها كليا كما في الاشجار، والسلاحف من الحيوانات المعمرة التي تقطن نحو 100 عام او يزيد، تزداد بالبيض، يعتبر دماغها صغيرا مضاهاة مع كمية جسدها وصدفتها، بل مع هذا اثبتت الدراسات ان للسلاحف القدرة على اللعب، وقدرة على استظهار مجريات لعبة المتاهات بذاكرة تطول الى سبعة شهور، كما لها القدرة على مفاضلة الالوان وحركة راسها تعد سريعة مضاهاة مع طبيعة حركة جسمها. يمكن تربية السلاحف في البيوت؛ لانها مخلوقات رقيقة وغير ضارة وهادية لا تصدر اصواتا مزعجة، كما ان تربيتها غير مكلفة.


نوعا السلاحف:


  • السلاحف المايية: اي التي تقطن في الماء، يتكيف جسدها للعيش هناك فتكون اقدامها على شكل زعانف لتساعدها على السباحة، وصدفتها مسطحة لتناسب الحركة في الماء، وتتغذى على المخلوقات المايية مثل قنديل البحر، وسرطان البحر، والقواقع، تقطن عادة في المياه المالحة، وانواع ضييلة منها تكيفت للعيش في المياه العذبة.
  • السلاحف البرية: اي التي تقطن على اليابسة، تنتشر في الانحاء الجبلية ومناطق الغابات، حيث انها تتغذى على نحو اساسي على الخضار والاعشاب والفواكه، لها اربعة اقدام قصيرة، وتتميز ببطء حركتها.


كيفية العناية بالسلاحف:

السلاحف المايية

بيت السلاحف

السلاحف المايية انواع متعددة، جميعها تفتقر الى وسط مايي لتعيش، وبعض الانواع منها تفتقر كذلك الى منطقة من اليابسة، وفي حال الرغبة في جعلها تتكاثر، يلزم ان نوفر لها منطقة ضييلة من اليابسة لتضع البيض فيها، حيث لا تستطيع ان تضع بيوضها في الماء لتكون فريسة سهلة المنال للحيوانات المايية، لعمل منزل لها نفتقر الى:

  1. حوض مايي بكمية موايم للسلحفاة.
  2. في حال الاحتياج الى يابسة، محتمل ان نضع جزيرة في منتصف الحوض، او على جانبه لتتسلق عليها السلحفاة وتستريح.
  3. نضع جهاز فلتر لتنقية وتعقيم الماء، ونظام لتدفية المياه لضبط درجة حرارتها لحد محدد يناسب نوع السلاحف الذي قمنا باختياره.
  4. نحضر ماء عذبا او مالحا ليناسب الوسط الذي تقطن فيه السلاحف.
  5. نضع حجارة لفرش ارضية الحوض.


الطعام

السلاحف المايية لاحمة على نحو عام وتتغذى على الجمبري، وجراد البحر، وقنديل البحر، والجنادب، والقواقع وغيرها من المخلوقات المايية يمكن تقديمها اليها. اما اذا قدمنا لها طعاما جاهزا يلزم ان نراعي ان يكون غير دسم، وغير مقلي فمثلا لا يقدم البرجر لها، نضيف الى غذايها مقادير اقل من الخضراوات والفواكه؛ لتساعدها على الحصول على المكونات الغذايية التي لا تتوفر في اللحوم، فيحصل توازن غذايي. يلزم ان نقطع الخضار الى قطع صغيرة، ونقدمها في مدد متباعدة. يمكن ان تاكل طعام القطط او الكلاب او الاكل المفرز، بل بحجم ضييلة قطعة او اثنتين في كل وجبة.


النظافة

يجب ان نحافظ على نظافة الحوض ونغسله مرة كل اسبوعين على الاقل، وان نستبدل فرش الحوض او نغسله جيدا، يشمل هذا غسل الادوات، ومسح سطح الحوض بالكامل من الداخل وتنظيف الفلتر، اما عن تحويل المياه فيجب ان نغير ماء الحوض مرة كل شهرين ونقلل المدة اذا لوحظ مبالغة نسبة الفضلات فيه او تحول لونه.


السلاحف البرية

بيت السلاحف

لا يبقى مواصفة محددة لبيت السلاحف البرية، او المقر الذي تقطن فيه، بل يمكن وصف سمات محددة لبيية مناسبة لعيشها:

  1. مقر تصله اشعة الشمس المباشرة.
  2. مقر فيه شجر وغطاء نباتي لتتحرك فيه وتختبي.
  3. بعض السلاحف تحفر في الارض لتغطي راسها (الحفر ليس بعمق كبير) وتنام، وتجعل من ذلك المقر ملاذا ليليا لها، او قد تختبي تحت اوراق الاشجار والاعشاب.
  4. تدخل السلاحف في النوم في فصل الشتاء، فتبقى مختبية بعيدا عن الانظار والنور، ولا تحب ان يزعجها احد في هذه الفترة.
حدايق البيوت مناسبة لعيشها اذا توفرت فيها هذه الشروط، على ان نضيف حوضا ماييا لتشرب منه، وايضا لنسمح لها بان تحظى بالحمام المايي الذي تحب، اذا قد كانت حديقة المنزل محاطة بسياج يفضل مد السياج بالارض لعمق نصف متر حتى لا تحفر تحته وتخرج من الجهة المقابلة.


الطعام

السلاحف البرية تتغذى على جميع انواع الخضروات، واوراق الشجر، والاعشاب، والبطيخ، والفراولة، والتفاح، والاجاص، والدراق وغيرها الكثير، بل يلزم ان ننتبه الى ان اطعامها اعداد عظيمة من الفواكه يضر بصحتها؛ وهذا لاحتواء الفواكه على سكريات تقوم برفع من درجة حرارة جسمها، نكتفي بتقديمها مرة او مرتين في الشهر، يلزم ان نقدم الماء لها، ونغيره كل يوم حتى لا تعلوه الطحالب، او تصبح له رايحة.


النظافة

ازالة اوساخ السلاحف والاكل القديم حتى لا يصبح مصدر ازعاج او مصدرا للحشرات.


نصايح عامة نحو تربية السلاحف


  • نحو احضار سلحفاة حديثة الى منزلنا نراعي الا نزعجها بادي الامر؛ لانها تفتقر الى مرحلة تطول من اسبوعين الى شهر لتتاقلم مع البيية الحديثة وتعتاد عليها.
  • نحو شعورنا بالمرض نراعي عدم لمسها حتى لا نسبب لها العدوى.
  • في حال تعرضنا الى عضة سلحفاة نغسل يدينا جيدا، ونعقمها بالكحول، وفي حال جرحنا من عضتها يلزم ان نذهب على الفور لمراجعة الطبيب.
  • لا نربي اسماكا غالية السعر بقرب السلاحف حتى لا تاكلها، ونربي اسماكا رخيصة السعر يمكن لها ان تتغذى عليها، ولا نضع اسماكا لاحمة بجانبها حتى لا توذيها.
  • نبعد الاطعمة والفواكه الغنية بالسكر عنها، ونقدمها فقط مرة او مرتين كل شهر حتى لا نوذيها.
  • نبعد طعام السمك والسلاحف عن ايدي الاطفال حتى لا يلقوه في الحوض بمقادير كبيرة، ونقدمه للسلاحف بالكميات المطلوبة حتى لا تتسخ المياه دون فايدة وتزيد الفضلات فيها.
  • لا تاكل السلاحف على نحو يومي، يمكن ان نقدم الاكل لها يوما بعد يوم.
  • لا نقدم لها السبانخ والخس والموز نهاييا.






 
أعلى