أكبر أفعى في العالم

عطر الجنه

كاتب محترف
_أفعى_في_العالم.jpg





تستخدم كلمة (Snake) في اللغة الانجليزية للتعبير عن جميع انواع الحيات، السامة منها، وغير السامة، اما في اللغة العربية فتوجد العديد من المسميات لذلك النوع من الزواحف، فمنها الحيات، والثعابين، والافاعي. لا تتفق المصادر اللغوية حول الفروق بين تلك المسميات فنجد ان موقع (مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية) يوميء الى ان الحيات هي التي تعرف بسعيها وسرعة تنقلها، اما الافعى فلا تحاول كما تحاول الحيات، وهي لا تبرح مكانها، واذا زحفت زحفت متثنية بثنيتين، او ثلاثة، وتكون عريضة الراس، دقيقة العنق، وقد قد كانت ذات قرنين، وجمعها افاع. والافعوان اوضح الافاعي، اما الثعبان فهو الحية الذكر، وهي اضخم الحيات.[١]
اما قاموس المعجم الوسيط فيشير الى ان كلمة الافاعي تدل على السام من الحيات فقط.[٢] اما الثعابين فهي حيوانات زاحفة منها السام وغير السام.[٣] تشييد على ما سبق واعتمادا على توضيح مفهوم معجم الوسيط تكون اكبر الافاعي في العالم هي افعى الكوبرا الملك السامة التي قد يبلغ طولها الى 24 قدما (7.3 امتار تقريبا)،[٤] اما اطول الثعابين فهو الثعبان الشبكي الذي يبلغ طوله الى (30) قدما (9 امتار تقريبا)، ومتوسط وزنه 250 باوندا (113.4 كيلوغراما)، اما اضخم الثعابين نحو احتساب الطول مع الوزن فهي الاناكوندا الخضراء التي يكون معتدل طولها 17 قدما ( 5 امتار تقريبا)، ووزنها 550 باوندا (249.5 كيلوغراما تقريبا)، وفي ذلك الحين يبلغ طول بعضها الى 30 قدما.[٥]


معلومات عن الكوبرا الملك

في ما يلي بعض البيانات العامة عن افاعي الكوبرا الملك:[٤]

  • تنتمي الكوبرا الملك (بالانجليزية: King Cobra)، التي تعرف احيانا باسم الصل الناشر الملكي (بالانجليزية Hamadryad) الى عايلة العرابيد، وجنس “Ophipohagus” وهي كلمة لاتينية تعني Snake Eater اي “اكلة الافاعي”، وهذا لان الكوبرا الملك تفترس الافاعي الاخرى.
  • تسمى الكوبرا الملك بذلك الاسم لوجود احدى عشرة حرشفة عظيمة الكمية على الدماغ تشكل ما يشبه تاج الملك.
  • تنتشر الكوبرا الملك في شبه القارة الهندية، وجنوب في شرق اسيا، وشمال افريقيا، ويشمل معقلها السهول، والحقول، والمناطق الزراعية، والغابات الكثيفة، وتفضل الكوبرا الملك الوجود بالقرب من الجداول والبحيرات، والمستنقعات، ولانها تجيد التسلق، والسباحة يمكن العثور عليها فوق الاشجار، او في الماء.
  • تكون ذكور الكوبرا الملك كثيرا ما اضخم واكثر سمكا من الاناث.
  • تمتاز بالمرونة، ويمكنها رفع ما يقرب من ثلث جسدها للاعلى خلال زحفها.
  • لديها انيابا ثابتة في الجزء الامامي من فمها، وتستخدم تلك الانياب القاتلة مثل الابر لحقن السم في فريستها.
  • تتغاير الكوبرا الملك عن بقية انواع الكوبرا بانها اكبر حجما، وقلنسوتها اطول واضيق، وعندما تشعر بالخطر فانها تنفخ قلنسوتها وتبرز الحرشفتين اللتين تشبهان العيون البرونزية في الجزء الخلفي من القلنسوة، وتبدا بالفحيح لاخافة اعدايها.
  • يتغاير لون حراشف الكوبرا الملك باختلاف اماكن وجودها، مثلا حراشف كوبرا الصين تكون بنية داكنة، او سوداء، بنطاقات بيضاء، او صفراء، او بنية، اما هذه التي تبقى في جنوب في شرق اسيا فتكون عادة ذات لون اخضر زيتوني، او اصفر مايل للاخضر، اما كوبرا الهند فيكون لونها اخضر زيتونيا، بنطاقات صفراء اللون.
  • تتمكن الكوبرا الملك من حقن (200-500) ملجم من السم في جسد الفريسة في المرة الواحدة، وهي اعداد كافية لقتل عشرين رجلا.
  • يهاجم سم الكوبرا الملك الجهاز العصبي المركزي ويسبب الدوار، والالم الشديد، والشلل، والغيبوبة، وفشل الجهاز التنفسي، وفي حالات ضييلة الفشل الكلوي، وغالبا تموت الفريسة اثناء نصف ساعة.
  • تتمتع بحاسة ابصار قوية تمكنها من ابصار الفريسة على بعد (100) متر، كما انها لديها حاسة شم ممتازة، فهي تلتقط الروايح بلسانها وتنقلها الى عضو جاكبسون الذي يتكون من تراكيب شديدة الحساسية قدرة الافعى من مفاضلة الروايح، واصطياد الفرايس.
  • تتغذى على نحو اساسي على الثعابين الاخرى السامة مثل انواع الكوبرا الاخرى، وغير السامة، الا ان وجبتها المفضلة هي افعى الفيران، والاصلات ضييلة الحجم، كما تستطيع التهام الثدييات الصغيرة، والطيور، والسحالي اذا لم تتمكن من اصطياد الثعابين.
  • تتميز الكوبرا الملك بخاصية مميزة من نوعها في عالم الافاعي، فهي الافعى الوحيدة في العالم التي تبني عشا لتضع فيه البيوض، اذ تضع الانثى ما بين (20- 40) بيضة، وتتناوب مع الذكر في حراسة البيوض طوال مرحلة الحضانة التي تتواصل ما بين (60-90) يوما، وتتصف الكوبرا الملك بالعدوانية اثناء تلك المرحلة فتهاجم اي حيوان يقترب من بيوضها. وعندما تفقس البيوض ويخرج الصغار منها، تسارع الام بالابتعاد؛ وهذا لتستطيع من مقاومة غريزة الافتراس الفطرية التي قد تقودها لالتهام صغارها.
  • يصل طول صغار الكوبرا الملك (50) سنتيمترا تقريبا، وتكون شبيهة بالكوبرا البالغة، الا انها تفتقر لبعض الوقت لتتكون لها القلنسوة، ويتحول لون حراشفها من الاسود اللامع الى الاخضر الزيتوني.
  • يمكن ان تقطن في البرية حتى يبلغ عمرها الى عشرين عاما.


الثعبان الشبكي اطول ثعبان في العالم

يتميز الثعبان الشبكي بالخصايص الاتية:[٦]

  • يعتبر في جنوب في شرق اسيا المعقل الاصلي للثعبان الشبكي، وينتشر في الغابات المطيرة الاستوايية، والغابات، والمراعي، ويفضل العيش بالقرب من المسطحات المايية.
  • يمتاز لون حراشفه بنمط معقد، وله تصميم هندسي مكون من مظاهر ماسية، وعلامات اخرى تتكرر على طول الجسم، وتشكل ما يشبه الشبكة، اما الوان حراشفه فتتناسب مع البيية التي يبقى فيها، وتساعده على التخفي من الاعداء، والفرايس في ان واحد، فتجمع حراشفه ما بين اللون الذهبي، والابيض، والبني، والاسود والاخضر الزيتوني.
  • يعيش ما بين (15-20) عاما في البرية، ويمكن ان يقطن لاكثر من عشرين عاما في الاسر.
  • يتغذى على الثدييات مثل الفيران، والخنازير والغزلان، والقرود، ويمكن ان يلتهم النمور، والتماسيح، والفهود، كما انه من المعلوم عنه انه قد يهاجم مزارع البشر، ويلتهم الدجاج، والماعز، والكلاب، والقطط، وحتى الانس انفسهم. تهاجم تلك الثعابين الفريسة، وتعضها بانيابها المقوسة للخلف، ثم تبدا بالالتفاف حولها وعصرها حتى الموت، ثم تبتلعها باكملها، وهذا بفضل الفكوك المتجاوبة التي تمكنها من التهام فريسة عظيمة الحجم.
  • تفتقر الى مرحلة طويلة لهضم وجبتها، لهذا فهي تاكل مرة كل العديد من اسابيع، ويمكنها ان توجد بلا طعام لفترات طويلة.
  • يبدا موسم تكاثرها في شهر ايلول ويستمر حتى اذار، وهي بيوضة تضع ما بين (15-80) بيضة في كل مرة، وتلتف الانثى بشان البيوض وتبدا بالارتعاش لتومن للبيوض درجة حرارة مناسبة تتراوح بين (31-32) درجة ميوية، وتكون بيوضها بيضاء اللون، ولها قشرة جلدية ناعمة.
  • تتواصل مرحلة حضانة البيض من (85-90) يوما، بعدها تطلع صغار الثعابين بعد ان تتم شقا في البيضة باستعمال سن يسمى “سن البيضة”.
  • تتناقص كمية الثعابين الشبكية في العالم حصيلة تعرضها للصيد الجاير من اجل لحومها التي تعد من الوجبات اللذيذة في بعض البلدان، وبسبب تجارة الجلود غير الشرعية.




 
أعلى