اسم ذكر الأفعى

عطر الجنه

كاتب محترف
_اسم_ذكر_الأفعى.jpg







الافاعي حيوانات زاحفة من ذوات الدم البارد، تقطن في كل مناطق العالم الى حد ما عدا القطبين لانها تتاثر بدرجة حرارة الطقس المحيط بها، وتنقسم الافاعي الى افاع سامة وافاع غير سامة، وتتغذى الافاعي على الحشرات، والزواحف، والطيور، والثديات، والاسماك وبعض بيوض الحيوانات، او الطيور الاخرى، ولا تتغذى الافاعي على النباتات على الاطلاق، وتعيش اغلب الافاعي لفترة تتراوح بين 15-25 سنة تقريبا.

للافاعي انواع العديد من تبلغ الى الاف الانواع، ومن اشهر انواعها: الكوبرا الملك السامة التي تقطن في في جنوب في شرق اسيا، وجسم تلك الافعى ضخم جدا، وهي من اطول انواع الافاعي السامة، تقطن الافاعي في الاحراش والغابات والصحاري والبرك، ويمكن تصنيف الافاعي الى انواع حسب مقر المعيشة فهناك الافاعي الصحراوية، وافاعي الصخور، وافاعي الاشجار.


الافاعي في اللغة والقران الكريم

يسمى اوضح الافعى افعوان، والانثى افعى، والجمع افاع، ويعبر عن الافعى في اللغة بمرادفات العديد من مثل: الثعبان، والحية، والافعى التي تدل جميعها على نفس الحيوان، وفي ذلك الحين ورد اوضح الافاعي صريحا باثنين من اسمايها في القران الكريم، فقد وردت في سورتي الاعراف والشعراء باسم ثعبان في سياق قصة حكاية سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون في قوله تعالى: (فالقى عصاه فاذا هي ثعبان موضح ) [الاعراف: 107] ، وفي ذلك الحين وردت باسم حية في سورة طه في قوله تعالى: (فالقاها فاذا هي حية تسعى) [طه: 20].


تركيبة جسد الافاعي

تختلف الافاعي في اسلوب سيرها حسب نوعها، والهيكل العظمي لمعظم الثعابين يتكون من الجمجمة و العمود الفقري الذي يتضمن على عدد من الفقرات يتراوح بين 200-300 فقرة، والاضلاع. وجسم الافعى طويل؛ يتراوح طوله بين عشرة سنتميترات وعدة امتار، وتساعد تلك التركيبة الافاعي على الحركة و السباحة دون الاحتياج الى اطراف كباقي الحيوانات.


الافاعي حيوانات تمتاز عن غيرها من الحيوانات بعدم وجود اطراف لها، وجسمها مغطى من الخارج بحراشف سميكة، وتتكون تلك الحراشف من طبقات وهذه الطبقات تتجدد دايما للدفاع عن الجلد، وتكون حراشفها اكثر سمكا في مساحة الراس، والجانبين من بقية الجسم.
اعضاء الافاعي الداخلية طولية؛ فالقلب طولي الشكل، والحوصلة الصفراوية (المرارة) غير ملتصقة بالكبد، وللافاعي رية طولية واحدة فقط، كما يتضمن جسد الافاعي على معدة، وبنكرياس، وامعاء، وكلى، وحالب.

تتمتع الافاعي بحاسة شم قوية، وتشم الافعي من اثناء لسانها المشقوق، وليس لها اذن او طبلة، وعينا الافعى مفتوحتان باستمرار ولا جفون لها، وتستطيع الافاعي ابتلاع حيوانات يصل حجمها اضعاف كمية جسدها نتيجة لـ امتلاكها لجمجمة متجاوبة وفك سفلي متجاوب يتحرك في جميع الاتجاهات، وتحطم فرايسها بعضلات بطنية قوية، وعملية الهضم تملك بطيية؛ لهذا تاكل الافاعي على مدد متباعدة.


 

مواضيع مماثلة

أعلى