أجمل الطيور في العالم

عطر الجنه

كاتب محترف
_الطيور_في_العالم.jpg



الطيور

الطيور من الفقاريات ذوات الدم الحار، التي تمتاز بان جسدها مغطى بالريش، وفي ذلك الحين تحولت اطرافها الامامية الى جناحين، ومن خصايصها الاخرى انها تزداد بالبيض، وانها لديها مناقير عظمية خالية من الاسنان، ولها هيكل عظمي متين وخفيف يساعدها على الطيران، ومع هذا فهناك انواع من الطيور لا تستطيع الطيران مثل طيورالنعام، والكيوي، والبطريق. يبقى ما بين 8800 الى 10200 نوع من الطيور الحية في العالم وهي بهذا الطايفة الاكثر تنوعا من بين جميع انواع الفقاريات.[١]


اجمل الطيور في العالم

تتميز اغلب انواع الطيور بتناسق شكلها وجمال الوانها، لهذا نشعر بالحيرة عندما نطالب باختيار اجمل انواع الطيور، وبالرغم من هذا فلا بد من وجود طيور اجمل من غيرها، وفي ما يلي بعض الطيور التي يجمع الكثيرون على انها تمتاز بصفات جمالية تفوق بقية الطيور ومنها:[٢]

  • المكاو الياقوتي (بالانجليزية: Hyacinth Macaw): يمتاز المكاو الياقوتي، او المكاو الازرق وهو اطول الببغاوات القادرة على الطيران، اذ يبلغ طوله الى 100سنتيمتر بلون ريشه الازرق الجميل، وذيله الطويل، وبوجود حلقات من اللون الاصفر البديع تحيط بالعينين، وبمنقاره الاسود المعقوف. يستوطن المكاو الياقوتي مراعي السافانا والمناطق شبه المفتوحة في في شمال البرازيل، ونظرا لفقدها لموايلها الطبيعية انخفضت كمية تلك الطيور الجميلة لتكون اقل من 5000 نوع في جميع مناطق العالم. المكاو الياقوتي من الطيور اللعوبة التي تفتقر الى منطقة كافية، وايضا يلزم الحيطة خلال التداول معها لانها يمكن ان تعض، كما ان وجودها ضمن مجموعات عظيمة يودي الى انتاج اصوات عالية جدا.
  • بط الخشب، او بط الغياض (بالانجليزية: Wood duck): واحد من اجمل الطيور البحرية الشهيرة في امريكا الشمالية، ويتميز ذلك النوع من البط بان ذكوره اكثر جمالا من الاناث، فله راس وعرف اخضر ارجواني لامع، وخطوط بيضاء تخطف البصر على امتداد الرقبة، ويكون ريش البطن ابيض، اما ريش الصدر فلونه احمر داكنا، ويجمع ريش الجناحين بين الاسود والازرق، ويستغل اوضح بط الخشب حسن الوانه لجلب الاناث اثناء موسم التكاثر، في المقابل يكون راس الانثى بنيا مايلا للرمادي، والبطن ابيض، والصدر ابيض مرقطا.
  • الطاير البوهيمي، او الطاير شمعي الجناح (بالانجليزية: Bohemian Waxwing): من الطيور المغردة متوسطة الكمية التي تقطن في الغابات التابعة للشمال في الولايات المتحدة، وكندا، واوراسيا، والاسكا. يكون الطاير البوهيمي ذا لون بني مايل للرمادي، مع اطراف بيضاء وصفراء على الجناحين، وله راس ذو عرف، وعلى وجهه ما يشبه القناع الاسود، ويتكون الاطار الغذايي لذلك الطاير من الحشرات والتوت.
  • القيق الازرق (بالانجليزية: Blue jays): واحد من اجمل الطيور التي تقطن في الغابات الشرقية والوسطى للولايات المتحدة الامريكية وكندا، ويتميز بريشه الجميل الذي يتكون من الازرق، والابيض، والاسود، للقيق الازرق صوت شديد وعال، كما يستطيع تقليد اصوات الطيور الاخرى، واصوات الحيوانات الاليفة، ويقال ان بامكانه تقليد البشر، يستعمل القيق الازرق موهبته في التقليد، فيقلد صوت الصقر لخداع الطيور الاخرى، كما انه من المعلوم عنه انه يسرق بيوض وفراخ الطيور الاخرى.
  • البفن الاطلنطي (بالانجليزية: Atlantic Puffin): طاير بحري يقطن في سواحل في شمال الولايات المتحدة الامريكية، وكذلك في في شرق كندا، ويسمى كذلك ببغاء البحر، وهذا لالوانه المتعددة، كما ان نمط الوانه شبيه بالبطريق. يستطيع البفن الاطلنطي بفضل ريشه العازل للماء من السباحة، والغطس تحت الماء والمحافظة على جسده دافيا، ويمكنه الغوص لعمق يبلغ الى 60 مترا بحثا عن انقليس الرمل، وسمك النازلي.
  • الطوقان الكبريتي (بالانجليزية: Keel-billed toucan): طاير ينتشر وسط وجنوب الولايات المتحدة الامريكية، يغطي جسده ريش اسود اما مساحة الرقبة والصدر فتكون بلون اصفر، يمتاز الطوقان الكبريتي بمنقار يحمل الوان قوس قزح يبلغ طوله الى عشرين سنتيمترا، ويستعمل الطوقان الكبريتي ذلك المنقار المكون من الكيراتين لجلب الاناث خلال موسم التزاوج، كما انه يستخدمه كسلاح، يتكون نسق الطوقان الكبريتي الغذايي من الحشرات والزواحف، والبيض، وتعيش تلك الطيور ضمن اسراب تبلغ اعدادها الى ثلاثين فردا في ثقوب محفورة في الاشجار، كما انها لا تجيد الطيران نتيجة لـ ثقل جناحيها، لذا فهي تفضل القفز من فرع لاخر.
  • الطاووس (بالانجليزية: Peacock): يشتهر اوضح الطاووس بريش ذيله الملون بالوان قوس قزح والذي يبلغ طوله لما يقرب من 60% من الطول الاجمالي للطاووس، ويستعمل الطاووس ذيله الجميل لمغازلة الاناث، وتختار الاناث الذكور التي تمتاز بطول ريشها، وبكثرة البقع التي تكون على شكل عيون.
  • النحام الوردي او الفلامنغو (بالانجليزية: Flamingo): تبقى ستة انواع من النحام الوردي تنتشر في جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ويتميز ذلك الطاير الجميل بلون ريشه الزاهي الذي يكون بتدرجات الاحمر والارجواني، ويكتسب الريش تلك الالوان من نسق غذايه الذي يتكون من الروبيان الملحي، والعوالق، والطحالب الخضراء، وللمحافظة على رونق ريشه يحكم النحام الكثير من الساعات بتلميع ريشه باستعمال الافرازات الزيتية التي يفرزها من غدد خاصة. يمتاز النحام كذلك برقبة طويلة ونحيلة، وسيقان يتراوح طولها ما بين 30-50 انشا تساعده على التقاط طعامه من الوحل.
  • المكاو القرمزي (بالانجليزية: Scarlet macaw): طاير يرجع اصله الى الغابات الرطبة دايمة الخضرة وسط وجنوب الولايات المتحدة الامريكية، يمتاز المكاو برييشه الاحمر البديع وظهره الازرق، واجنحته بلونها الاصفر الجميل، كما انه يشتهر بمنقاره المعقوف الذي يكون ابيض من الاعلى واسود من الاسفل، ويتكون الاطار الغذايي للمكاو القرمزي من المكسرات، والبذور، والفواكه، والحشرات.
  • الدراج الذهبي (بالانجليزية: Golden Pheasant): تمتاز ذكور الدراج الذهبي بالوان ريشها المتعددة، والجذابة، فله عرف جميل بلون ذهبي واحمر، وبطن احمر اللون، ويكون الريش اعلى الظهر اخضر اللون، اما ريش جانبي الجسد والرقبة فاسمر مايلا للصفرة، وله ريش احمر نحو الاكتاف، وذيل بني فاتح طويل فيه انحاء سمراء يمثل ثلثي طول الجسم، وصدر واجنحة قرمزية اللون، وله غبب او لغد اصفر اللون، اما الاناث فهي ذات ريش بني مرقط.


معلومات عامة عن الطيور

في ما يلي بعض البيانات العامة عن الطيور:[٣]

  • تنحدر جميع انواع الطيور من الديناصورات.
  • ترتبط الطيور بصلة ما يقارب مع جميع الفقاريات، الا ان التماسيح اكثر الفقاريات ما يقارب لها.
  • تتواصل الطيور مع بعضها باستعمال الاغاني، والصفير، واستعراض الوان ريشها لتاكيد هيمنتها على الذكور الاخرى، او للمغازلة.
  • تكون اغلب الطيور ذات زواج احادي، ويعني ذلك ان كلا الزوجين يبقيان سويا اثناء موسم التكاثر ويربيان الناشيين معا، وبعد هذا يصبح كلا منهم حرا ويمكنه انتقاء شريك اخر لموسم التكاثر القادم، ولكن ذلك لا يمنع وجود انواع من الطيور التي تبقى سويا حتى موت الذكر، او الانثى، ومن الجدير بالذكر ان بعض اناث الطيور يخزن الحيوانات المنوية داخل القنوات التناسلية لاستخدامها لاحقا لتخصيب البويضات، وتظل تلك الحيوانات المنوية صالحة لفترة ثلاثة اشهر.
  • تتنوع الطيور من حيث عنايتها بالبيض والفراخ، في بعض انواع الطيور يتشارك كلا الوالدين في حضن البيض والعناية بالفراخ، وفي انواع اخرى تقع تلك الهامة على عاتق الام فقط، اما انثى طاير الملي الاسترالي فتضع بيضها بين النباتات المتعفنة التي تزوده بالحرارة الضرورية ليفقس وتهجره، اما اغرب سلوك ابوي فيبدو نحو طاير الوقواق الذي يترك بيضه في اعشاش الطيور الاخرى والتي تتكفل بحضن ذلك البيض واطعام الفراخ بعد ذلك.
  • تتصف الطيور بانها ذات معدل ايض مرتفع، ويمكن الاستدلال على هذا بصعود عدد ضربات قلبها مضاهاة بغيرها من الكاينات الحية، اذ ينبض قلب الدجاجة 250 نبضة في الدقيقة نحو الراحة، اما قلب طاير الطنان فينبض 600 نبضة في الدقيقة، بالمقارنة مع قلب القطة فانه ينبض ما بين 150 و200 نبضة في الدقيقة، اما معدل نبضات القلب في الانسان البالغ فهو الى حد ما 100 نبضة في الدقيقة.




 

مواضيع مماثلة

أعلى