أنواع عصافير الزينة

عطر الجنه

كاتب محترف
_يأكل_الببغاء.jpg





تكثر المتاجرة بعصافير الزينة نظرا للاقبال العظيم على امتلاكها وتربيتها في البيوت، لما تقدمه من صوت جميل وتغريد يطرب السامعين، بالاضافة الى الوانها الجميلة والمنتعة للنظر، كما تتفاوت عصافير الزينة وتكثر تسمياتها واصنافها تبعا لمناطق تواجدها وطبيعة معيشتها ومميزاتها الرمزية والصوتية، الا انها تجتمع في امر واحد الا وهو سهولة تربيتها والاعتناء بها في داخل القفص، وفي ذلك الحين تفتقر بعض انواع عصافير الزينة الى رعاية اكثر من غيرها الا انها تتاقلم بسرعة مع الاحوال الحديثة التي تقطن بها، وفيما يلي اوضح لبعض انواع عصافير الزينة.
عصافير الزيبرا

تعتبر من العصافير جميلة الشكل والتي تكثر حركتها، الا ان حجمها ضييل بالمقارنة مع عصافير الزينة الاخرى، وغالبا ما تتواجد ضمن اسراب. تبقى عصافير الزيبرا في كل من استراليا وامريكا، وعلى الرغم من كون استراليا المعقل الاصلي لها الا انها تبقى في امريكا باعداد اكبر، وتعيش عصافير الزيبرا ما بين 5-8 اعوام، وتبدا بالتزاوج ووضع البيض في عمر الستة اشهر.


عصافير الجاوا

من اقل عصافير الزينة تواجدا على الارض، ويقتصر تواجدها في اندونيسيا، ويتمتع اوضح الجاوا بصوت جميل ونقي، حيث يعد من اجمل الاصوات التي تصدرها عصافير الزينة، وكثيرا ما يبدا بالغناء عندما تركض الانثى على البيض حتى يقدم لها السكون النفسية الضرورية للاسترخاء وتدفية البيض، اما الوانه فتتميز بصفايها وجمالها ومنها الابيض الكريمي والرمادي.


الكناري

عرفت عصافير الكناري لاول مرة في جزر الكناري، ثم انتقلت من اثناء البحارة والتجار الى كافة انحاء اوروبا لتتعرض للتهجين وينتج من هذا العديد من اصناف مهجنة من عصافير الكناري، وتعد تلك العصافير من اكثر انواع عصافير الزينة طلبا للتربية في البيوت، نظرا لمقدرتها على الغناء المتواصل دون انقطاع، وقدرتها على الغناء بعدة نغمات واصوات، اما فيما يتعلق لالوانها فاللون الاصفر هو احد اشهر الوانها بالاضافة الى تواجدها بالوان اخرى كاللون الاحمر نظرا للتهجين الذي تعرضت له.


عصافير الحسون

توجد عصافير الحسون في كافة بقاع العالم، وتكثر في الاتحاد الروسي واوروبا، وتعد من اصعب عصافير الزينة تربية في المنازل نظرا لحاجتها الى المراعاة والرعاية على نحو كبير، وتتميز بشكلها الانيق وريشها متنوع الالوان وبشكل متناسق، الامر الذي يجعلها واحدة من اجمل عصافير الزينة، كما يعاون التنوع في لون الريش على اختباء عصافير الحسون من اعدايها الاقوى منها.


عصافير البادجي

عرفت تلك العصافير لاول مرة في استراليا، وتعرف في الوطن العربي باسم طيور الحب نظرا للرابط الشديد الذي يربط بين الذكر والانثى المتحابان، ويكثر اقتنايها في المنازل نظرا لسهولة تربيتها والاعتناء بها،




 

مواضيع مماثلة

أعلى