ذكر الكناري

عطر الجنه

كاتب محترف
_أعرف_ذكر_الكناري.jpg








طاير زينة اشتهر بصوته العذب الجميل، وقوامه الرشيق، والوانه الجميلة، لونه الاساسي هو الاصفر المعلوم بالحبشي ولكن مع التهجين تعددت الوانه لتضم الابيض، والرصاصي، والاصفر المخلوط بالاسود والبرتقالي، وهو طاير سلس التربية ولا يفتقر الى احوال خاصة ليعيش.
سمي باسم جزر الكناري لانها معقله الاصلي بالاضافة الى الجزر المحيطة بها مثل جزر ازروس، وتشتهر تلك الجزر بغابات الصنوبر وغابات الغار والكثبان الرملية والمناطق شبه المفتوحة التي تتضمن اشجارا صغيرة، ويعمر الكناري عشرة اعوام.​

الغذاء

يتغذى الكناري على خلطات جاهزة تشترى من الاسواق، وتضم تلك الخلطات بذور اللفت، والفجل، والشوك، وحب السمسم، والدخن، والقنب، والشوفان، وتخلط بنسب دقيقة لمنح الطاير كل ما يحتاجه من مواد معدنية وفيتامينات وغذاء، بل يلزم تعزيز تلك الخلطات باطعام الطير الخضروات والفواكه واهمها الجرجير والتفاح والعنب، مع وجوب الذهاب بعيدا عن كل من الحمضيات التي تتعب المعدة، والخيار الذي يسبب الاسهال للطير.
ويضاف الى غذاء الطير صفار البيض خلال مرحلة وضع الانثى للبيض، وبعد ان يفقس البيض يخلط الصفار مع السميد لتغذي الام به صغارها.

التكاثر

يتكاثر طير الكناري في المرحلة ما بين فصل الربيع وفصل الخريف، ويبلغ الضييل سن النضج نحو الشهر التاسع للذكر، وعند الشهر السادس للانثى، وليحصل التزاوج بنجاح لا يتم خلط الاناث مع الذكور على الفور لكن يلزم تحضيرهم، فتوضع الانثى في مواجهة الذكر بحيث يكونان في قفصين متجاورين، ويتركان لفترة لا تقل عن اسبوع حتى يتالفان، ويظهر هذا من اثناء كثرة الحركة في القفص والتغريد المنتظم لاسيما عندما يسمع احدهما صوت الاخر، بعدها يتم وضعهما في قفص واحد، مع وضع عش للانثى لتبيض فيه مع اعداد من خيوط الخيش لتحيكها بشان العش.


بعد التزاوج تضع الانثى البيوض وعددها بين ثلاث الى خمس بيضات بمعدل بيضة يوميا، وترقد فوقها لفترة اسبوعين ولا تغادر العش طوال هذه المدة الا لتاكل، و كثيرا ما يساعدها الذكر باطعامها من منقاره.


عندما يفقس البيض ويخرج الناشيين يتعاون الذكر مع الانثى على المراعاة بهم واطعامهم لفترة شهر، بعدها يكتسي جسد الناشيين بالريش وتبدا مساعي الزوجين لجعلهم يعتمدون على انفسهم عن سبيل طردهم من العش وتخفيض اعداد الاكل الممضوغ التي تقدم لهم، وعندما يبدا الناشيين بالاعتماد على انفسهم بالطعام يلزم فصلهم لان الذكر سيبقى متسلطا عليهم ويضربهم على نحو موذ.

كيفية مفاضلة الذكر عن الانثى

من السهل المفاضلة بين الطيور البالغة عن سبيل تحليل الجهاز التناسلي؛ حيث يتم امساك الطاير باليد مع جعل راسه للاسفل وجسمه للاعلى، واصبعي السبابة والوسطى يمسكان الذيل وينفخ على ريش العصور لتبدو المساحة التناسلية فيه، فاذا كان العضو التناسلي بقرب فتحة الشرج بارزا فهو ذكر، واذا قد كانت فتحة الشرج بمستوى البطن والريش خفيف في هذه المساحة فهي انثى.


علامات تساعدنا على علم جنس الطير:

  • الجسد الدايري عادة ما يكون للاناث.
  • القامة المنتصبة والراس المرفوع عادة ما يكونان للذكر.
  • التغريد الجميل والوصلات الطويلة تكون للذكر، اما النغمات المتقطعة الشبيهة بالصفير فتكون للانثى.


اسلوب مفاضلة الفراخ:

  • الفرخ الذي يسارع بالقفز عادة ما يكون ذكرا اما ضييل الحركة فهو انثى.
  • الفرخ الذي لديه ساقا اطول يكون عادة ذكرا اما الانثى فساقها اقصر.
  • الفرخ ذو الدماغ المدور والريش المنفوش عادة ما يكون انثى، والفرخ ذو الدماغ المسطح والريش الراتب والغامق عادة ما يكون ذكرا.
 

مواضيع مماثلة

أعلى