طاير الحب

عطر الجنه

كاتب محترف
_يأكل_طائر_الحب.jpg





طاير الحب هو ببغاء ضييل الحجم، وله ريش ملون، وهو كالحيوانات الاليفة مخلصة لاصحابها وممتع، وبالامكان ان يقطن طاير الحب لفترة اثنتي عشرة سنة ان تم المراعاة به جيدا، كما تبلغ انواعه الى تسعة تقطن ثمانية منها في افريقيا، والتاسع يقطن في جزيرة مدغشقر.


تسمية طاير الحب

يعود تسمية طاير الحب بذلك الاسم الى تعلق الزوج الواحد منهما ببعضهما على نحو كبير، فان تم خسارة احدهما فلا يمكن تعويضه، اذ انه يرفض الطاير الاخر بالارتباط مع سواه، وتم اكتشاف طيور الحب للمرة الاولى في قارة افريقيا، كما تنتمي تلك الطيور الى فصيلة الببغاوات، وهي لا يمكنها التحدث، اذ تعرف بصراخها المرتفع، والذي يمكن سماعه من مسافات بعيدة.


طعام طاير الحب


  • الحبوب: يلزم الحرص على ان تكون الحبوب طازجة، ولا تحوي على اية مبيدات، ومواد حافظة، ومن افضل الحبوب التي تزود طاير الحب بالصحة الجيدة هي: البلكم، والدنيبة، والفلارس، والشوفان، والقرطم، والشمر، وبذور الكتان، والارز، والقمح، والذرة، وبذور اللفت.
  • الاطعمة الخضراء: من تلك الاطعمة الخس، والبرسيم، والبازيلاء الخضراء، والكرنب، والجزر، والقرنبيط، والسبانخ، والخيار، والفلفل الحار.
  • الفواكه: يلزم الحرص على تقديم الفراكه لذلك الطاير، كالكمثرى، والفراولة، والموز، والعنب، والبرتقال، والبطيخ، والكيوي.
  • المكسرات: ومنها الجوز، والبندق، والفول السوداني.
  • مصادر البروتين والكالسيوم: يتم تزويده بها من اثناء تقديم البيض، والبقسماط، والدود المجفف، وعظام السبيط، ويتم تقديم تلك الاطعمة مرة في الاسبوع.


فترة تزاوج طاير الحب

عندما تبلغ طيور الحب الى عمر الستة شهور تبدا فترة حديثة بحياتها، الا وهي فترة البلوغ، وتكتمل تلك الفترة في عمر العشرة شهور، ويجب على المربي مواصلة الطيور في تلك الفترة، اذ ستتجاوب بعض الطيور مع بعضها، ويدل هذا على اختيار الذكر للانثى، ويتبين هذا من اثناء المداعبات واللعب الذي يتم بين تلك الطيور.

عندما تندمج الطيور مع بعضها يتم نقل كل زوج منها الى قفص لوحده كي يتم التحضير الى التزاوج بين الذكر والانثى، وهنا يلزم اختيار اقفاص مناسبة للطيور من جهة المساحة، والحجم كي لا يشعر الطاير بالضيق، بعد هذا يتم اضافة عش ملايم من اجل بدء التفريخ، ثم تبدا الانثى بالاستعداد لوضع البيض، وهنا يلزم المراعاة بنوعية الاكل المقدم للطيور من حيث تنوعه، وجودته، وتضع الانثى على الاغلب ما يقترب من الست بيضات، وفي ذلك الحين تزيد الى ثماني بيضات، ثم ترقد عليها لفترة اربعة وعشرين يوما.


 

مواضيع مماثلة

أعلى