الفرق بين ذكر الكناري والأنثى

عطر الجنه

كاتب محترف
_بين_ذكر_الكناري_والأنثى.jpg








الكناري هو من الطيور البرية المغردة يعود اصول ذلك الطاير الى افريقيا، ثم ظهر في اوروبا وامريكا، يمتاز ذلك الطاير بلونه الاصفر الجميل، وهناك الوان اخرى يشتهر بها كاللون الابيض، والاحمر المختلط بلون البيج وكذلك البني، ويقتني الانسان الكناري لتغريده الجميل وفترة حياته المعمرة التي تبلغ الى عشر اعوام واكثر اذا توفرت رعاية جيدة للطاير، ويلجا الفرد لتربية طيور الكناري لغرض المتاجرة، اي بالحصول على افراخ الكناري وتربيتها ثم بيعها، وتتم تلك العملية بتزويج اوضح الكناري مع الانثى، ولكن هنا قد يختلط الامر على الكثيرين فالشبه بين الذكر والانثى عظيم جدا، ويستطيع من يمتلك الخبرة التفريق بين جنسي الكناري، وفي ذلك المقال سنتعلم كيفية التفريق بينهما.

الفرق بين اوضح الكناري والانثى

المظهر الخارجي

يتطابق الذكر والانثى على نحو عظيم للغاية من حيث الشكل والحجم واللون، ولكن هناك علامة جلية ان الذكر بالعادة يكون منتصب القامة خلال وقوفه، ولكن الانثى يغلب عليها هيية خارجية تنكيس الدماغ واستدارة جسمها.

ومن انواع الكناري الشاذة التي يسهل التفريق فيها بين الجنسين هو كناري الموازييك، وفي اوضح الموازييك يغطي وجهه قناع تام من اللون الاحمر ولا يبقى اي فراغ باللون الابيض من المنقار حتى اخر الوجه، واما انثى الموازييك فيكون هناك اثر ضييل من اللون الاحمر فوق العينين، ويكون تام جسدها باللون الابيض وعلى الكتفين كذلك خط ضييل من اللون الاحمر.

تغريد الكناري

عند تتبع السماع لتغريد الكناري، فاعلم جيدا ان الذي يغرد هو اوضح الكناري، ويكون تغريده بنغمات مستمرة وانيقة تطرب اذني المستمع، واما انثى الكناري فلا تغرد وانما تصدر صوتا يسمى بالزقزقة اي صفارات قصيرة.

ونذكر هنا ان اوضح الكناري يتوقف عن التغريد في اشهر الصيف وهو الموسم الذي يبدا فيه الذكر بتحويل ريشه، ولكن يتواصل بالتغريد على مدار السنة في اشهر الربيع والخريف والشتاء، فمن يحب السماع للكناري فعليه اختيار ذكور الكنار.

العضو التناسلي

ونقصد بتلك الاسلوب تحليل الطاير من اثناء الفتحة التناسلية، فالفتحة التناسلية (فتحة التكاثر) للذكر اثناء مرحلة البلوغ تكون بارزة ومتجهة للاعلى ويغطيها الريش، واما المساحة التناسلية للانثى تكون منتفخة طفيفا ومتجهة لاسفل الذيل وخالية من الريش.

ذيل الكناري

وهي من الاساليب المجربة التي اثبتت فعاليتها لدى الكثيرين من مربي الكناري، وهو وضع الطاير في قبضة اليد على ان يكون نصف جسده خارج القبضة، فاذا رفع ذيله للاعلى يكون جنس الطاير انثى، واذا انزله للاسفل يكون جنسه ذكرا.​
 

مواضيع مماثلة

أعلى