صوت طائر الكروان

عطر الجنه

كاتب محترف
_طائر_الكروان.jpg



الطيور

الطيور هي كاينات جميلة جدا، تمتاز بشكلها الجذاب وصوتها العذب، تبقى لها مظاهر متنوعة جدا، والسبب في تعدد اشكالها يرجع الى المساحة التي تقطن فيها الطيور وتتواجد فيها، وبشكل عام فان الطيور بكل انواعها جميلة وجذابة على اختلاف اشكالها واحجامها والوانها، ومن الطيور الجميلة اللطيفة التي سوف تكون محور الجديد في ذلك المقال هو طاير الكروان.


طاير الكروان

الكروان هو طاير لطيف مغرد، يشبه في شكله انواع الطيور الاوروبية، يندرج تحت رتبة الزقزاقيات، وذلك الطاير شهير للغاية في الادب العربي، فهو معلوم بلحنه الغناء الجميل، ويمتلك طاير الكروان رجلين طويلتين؛ اذ انه يشبه في شكله الشنقب، وزمار الرمل، وله منقار طويل رفيع منحن للاسفل، ويستعمل الطاير منقاره في البحث عن الاكل داخل الطين والرمال.

يعتمد طاير الكروان في غذايه على الحشرات والديدان والقواقع الموجودة في المراعي المبللة، ذلك في فصل الصيف والربيع، اما في فصل الشتاء فانه يتغذى على الديدان البحرية، والسرطانات، والرخويات الموجودة على الشواطي، ولطاير الكروان كما سبق الذكر صوت غناء يطلق عليه التغريد. يتواجد طاير الكروان في الانحاء القطبية الشمالية، واوروبا، واستراليا، واسيا، وامريكا الشمالية، وجنوبي امريكا الجنوبية، ويقوم الكروان ببناء عشه على سطح الارض، وفي معظم الاحيان يكون عشه بعيدا عن المياه.


انواع طاير الكروان

للكروان العديد من انواع تتغاير فيما بينها بالمناطق التي تتواجد فيها، وحجمها، وغذايها، ومن تلك الانواع:

  • الكروان الاوروبي: هو اكثر الطيور المغردة ضخامة، يمتاز بريشه المنقط، وبموخرته بيضاء اللون، يتواجد في المستنقعات وحول الاماكن التي تصب فيها المياه، وطول ذلك النوع من الكروان يصل ستين سنتيمترا.
  • الفيوب: يمتاز ذلك النوع بصغر حجمه، يتواجد في في شمال امريكا وجنوب اوروبا، وله صوت يمتاز بنغماته العالية المتموجة، ويقوم طاير الفيوب الامريكي، او الكروان الهندوسي بالهجرة من اماكن تواجده الى امريكا الجنوبية في فصل الشتاء.
  • الكروان ذو المنقار الطويل: يتوالد ذلك النوع من طيور الكروان في امريكا الجنوبية في المروج والسهول الغربية، والسهول الغربية، ويشبه في شكله ولونه طاير الكروان الاوروبي، ويتميز بذيله القصير المستدير، ومنقاره الطويل الذي يبلغ الى عشرين سنتيمترا.
  • الكروان الاسترالي: يشبه ذلك النوع كذلك انواع الكروان الاروبية، ويتميز بموخرته البيضاء.
  • الكروان الشرقي: يقطن الكروان الاوروبي في سيبيريا، ويهاجر الى الانحاء الطينية المنخفضة في الساحل الاسترالي، واحيانا يهاجر عند نيوزيلندا.
  • كروان الاسكيمو: طاير ضييل الحجم، وهو ايضا اصغر حجما من طاير الفيوب.



 

مواضيع مماثلة

أعلى